Save فوائد قشر البرتقال – قلمي

فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال
فوائد قشر البرتقال

فوائد قشر البرتقال ، هل لقشر البرتقال فوائد فعلاً ؟ بالطبع ذلك القشر الذي يغطي البرتقال ونقوم بإزالته حتي نستطيع أكل البرتقال له بالفعل فوائد كثيرة وعديدة .

لكن بمناسبة التحدث عن البرتقال ، لما لا نتعرف سريعاً علي معلومات عامة حول البرتقال وفوائده وبالتأكيد لن ننسي التحدث عن فوائد قشر البرتقال لأن هذا هو صلب موضوعنا في مقالتنا .

ما هو البرتقال ؟

البرتقال هو نبات من النباتات الحمضية وهو عطري الرائحة من الفصيلة السذبية، شجرته تكون دائمة الخضرة وتعتبر متوسطة الطول وهي مستديرة القمة وتمتلك أشواك رقيقة وقابلة للانثناء، أزهارها تتمتع باللون الأبيض وهي عطرية وثمرتها تكون كروية.
الموطن الأصلي لها هي جنوب شرق آسيا، و أوروبا، و أمريكا، وهي أيضاً تزرع في جميع دول وأنحاء العالم.

لننتقل سريعاً للتعرف علي الفوائد الصحية للبرتقال لصحتك وجسدك .

فوائد البرتقال

– لدي البرتقال القدرة علي التقليل من احتمالية انسداد الشرايين و هذا يؤدي بالتالي إلي التقليل من فرصة الإصابة بمرض السكتة الدماغية و مرض النوبات القلبية وتصب الشرايين – عافانا الله و إياكم – .
– يقوم البرتقال بالتقليل من ضغط الدم ويقوم بالتعزيز من عمل جهاز الدوران لدي جسم الإنسان .
– يعمل البرتقال علي حماية الجهاز الهضمي وكذلك تعزيز وظائفه الحيوية وهذا بسبب احتوائه علي نسبة عالية من الألياف الغذائية، حيث يعد هذا مفيداً للمعدة و الأمعاء و القولون ، فقد تم التوصل إلي أن البرتقال يعمل علي التخفيف من أعراض الإسهال و الإمساك، كما يمكن للبرتقال أن يقوم بالمساهمة في علاج أعراض متلازمة القولون العصبي، و قد قامت الدراسات بإظهار أن للبرتقال مجموعة من الخصائص القوية مضادة للأكسدة تقوم بالوقاية من سرطان القولون، ويقوم أيضاً بالوقاية من خطر سرطان الفم و سرطان المريء و أيضاً سرطان المعدة، ويساعد تناول حبة من البرتقال يومياً علي منع حدوث قرحة المعدة.- يقوم البرتقال بحماية الجهاز التنفسي بل ويعزز وظائفه أيضاً ، و تم التوصل إلي أن مركبات الكاروتينويد التي توجد في البرتقال تقوم بحماية الإنسان من سرطان الرئة، و أن تناول برتقالة واحدة بشكل يومي يقوم بالتقليل من خطر الإصابة بسرطان الرئة – عافانا الله وإياكم – بنسبة 37% عند الأشخاص الذين يدخنون و هذا بالمقارنة مع الأشخاص المدخنون الذين لا يقومون بتناول البرتقال و هذه الإحصائية هي نتيجة لبعض الدراسات حول هذا الموضوع.
– يقوم البرتقال بالحفاظ علي مستويات السكر في دم الإنسان، لذلك يقوم الأطباء بنصيحة مرضي السكري بأن يتناولوا البرتقال كوجبة خفيفة و أيضاً مغذية والتي بمقدورها علي إبقاء مستويات السكر في الدم قيد السيطرة.
– يقوم بدعم جهاز المناعة في جسم الإنسان ، و يقوم بمنع حدوث الالتهابات و مرض الحساسية و نزلات البرد، كما يعتبر البرتقال مضاداً للسعال، وعلاج ممتاز للإنفلونزا والزكام وهذا بسبب احتوائه علي كمية كبيرة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية.

بالتأكيد بعد تعرفك علي فوائد البرتقال قد تكون الآن مستعداً للتعرف علي فوائد قشر البرتقال ، هل قد تختلف فوائد قشر البرتقال عن فوائد البرتقال العامة ؟ ، سنتعرف ذلك في النقاط التالية .

فوائد قشر البرتقال

– يقوم قشر البرتقال بمكافحة عدداً ضخماً من أنواع السرطانات مثل سرطان الجلد ، سرطان الرئة ، سرطان الثدي ، سرطان القولون والمعدة – عافانا الله وإياكم منها – ، كما يقوم بالتقليل من خطر أن يصاب الإنسان بسرطان الكبد وهذا يعود لأن قشر البرتقال يحتوي علي مركبات الكروتينات المضادة للأكسدة، كما أن قشر البرتقال يحتوي علي مواد تسمي فلافونايدات متعددة الميثوكسي ومركب الليمونين وتلك المركبات تقوم بتشكيل درعاً وجداراً مانعاً ضد ظهور وتكون مرض السرطان اللعين وتطوره في مختلف أنحاء الجسد.
– يقوم بالتخفيض من مستوي الكولسترول في دم الإنسان وهذا يرجع إلي احتواء قشر البرتقال علي كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان ويعود ذلك إلي سبب احتوائها علي مركبات الفلافينويدز التي تقوم بالتقليل من نسبة الكولسترول منخفض الكثافة او كما نسميه الكولسترول السيئ في الدم.
– يقوم قشر البرتقال بالتعزيز من صحة القلب والأوعية الدموية و هذه الخاصية تتشابه مع فوائد البرتقال، كما يقوم أيضاً قشر البرتقال بالمحافظة علي مستويات ضغط الدم.
– يقوم بالتعزيز من امتصاص الحديد في أمعاء الإنسان وهذا بسبب احتوائه علي نسبة عالية من فيتامين ج .
– يقوم بالوقاية من الإمساك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تقوم بتسهيل عمل الأمعاء و دعم وظائف الجهاز الهضمي و مما يقوم بالوقاية من الإمساك بل و أيضاً معالجته.

فوائد قشر البرتقال للبشرة

– يعمل قشر البرتقال علي تبييض الوجه.
– يحتوي قشر البرتقال علي مجموعة من الخصائص الطبيعية التي تقوم بالمساعدة علي تبييض الأماكن الحساسة في الجسم كالعانة ومنطقة تحت الإبط.

فوائد قشر البرتقال للتخسيس

فوائد قشر البرتقال للتخسيس
– يقوم قشر البرتقال بالتخفيف من الوزن الزائد كذلك و مكافحة السمنة .
– يقوم بحرق الدهون المتراكمة و التخلص منها .
– يقوم بالمساعدة علي عملية التمثيل الغذائي التي تعرف باسم عملية الأيض .

و في النهاية بعد تعرفك علي فوائد قشر البرتقال المتعددة ، هل ستقوم برمي قشر البرتقال بعد اليوم ؟

إذا أعجبتك المقالة قد يهم بعض أحبابك التعرف علي فوائد قشر البرتقال فلا تبخل بالمعلومة عليهم فقد تفيدهم.


عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *