التخطي إلى المحتوى

تعدد فوائد مرقة الدجاج وتتنوع لتعالج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية التي قد يصاب بها الأنسان، وتتميز مرقة الدجاج بكونها من أكثر الشوربات التي تقدم كأحدي الأطباق الجانبية انتشار في كثير من مطابخ الوطن العربي، ويقدم لكم موقع قلمي في هذا المقال فوائد مرقة الدجاج المتعددة وأشهى وأسهل الطرق لأعداد مرقة الدجاج كما نعرض لكم أيضا في هذا المقال أضرار مرقة الدجاج الفورية.

فوائد مرقة الدجاج:

فوائد شوربة مرقة الدجاج:

لمرقة الدجاج الطازجة الكثير من الفوائد الكثيرة، نقدمها لكم من خلال السطور التالية:

غنية بمادة الجيلاتين:

لمادة الجلاتين الكثير من الفوائد لكل من الشعر والبشرة، حيث يعد الجيلاتين من أحدى المصادر الهامة التي تعطي نضارة للبشرة وتساعد على التقليل من علامات تقدم السن، كما تساعد أيضا مادة الجيلاتين في التخلص من علامات التمدد التي تصيب الجسم عند زيادة أو قلة الوزن، كما يساعد الجيلاتين أيضا على تفتيح لون البشرة، بالإضافة إلى انه من احدى  فوائد مرقة الدجاج الهامة ان الجلاتين الموجود بها يقوي الشعر ويعطيه لمعانا وحيوية، كما يساعد الجيلاتين أيضا على موازنة الهرمونات خصوصا هرمونات الغدة الدرقية و التقليل من الشعور الإجهاد.

تحسن من عملية الهضم:

تمتاز مرقة الدجاج باحتوائها على مادة الجيلاتين المغذية التي تساعد أيضا على تحسن عملية الهضم والتقليل من امراض المعدة المتعددة مثل: عسر الهضم، والتشنجات، والغازات، والانتفاخات، وغير ذلك من الأمراض.

تقلل من الالتهابات:

عندما نصاب بأي من نزلات البرد أو الكحة، نقوم بإعداد مرقة الدجاج بشكل فوري لنؤدي عملية التنفس بشكل أفضل، وذلك لان من أبرز فوائد مرقة الدجاج أنها تعالج الالتهابات وأيضا نزلات البرد والإنفلونزا والكحة وتقلل من احتقان الأنف.

تحد من ألام المفاصل:

تحتوي مرقة الدجاج على نسبة كبيرة من الكبريتات شوندرويتين ومركبات الجلوكوزامين، وتعتبر هذه المواد من إحدى المواد الفعالة في علاج الآم المفاصل، ولذلك تجد الكثير من الأطباء ينصحون بالإكثار من تناول مرقة الدجاج عند الإصابة بهذه الألآم.

تقلل من ضغط الدم:

من إحدى فوائد مرقة الدجاج أنها تساعد على التقليل من ضغط الدم المرتفع، حيث تساعد الفيتامينات المغذية والموجودة بالشوربة على التقليل من ضغط الدم.

تؤدي إلى الاسترخاء والنوم:

من المعروف ان تناول أي من المشروبات الساخنة او الدافئة يساعد على الشعور بالسكينة والاسترخاء، وتعتبر هذه الميزة من احدى فوائد مرقة الدجاج الأساسية، حيث تحتوي المرقة على مادة الجليكاين التي تساعد بشكل ساسي على الاسترخاء، كما يفضل شرب مرقة الدجاج أيضا لعلاج قلة النوم (الأرق).

الحد من هشاشة العظام:

نظرا لاحتواء مرقة الدجاج على الكثير من الفيتامينات المغذية، بالإضافة إلى مادة الجيلاتين، فتعمل كل هذا المواد المفيدة على تغذية جسم الإنسان من الداخل وأمداده بالكثير من القوة وجعل عظام الإنسان أكثر صلابة وتحمل، لهذا تُنصح السيدات دائما بالإكثار من تناول مرقة الدجاج، حيث يؤثر كلا من الحمل والولادة والرضاعة على صحة وقوة العظام.

طريقة أعداد مرقة الدجاج:

نظرا لتعدد فوائد مرقة الدجاج، نقدم لكم في السطور التالية أشهى وألذ الطرق لإعدادها.

مكونات مرقة الدجاج:

دجاجة (فرخة) متوسطة الحجم

بصلة متوسطة الحجم ومقطعه لأربع أرباع

نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود

جزره مفرومه

لتر ونصف من الماء الساخن

نصف معلقة صغيرة من ملح الطعام

3 حبات من الحبهان

2 ورقه من ورق الغار (ورق اللورا)

ربع معلقة صغيرة من القرفة

2 فص ثوم مهروس

نصف كوب دقيق ابيض

طريقة أعداد مرقة الدجاج:

  1. في البدء نقوم بغسل الدجاجة جيدا بالماء لإزالة أي من بواقي الريش أو الدم الموجود بها.
  2. نقوم بغسل الفراخ جيدا بالدقيق وذلك للتخلص من أي رائحة غير محببة للدجاج، ونترك الدجاجة في الدقيق لمدة لا تزيد عن ربع ساعة.
  3. في وعاء عميق نقوم بوضع كمية الماء الساخن على درجه نار عالية ونضيف إلية التوابل والخضار من الملح والفلفل والقرفة وورق الغار والحبهان والبصلة والثوم والجزر، ونترك الخليط يغلي على النار لمدة 10 دقائق.
  4. بعد انتهاء مدة الدجاج المتروك في الدقيق، نقوم بغسل الدجاج جيدا للتخلص من أي أثار للدقيق ومن ثم نقوم بتقطع الدجاج حسب الرغبة، فيمكن تقطيعه الي 4 قطع أو تقطيعه الي 8 قطع.
  5. فور وضع الدجاج في الوعاء نقوم بتهدئة النار لدرجة حرارة متوسطة وذلك لكي نحصل على دجاجة مطهية جيدا ومرقة دجاج لذيذة.
  6. نترك المزيج على النار من40-60 دقيقة الي ان يتم النضج.
  7. يتم إزالة قطع الدجاج من مرقة الدجاج، وتقديم مرقة الدجاج في طبق عميق ويتم تزينه حسب الرغبة.

وبذلك نكون قد حصلنا على مرقة الدجاج المليئة بالكثير من الفوائد المتعددة.

أضرار مرقة الدجاج الفورية:

مع تسارع وتيرة الحياة، ولجوء الكثير من السيدات الي العمل مع وجود الكثير من المسؤوليات التي تقع على عاتهن من اسرة ومنزل، لجاءت الكثير من السيدات إلى استخدام الطرق الجاهزة لإعداد الطعام، ومنها استخدام مرقة الدجاج الفورية وذلك للحصول على طعم مرقة الدجاج الرائع في أقل وقت ممكن، الأمر الذي تسبب بالكثير من الأمراض والأضرار لمستخدمي هذه المرقة الفورية، حيث تتكون من جلود وعظام الدجاج وأيضا من أعضائها الداخلية بجانب الكثير من الأملاح والتوابل المتنوعة لإعطائها كلا من الطعم والنكهة اللذيذة، ويعرض لكم موقع قلمي في السطور التالية أهم أضرار مرقة الدجاج الفورية.

التسمم:

تحتوي مرقة الدجاج الفورية على مادة (E-621) وهي مادة يتم تصنيعها، ومن أبرز أضرار هذه المادة المصنعة انها تسبب التسمم للأفراد.

السرطان:

بسبب الطرق الغير صحية والتي يتم بها أعداد مرقة الدجاج الفورية بالإضافة إلى مكوناتها الغير صحية، فكما أشرنا مسبقا فان مرقة الدجاج الفورية يتم اعدادها من كلا من جلود وعظام وأيضا أعضاء الدجاج الداخلية، الأمر الذي يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان المعدة عند الاكثار من تناول هذه المرقة الفورية.

 ارتفاع ضغط الدم:

تتسبب مرقة الدجاج الفورية بارتفاع ضغط الدم وذلك بسبب احتوائها على كثير من الأملاح والتوابل المتنوعة، مما يتسبب فيما بعد بالإصابة بأمراض القلب.

زيادة الوزن:

تحتوي مرقة الدجاج الفورية على الكثير من الدهون مما يتسبب بزيادة الوزن.

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية