التخطي إلى المحتوى
فوائد قشر البرتقال للجسم
فوائد قشر البرتقال للجسم

فوائد قشر البرتقال للجسم ،أنبت الله للإنسان العديد من النباتات والأشجار التي تتعدد فوائدها بالنسبة للإنسان، كما أن جميع الأطباء ينصحون الأفراد بضرورة تناول الفاكهة والخضراوات التي تساعد الجسم على الحفاظ على صحته والقدرة على إكساب الفرد العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد الفرد على الوقاية من الأمراض وزيادة مناعة الجسم. الفاكهة أنواع عديدة وكل نوع يتميز بالعديد من الخصائص التي يجب تناولها بالنسبة للإنسان. هذا المقال من قلمي يتحدث عن فوائد قشر البرتقال للجسم ،والعديد من استخدامات قشر البرتقال للجسم والبشرة التي تساعد الإنسان على التخلص من العديد من مشكلات البشرة التي تواجهه.

فوائد قشر البرتقال للجسم

الفاكهة أنواع عديدة تم التعرف على كل نوع وفائدته بالنسبة للإنسان؛ من أشهر أنواع الفاكهة في فصل الشتاء البرتقال. البرتقال من الفاكهة التي تساعد في علاج الكثير من أمراض الشتاء مثل الرشح والزكام الذي ينتشر بكثرة في فصل الشتاء. البرتقال يتميز بلونه البرتقالي والطعم اللاذع الحامض قليلاً، كما أنه يدخل في عمل السلطات المختلفة ويحتوي على العديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين C.

كما يستخدم البرتقال كحبة يتناولها الإنسان أو عصير طازج الذي يحتوي أيضاً على الفوائد اللذيذة ،والبرتقال يتكون من القشور واللب، اللب هو الذي يعتمد عليه الجميع في الغذاء والعصير بينما لا يدري باقي الأشخاص بأهمية القشور . ولكن يجب العلم أن قشر البرتقال له العديد من الفوائد أيضاً للبشرة والجسم . ويجب الحفاظ على كل جزء في البرتقال واستخدامه بما يفيد الجسم.

اقرا ايضا  فوائد الرمان

فوائد قشر البرتقال لصحة الإنسان

البرتقال من الفاكهة الغنية بالفيتامينات ،ولكن العديد من الأفراد يستفيدون من اللب ويتركون قشر البرتقال على الرغم من احتوائه على كمية من الألياف تفيد الجسم أكثر من اللب نفسه في البرتقال. لذلك يجب التعرف على بعض فوائد قشر البرتقال للجسم . من هذه الفوائد:

  • يساعد تناول البرتقال على الحفاظ على صحة الأسنان للأفراد واللثة والأسنان . كما يعالج التهابات اللثة التي تصيب الإنسان.
  • قشر البرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الحديد الذي يساهم بشكل كبير في علاج الأنيميا التي تصيب الأفراد ومساعدة الإنسان على الوقاية من الأمراض.
  • احتواء قشر البرتقال على العديد من الألياف المفيدة للجسم تساعد بشكل كبير في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم والعمل على تليين الأمعاء.
  • يساعد تناول البرتقال وقشر البرتقال على حماية الجسم من كثير من الأمراض ،كما يساعد بشكل كبير في الحفاظ على سلامة القلب وتقوية عضلات القلب.
  • قشر البرتقال يساعد على حماية بشرة الإنسان من عدد كبير من السرطان الذي يصيب الإنسان .
  • كما يمكن عمل عصير قشر البرتقال الذي يساعد الجسم على التخلص من الدهون وإنقاص الوزن. ويحتوي قشر البرتقال على العديد من المعادن التي تعمل على إنقاص الوزن. وضع ملعقة من قشر البرتقال المجفف على كوب من الماء المغلي وتغطيته لمدة عشر دقائق ثم شربه، يساعد في حرق الدهون.
  • تناول قشر البرتقال يعمل على الحد من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات التي هي السبب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض .
  • وقاية الجسم من هشاشة العظام والعمل على التخلص منها في حالة الإصابة بها ،كما يساعد تناول قشر البرتقال على تقوية العضلات والعظام ومساعدة الجسم.
  • يحتوي قشر البرتقال على العديد من الفيتامينات التي تساعد بشرة الإنسان على التخلص من البثور والبقع التي تظهر في البشرة، كما يعتبر قشر البرتقال مبيضاً طبيعياً.
  • يحتوي قشر البرتقال على حامض الستريك الذي يعمل على مساعدة الجسم والتخلص من حبوب الشباب التي تظهر في البشرة وتسبب الإزعاج.
  • يعمل البرتقال على حماية الإنسان على التخلص من بعض الأضرار السيئة التي تصيب الفرد ؛حيث يعمل على انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم.
  • يزيد قشر البرتقال من مقاومة العدوي في الجسم وزيادة المناعة.
  • كما يساعد قشر البرتقال على توحيد لون البشرة وتفتيحها والتخلص من الخلايا الميتة والتالفة في البشرة، كما يعمل على غلق المسامات الواسعة في البشرة.
اقرا ايضا  فوائد الرمان للمعدة

استخدامات قشر البرتقال للبشرة

لب البرتقال يستخدم لتناوله أو عمل العصير ، ولكن قشر البرتقال يستخدم في العديد من الأغراض للاستفادة منه . من هذه الاستخدامات:

  • يستخدم قشر البرتقال عند عمل الكيكة في المنزل؛ حيث يمكن إضافة بعض قشر البرتقال على العجينة مما يعمل على إعطاء رائحة منعشة للكيكة، وطعماً مميزاً أيضاً في العجينة.
  • يمكن وضع قشر البرتقال على جلد الإنسان،مما يعمل على إبعاد الحشرات ومنها الناموس عن الإنسان والحصول على نوم هاديء ومريح من لسعات الحشرات.
  • يساعد تناول بعض قشور البرتقال على التخلص من رائحة الفم الكريهة والقضاء عليها.
  • للتخلص من التهابات الشعب الهوائية وعلاجها، يمكن تناول مشروب قشر البرتقال .
  • كما يمكن استخدام قشر البرتقال في التخلص من الرائحة في المنزل وتعطيره، وذلك عن طريق وضع محلول قشر البرتقال مع بعض القرفة والخل والريحان وأي نوع من الزيوت العطرية ووضعها في بخاخ الرش. واستخدامها في تعطير المنزل وتنظيفه.
  • وصفة قشر البرتقال، قشر البرتقال وماء مغلي وماء الورد وحليب وزبادي، ثم خلط هذه المكونات وعمل مزيج منها، ووضعها على الوجه لما لا يقل عن 10 دقيقة ،ثم غسل الوجه بماء دافىء، ويجب تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على النتائج المطلوبة، وتعمل هذه الوصفة على التخلص من الرؤوس السوداء في الوجه والتخلص من مشاكل البشرة الأخرى.
  • كما يمكن استخدام قشر البرتقال مع ملعقة كركم وملعقة عسل ، ووضع الخليط على الوجه والرقبة بالتساوي لمدة ربع ساعة ، ثم يشطف الوجه بعد ذلك بماء فاتر . وضرورة تطبيق هذه الوصفة مرتين أسبوعياً مما يساعد على توحيد لون البشرة والتخلص من تصبغات البشرة.
اقرا ايضا  فوائد البرتقال للجنس