التخطي إلى المحتوى

فوائد لسان الثور ، عشبة لسان الثور لها اسم آخر وهو الحمحم، واسمها العلمي Borage officinali، وتوجد بها مجموعة من الزيوت الطيارة، كما تحتوي على الأحماض العضوية وعلى الفيتامينات، وأيضا المواد الصابونية والمواد اللعابية والعفصية.

ويمكن استخدام كل أجزاء العشبة، فهي تفيد في علاج مشاكل كثيرة للجسم، وتعود على الإنسان بفوائد عديدة، ويمكن الحصول علي تلك الفوائد من خلال طهي لسان الثور مع بعض الزيت، أو عن طريق إضافة أوراق العشبة إلي السلطة.

ونبات الثور ذو مذاق مميز، لذا يحب الكثيرين تناوله، وسوف نتعرف اليوم من قسم فوائد الاعشاب من موقع قلمي علي فوائد لسان الثور.

فوائد لسان الثور:

سوف نتعرف في السطور علي فوائد عشبة لسان الثور المتعددة..

  • فوائد لسان الثور للاسترخاء:

تساعد عشبة لسان الثور في الشعور بالاسترخاء والراحة، وهذا طبقا لما أكده الأطباء في ولاية ويلز في الولايات المتحدة الامريكية، كما أطلقوا عليها اسم عشبة البهجة والسعادة.

وكانت وصفتهم في استخدام العشبة في هذا الغرض هي إضافة كمية من نبتة لسان الثور إلي عصير الكرز والماء، ثم يقومون بغلي الخليط، ويتم تناوله مباشرة بعد ذلك مثل الذهاب للنوم.

وهناك طريقة أخري وفيها يتم خلط كمية من أوراق لسان الثور الجافة والمطحونة مع كمية من الماء المغلي، ثم يتم تصفيته، ثم يترك 10 دقائق علي الأقل، ثم يشرب.

  • فوائد لسان الثور لتنشيط الغدد:

تعمل لسان الثور علي تنشيط عمل بعض الغدد في الجسم، مثل الغدة الكظرية، مما يساعد في إنتاج هرمون الأدرينالين، والذي يفيد الجسم في توجيه الانسان عندما يتعرض لموقف عصبي، أو عند تعرضه للخوف، أو في موقف به الكثير من الضغط.

ويمكن استخدام العشبة في ذلك من خلال تناول بعض السلطات المضاف إليها أزهار لسان الثور، وهذا يساعد في الشعور بالبهجة والسعادة، وذلك وفقا إلي ما أكدته الملكة إليزابيث والتي كانت تستخدمه من أجل هذا الغرض.

  • تساعد أيضا هذه العشبة في تقليل الحكة، وتعالج السعال الحاد.
  • تعمل علي التخلص من الروماتيزم، وتخفف آلامه.
  • تساعد عشبة لسان الثور في علاج الالتهابات المختلفة، مثل التهابات المفاصل و القلب، والتي في الغالب تصاحبها بعض التورمات، ويتم العلاج بتناول برشام يحتوي على زيت عشبة لسان الثور بمقدار 500 مليجرام في اليوم.
  • يمكن استخدام عشبة لسان الثور في معالجة المشاكل والاضطرابات النفسية المختلفة، مثل الشعور بالاكتئاب والحزن، ويتم ذلك من خلال عصر مجموعة من أوراق العشبة حتى ينزع لبها، ويتم شرب 10 ملي من العصير 3 مرات بشكل يومي.
  • تعمل على إدرار العرق والبول، مما يساعد في التخلص من الشوائب والسموم الموجودة بالجسم، لذا يتم استخدام بذور لسان الثور في هذا الغرض، وجدير بالذكر هنا أن  سمية هذه البذور عالية، لذا يجب استخدامها في العلاج فقط عند الضرورة.
  • تساعد لسان الثور في طرد البلغم من الجسم، كما يعالج خشونة القضيب، وذلك من خلال إضافتها إلى كمية من العسل والماء.
  • تزيد من استجابة الجسم لعلاجات الأمراض الجلدية، ومن أهمها الأكزيما، ويتم ذلك من خلال شرب زيت عشبة لسان الثور، والتي تتوافر في صورة كبسولات في الصيدليات، ويتم تناولها بمقدار 500 مليجرام في اليوم الواحد.