التخطي إلى المحتوى

هل تعلم ماهي فوائد الفلفل الحار ؟

الفلفل الحار الذي على الرغم من مذاقه الحار فإن العديد من الناس يحبه ويستخدمه  كتوابل في طهو الطعام .

إن المكون الرئيسي في الفلفل الحار هو مادة كيميائية تسمى كابسايسين، وهي المسؤولة عن الإحساس بالحرارة الشديدة.

الفلفل الحار أساس منشأه في الأمريكتين، ولكن يزرع في جميع أنحاء العالم مثل الفلبين والهند والصين واندونيسيا واليابان وكوريا واسبانيا والمكسيك . تم تضمينه في العديد من الأدوية مثل الايورفيدا واستخدامها منشط لدرء العديد من الأمراض . الفلفل الحار جيدة  للتخسيس لأنه يساعد على  حرق السعرات الحرارية  بسهولة. كما أن الفلفل الحار يعمل على تحفيز الشهية ، ويساعد على  تطهيرالرئتين، وتنشيط الجهاز الهضمي.

يعد الفلفل الحار مصدر ممتاز من فيتامين، A، B، C و E مع المعادن مثل الموليبدينوم والمنغنيز والفولات والبوتاسيوم والثيامين والنحاس. الفلفل الحار يحتوي على سبعة أضعاف فيتامين C من البرتقال.

الفلفل الحار يحتوي على بعض المركبات القلوية النشطة المسؤولة عن هذا الطعم الحار القوي وهي :

  1. كابسيسين
  2. كابسانثين
  3. و كابسوروبين.

وعلى الرغم من ذلك قد يتسبب الفلفل الحار في العديد من المشاكل الصحية للعديد من الناس لإن الاستهلاك المتكرر من الفلفل الحار الطازج قد يسبب مشاكل في المعدة . ولكن الذي لا يختلف عليه هو المذاق المميز الذي يضيفه إلى العديد من وصفات الأكلات خاصة اللحوم والأسماك.

إليكم أهم فوائد الفلفل الحار المدهشة للصحة :

1-  الوقاية من السرطان وسرطان المعدة

وفقا للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، فإن الفلفل الحار لديه القدرة على قتل بعض أنواع  السرطان وخلايا اللوكيميا. وبالمثل الكركم، والعديد من التوابل الأخرى حيث وجد في مسحوق الكاري وبعض الخردل يمكن أن يبطئ انتشار السرطان ونمو الأورام.

هناك أبحاث ودراسات عديدة تؤكد الإرتباط  بين تناول الفلفل الحار والإصابة بسرطان المعدة، إلا أن دراسات حديثة أثبتت عكس ذلك، حيث وجدت أن البلاد الأعلى استهلاكاً للفلفل الحار مثل المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية تنخفض فيها معدلات الإصابة بسرطان القولون وسرطان المعدة بشكل عام. وتعليقاً على ذلك قال أحد الأطباء المشاركين في الدراسة الأخيرة أن تناول الفلفل الحار له فوائد عديدة في تجنب أمراض المعدة، ولكن الإفراط في تناول أي شيء يتسبب حتماً في نتائج عكسية قد تضر بالصحة.

2- تحسين صحة القلب 

capsaicin العنصر النشط الموجود في  الفلفل الحار الأحمر ، قد يساعد على حماية قلبك أيضا . وفقا لدراسة قدمت في الجمعية الكيميائية الأمريكية،  تساعد على تقليل تراكم الكوليسترول في الجسم عن طريق زيادة معدل انهيارها .  وبالتالي تحسين صحة القلب.

3- تعزيز نظام المناعة

من المعروف أيضا أن الفلفل الحار يعمل على تعزيز الجهاز المناعي لأنه يحتوي على الكثير من فيتامين A & C. هذه الفيتامينات تلعب دورا هاما في مكافحة نزلات البرد والانفلونزا.

4- يساعد على فقدان الوزن

الفلفل الحار نتيجة تواجد عنصر capsaicin يكون قادر على مساعدتك على فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي الخاص بك. وبصرف النظر عن ذلك،  الفلفل الحار له تأثير حراري قد يسبب حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم ، وبالتالي فإنه يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن بسرعة .

5 –  يعالج احتقان الأنف

يعتبر الفلفل الحار مفيد للأشخاص الذين يعانون من الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن والتهاب الجيوب الأنفية، ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى، يمكن الطعام الحار أن يساعدك في بعض الأحيان على التنفس بشكل أفضل من خلال فتح ممرات الأنف المنسدة. لذلك حاول تناول الأطعمة الغنية بالتوابل . ومع ذلك، تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل بكمية معتدلة.

6 – تخفيف الألم 

يمكن أيضا أن يكون الفلفل الحار بمثابة مسكن الألم . و يساعد أيضا في تخفيف آلام المفاصل في الأطراف.

7 – يساعد على الإسترخاء

حيث يحتوي الفلفل الحار على عناصر غذائية تساعد الجسم على الإسترخاء بسهولة أكبر، كما يساهم أيضاً في علاج حالات الصداع المصاحبة لحساسية الجيوب الأنفية، والصداع النصفي الناتج عن الإرهاق.

8 – يقلل أعراض الصداع النصفى

قد يساعد مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحار في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، فإن أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان.

9 – الوقاية وعلاج السكرى 

أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. وكشفت الدراسات أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.

10- علاج اضطرابات الجهاز الهضمى

تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تسبب الحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة
ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية.
11 –  خصائصه مضادة للميكروبات
أظهرت الدراسات أن capsaicin الموجودة في العديد من التوابل، مثل الفلفل الحار، لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات

فتقلل من الإسهال الذي ينتج عن عدوى الأمعاء، لذلك علينا الأخذ بعين الاعتبار المرحلة العمرية التي يتناول فيها الشخص الشطة أو الفلفل، حيث لا تعطى للأطفال أقل من عمر سنتين، وفيما يتعلق بالأطفال من الفئة العمرية الأكبر، فإنه يتم إعطاؤهم الشطة بكمية قليلة ويمكن أن تزيد تدريجيا على حسب الضرورة  .

12 – تحسين العمر
بحث الباحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية عادات الأكل من ما يقرب من نصف مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 30-79 في الصين على مدى سبع سنوات وجدت أن الناس الذين تناولوا الفلفل الحار ستة أو سبع مرات في الأسبوع كانوا أقل بنسبة 14 في المئة من خطر الموت ، مقارنة مع الأشخاص الذين يستخدمون الفلفل الحار بشكل قليل في طعامهم أقل من مرة في الأسبوع ، لذلك وجد أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والحارة على الأقل يومين في الأسبوع يقلل من خطر الوفاه بنسبة 10 في المائة .

بعض أضرار الفلفل الحار

1- يسبب حساسية الجلد

يعمل الفلفل الحار على تهيج واحمرار البشرة ، لذلك يجب تجنب استهلاكه في حالة اصابة الشخص بحساسية جراء لمسه أو الإمساك به أثناء تناوله.

2- الغثيان وآلام البطن

الإستهلاك المفرط من الفلفل الأحمر قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والقيء، كما يتسبب في آلام البطن وحرقان في الأمعاء والإسهال، لذلك يجب تجنب تناوله في حالة الإصابة بأي من تلك الأعراض وخاصة إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة فإنه عليك التخفيف من تناول الفلفل الحار وإضافته في الأطعمة .

 3- تهيج العين

إن إستخدام الفلفل الحار يتسبب في تهيج العين، فتجنب قدر المستطاع لمس عينيك عند استخدامك له أثناء الطهي، فعلى الرغم من أن تأثيره قليل من حيث مدة الشعور بالحرقة في العين إلى أنه قد يؤدي إلى التهاب في ملتحمة العين .

ملاحظة :

إذا حدث أن  أكلت الفلفل الحار وكانت حرارته لاتحتمل في فمك فإنه عليك فورا تناول الحليب البارد فإنه يساعد بشكل كبير في تخفيف الحرارة عن فمك .

Save

Save