التخطي إلى المحتوى

الجرجير، من الخضراوات الورقية الخضراء، ويتم زراعته في التربة المبللة وهو من النباتات المعمرة، فهو متواجد بكثرة بجوار الماء في القنوات والجداول، ويتم تناول الجرجير نيئاً، فيتم تناوله بجانب وجبات الطعام المتنوعة، ويتم إستخدامه في إعداد الكثير من أطباق السلطة مثل، سلطة الجرجير، وسلطة الجوز، وغيرها الكثير.

والجرجير له طعم مميز ، فهو يمنح الإنسان الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة التي تفيد الجسم، ومن هذه العناصر الغذائية، والمعادن، والفيتامينات، التي تساعد في الحفاظ على الجسم من الإصابة بالأمراض الكثيرة، والجرجير له فائدة هامة في العلاج، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي فوائد الجرجير للشعر، وسوف يتم معرفة أيضاً الفوائد العامة للجرجير.

فوائد الجرجير العامة

  • يساعد الجرجير في تحسين الدم عند الإنسان، لأن الجرجير يحتوي على الكثير من عنصر الحديد، ويجب على الأشخاص المصابين بفقر الدم أو الأنيميا بتناول الجرجير لأنه يعالج ذلك.
  • الجرجير مهم جداً للكبد والكلى والقلب.
  • يساعد الجرجير من التعرض للإمساك، لوجد الكثير من الألياف بداخله، وهذا يساعد أيضاً في الحماية من التعرض للاضطرابات المعوية ويحسن من عملية الهضم.
  • الجرجير يعمل على إدرار البول.
  • يساعد في حماية قوة وصحة العظام، لأن الجرجير يوجد به كمية كبيرة من الكالسيوم.
  • القضاء على السموم والفضلات المتواجدة في جسم الإنسان، فهي من الممكن أن تتسبب في تعرض الأسنان بالإصابة بالعديد من الأمراض.
  • يساعد في علاج تضخم الغدة الدرقية وهذا يكون بسبب احتوائه على عنصر اليود.
  • يساعد الجرجير على تحسين الذاكرة وتحسين القدرات العقلية والقدرات الذهنية للإنسان، فيكون فهمه واستيعابه بشكل أسرع.
  • الجرجير يستخدم في عدد من الحميات والأنظمة الغذائية التي تساعد في تقليل الوزن، والقضاء على الدهون المتواجدة في الجسم والسمنة الزائدة.

فوائد الجرجير للشعر

الجرجير من الأشياء المهمة التي تفيد الشعر بصورة مباشرة، فهو يساعد في التخلص من تساقط الشعر وتقصفه، ويساعد أيضاً على تحسين الشعر وتقويته من الجذور حتي الأطراف، و يمنح الشعر اللمعان والقوة والصحة، ويعمل أيضاً علي إزالة الخلايا الميتة المتواجدة في الشعر، ويساعد في نمو شعيرات أكثر حيوية وقوة.

و الجرجير يساعد في علاج القشرة المتواجدة في فروة الرأس، وأيضاً زيادة طول الشعر وزيادة كثافته، وهذا يكون لأن الجرجير يوجد به العديد من الفيتامينات التي تمنح الصحة للجسم والشعر، والشعر مهم جداً بالنسبة للسيدات فهو زينتها وشئ أساسي في جمالها، وسوف نقوم بتوضيح ماسك الجرجير المهم للشعر.

ماسك الجرجير للشعر

  1. يتم عصر الجرجير وإستخدام عصيره بعد تصفيتها، ويتم غسل الشعر به وتقوم بتدليكه جيداً وبشكل لطيف، فهذه الطريقة تساعد في القضاء علي تساقط الشعر.
  2. وضع حزمة من الجرجير الطازج مع كمية من زيت الزيتون ونصف ليمونة، وهذه الطريقة لكي تحصلي علي شعر صحي وطويل، فيتم غسل الجرجير بشكل جيد ويوضع في الخلاط الكهربائي ونقوم بوضع زيت الزيتون والليمون والماء، و نمزج جميع المكونات بشكل جيد، بعد ذلك يتم توزيع الخليط علي الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس بلطف لمدة ثلاث ساعات، ولكي تحصلي على نتيجة مضمونة يجب أن تقومي بتغطية الشعر جيداً، بعد ذلك يتم غسل الشعر بالماء الدافئ.

ومن المهم معرفة أن الجرجير خضرة طبيعية من عند الله سبحانه وتعالى، خلقها بالعديد من الفوائد، فإذا لم تفيد عدد من الناس فلا تضرهم.