التخطي إلى المحتوى

فوائد وأضرار زيت الزيتون،يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الطبيعية التي يتم استخراجها من حبات الزيتون عن طريق العصر،وهناك طرق متعددة لعصر واستخراج زيت الزيتون ولكن أفضلها هو العصر على البارد لحبة الزيتون، وهذا حتى يكون الزيت محتفظ بكامل مكوناته دون تأكسد بفعل الحرارة عند العصر باستخدام حرارة، ويستخدم زيت الزيتون في العديد من الاغراض سواء التجميلية أو العلاجية أو مجالات التغذية.

فالزيتون ينبت من شجرة مباركة تم ذكرها في القرآن الكريم،وقد اثبت العلم الحديث فوائد لا حصر لها من تناول الزيتون وزيته ولهذا تم استخدامه على نطاق واسع في مجالات متنوعة .

واليوم على موقع قلمي سنقوم بعرض أهم فوائد وأضرار زيت الزيتون والتي لم تكن تعرفها من قبل

فوائد وأضرار زيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون

  • مع المواظبة على استخدام زيت الزيتون بقدر فى النظام الغذائي يتم رفع كفاءة الجهاز المناعي ويزيد من ليونة حركة الامعاء وبهذا يتم تجنب الامساك
  • يعمل على ترطيب البشرة والشعر ويحميه من التقصف والهيشان
  • يساعد في ترطيب الجلد المتمدد اثناء الحمل ويقلل من حدوث علامات التمدد بالجلد
  • يحافظ على الجمال والشباب للبشرة والجسم لانه غنى بمادة الاوميجا3 وهى من مضات الاكسدة القوية ،التي تحارب الشوارد الحرة المسببة للشيخوخة والعجز وايضا المسببة للسرطان.
  • يستخدم فى مناطق التسلخات الجلدية وخاصة للاطفال الذين يعانون من التهابات الحفاضات
  • يعمل على محاربة بعض الامراض مثل القولون التقرحي والاكزيما وتساقط الشعر وتكسر الاظافر ويحارب الاكتئاب
  • يقلل من الاصابة امراض القلب وضيق الاوعية الدموية وهذا لاحتوائة على دهون اولية تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وخفض ضغط الدم المرتفع.

اضرار زيت الزيتون

الغريب ان زيت الزيتون يكون له اضرار ولكن بالتدقيق والببحث نجد ان سوء استخدامه هو السبب فى تحويله الى مواد تضر بدلا من ان تنفع ويكون الاستخدام الخاطىء لزيت الزيتون على النحو التالي

اولا تسخين زيت الزيتون

من المعروف ان الحرارة تعمل على تكسير الفيتامينات والمعادن وتقلل من تركيزها ،ولان زيت الزيتون يحتوي بكثرة على الاوميجا 3 ،فان تعرضه للحرارة بوضعه على النار ،فانها روابط جزيئات ما به من عناصر غذائية هامة تتكسر وتصبح غير نافعة للجسم بل تضره .

حيث يتحول الدهن الموجود في زيت الزيتون من دهون احادية غير مشبعة الى دهون مشبعة وهذا الخطر الكامل على القلب وصحة الشرايين.

ثانيا الافراط من استخدام زيت الزيتون

من المعروف ان ما زاد عن الحد انقلب الى الضد ،فمع معرفة العديد من الاشخاص قيمة زيت الزيتون واهميته التجميليلة ،اصبحوا يفرطون في استخدامه عن طريق دهانه على البشرة بشكل مباشر بكميات كبيرة ولمدد طويلة ،مما يعمل على تحويل البشرة الى شرة دهنية وتتفاجىء بعدها بانتشار الحبوب والبثور على الوجه

كذلك عند استخدامه على فروة الشعر مباشرة لغرض العلاج والحد من التساقط وتقوية الشعر يكون جيد ولكن بعمل حمام زيت فقط وليس الوضع على فروة الشعر وتركه دون غسل ،وبعد ذلك يعاني الشخص من انتشار القشرة والشعور بحكة وعدم نمو الشعر لان الزيت عمل على سد المسامات وحرمت البصيلات من التنفس فماتت.

كثرة الكمية المستهلك من زيت الزيتون على الطعام والسلطات حتى وان كانت باردة دون تسخين ،تعمل على زيادة وزن الجسم ،لان كمية الدهون التي دخلت للجسم اكثر من حاجته وبهذا تحولت الى دهون متراكمة بالجسم أدت الى زيادة الوزن، كذلك الاصابة بالاسهال .

الافراط في تناول زيت الزيتون ضمن الغذاء اليومي يعمل على انخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم مما يشعر معه الانسان بالدوخه والدوار.

ثالثا : الاصابة بحصوات المرارة

اذا ما تم الاعتماد على زيت الزيتون كثرة فى الطعام فانه يعمل على سد القنوات المرارية ويزيد من فرص تكون حصوات المرارة .