التخطي إلى المحتوى

فيتامينات الشعر ،تظهر العديد من اهتمامات الرجال والنساء بالشعر، وخاصة النساء حيث أن الشعر هو تاج المرأة،لذلك تجد كل امرأة تحاول جاهدة على حماية شعرها والمحافظة علية من التساقط والجفاف.

ويظهر هذا الاهتمام من خلال الاعتماد على منتجات العناية بالشعر ،وتطبيق قصات الشعر المختلفة والصبغات وغيرها من المواد التي قد تؤدي إلى تدهور الشعر وفروة الرأس مما يسبب تساقط الشعر و تقصفه وضعفه. هذا المقال من قلمي يتحدث عن أهم فيتامينات الشعر ،والمميزات التي يحصل عليها الشعر من خلال استخدام فيتامينات الشعر بصفة مستمرة.

فيتامينات الشعر

يحتاج جسم الإنسان إلى الفيتامينات والمعادن التي تساعد على إمداد الجسم بالطاقة وما يحتاج إليه لممارسة حياته اليومية، كما أن الشعر يحتاج إلى كميات معينة من الفيتامينات المتعددة التي تساعد على تقوية الشعر وحمايته وحماية فروة الرأس من العديد من الأمراض والبكتريا التي تؤدي إلى تقصف الشعر وكثرة سقوطه.

هناك العديد من الفيتامينات التي يمكن الاعتماد عليها وتناولها من خلال المصادر الغذائية المختلفة التي تحتوي عليها أو من خلال المكملات الغذائية مثل فيتامين A، وفيتامين B المركب، وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات التي يجب تناول كميات معينة منها بما يناسب صحة الشعر.

فوائد الفيتامينات في صحة الشعر

هناك أعداد كبيرة من الفيتامينات التي يمكن تناولها للشعر،كما أن هناك العديد من المصادر التي يمكن الاعتماد عليها للحصول على هذه الفيتامينات، ومنها:

  • فيتامين A: جسم الإنسان يحتاج إلى كميات مناسبة من فيتامين A للقيام بالعديد من العمليات الحيوية ؛حيث يساعد هذا الفيتامين على تجديد أنسجة الجسم والخلايا ،والحفاظ على بشرة الإنسان مشرقة ونضرة كما أنه يعمل على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والسكر من النوع الثاني . بالنسبة للشعر هناك أهمية كبيرة في تناول هذا الفيتامين للشعر؛ حيث يعمل على توفير وإفراز الزهم، وهو نوع من الزيوت الذي يقوم الجسم بإفرازه للعمل على رطوبة الجلد والبشرة والشعر،كما أنه يعمل على نمو الشعر باستمرار في فروة الرأس والمساعدة في دورة حياة البصيلة.
  • فيتامين E: يساعد فيتامين E على إمداد الشعر بالعديد من المميزات التي تساعد على الحفاظ على بصيلات الشعر؛ حيث يعمل على تعزيز نمو الشعر وتقويته وذلك من خلال تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد على النمو الصحي، كما أنه يعمل على يعطى الشعر اللمعان والبريق والحيوية التي تجعل له مظهر مميز، واستخدام فيتامين E يؤدي إلى تقليل نسبة ظهور الشعر الأبيض في فروة الرأس وعلامات تقدم السن، كما ينصح الكثير من خبراء الشعر بضرورة استخدام فيتامين E في ترطيب فروة الرأس والحماية من التقصف.
  • فيتامين C: من أهم الفيتامينات التي يجب الحصول عليها بكميات كبيرة ؛حيث يساعد على تخطي الكثير من العقبات في الجسم، يعمل على تقوية مناعة الجسم والحماية من نزلات البرد ،كما أنه له العديد من الفوائد بالنسبة للشعر؛ حيث أنه يعمل على الوقاية من قشرة الرأس التي تظهر في فروة الرأس وتؤثر على بصيلات الشعر مما يؤدي إلى تقصفه، كما أنه يحارب البكتيريا التي توجد في الرأس، وفيتامين C يعمل على وقف تساقط الشعر والحصول على شعر سميك وقوي وعلاج الكثير من اضطرابات الشعر ويحافظ على اللون الطبيعي للشعر.
  • فيتامين B: يحتوي فيتامين B على العديد من المركبات والأنواع التي جعلت له العديد من المميزات وخاصة للشعر؛ حيث أن تناول هذا الفيتامين يساعد على زيادة قدرة خلايا الشعر على التنفس مما يؤثر على نمو البصيلات والمحافظة على فروة الرأس ،كما يساعد هذا الفيتامين على زيادة نمو الشعر والحفاظ عليه من التساقط .
  • فيتامين B12: يساعد هذا الفيتامين على تحسين الحالة المزاجية التي يمر بها الفرد من قلق وتوتر وضيق مما يؤثر على صحة الشعر والجسم بصفة عامة، كما أن اختلال الكمية التي يحصل عليها الشعر من هذا الفيتامين تؤدي إلى زيادة ظهور الشعر الأبيض الذي يدل على تقدم السن، لذلك يجب تناول كميات معينة من هذا الفيتامين بما يعمل على الحصول على ما يحتاج إليه الجسم من مميزات.

عادات تضر الشعر

بعد التعرف على عدد من الفيتامينات التي تؤدي إلى زيادة نمو الشعر وحمايته من التساقط والتقصف ،يجب العلم أن هناك العديد من العادات الخاطئة التي يقبل عليها الكثير من الأشخاص والتي تؤدي إلى الضرر البالغ بالشعر، ومن أكثر هذه العادات انتشاراً:

  • تناول المشروبات المثلجة: يؤدي كثرة تناول المشروبات المثلجة شديدة البرودة على الإضرار بفروة الرأس والشعر؛ حيث أنها تعمل على إعاقة امتصاص فيتامين E في الشعر الأمر الذي يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره، كما أن هذه المشروبات تؤدي إلى إعاقة أهم عمليتين في جسم الإنسان وهما عملية الهضم وعملية بناء الخلايا والنمو في الجسم.
  • الضغوط النفسية: تعرض الإنسان للضغوط النفسية وكثرة التعرض للحالة المزاجية السيئة تؤدي إلى الـتأثير بشكل كبير على بصيلات الشعر وفروة الرأس؛ حيث قد تؤدي المرور بحالة نفسية غير مرغوب فيها إلى زيادة ظهور الشعر الأبيض وتغير لون الشعر الطبيعي ،لذلك يجب الحصول على قسط كافي من النوم والراحة للمساعدة في زيادة نمو الشعر.
  • نوع فرشاة الشعر: يجب عند تسريح الشعر تجفيفه أولاً وعدم القيام بتشريح الشعر بعد الغسل مباشرة والشعر ما زال مبلول؛ حيث أن تسريح الشعر في هذه الحالة يؤدي إلى تساقط الشعر وتقصفه.
  • الأغذية المعلبة: الاعتماد على تناول الأطعمة المعلبة أو الجاهزة السريعة تؤدي إلى حصول أضرار للجسم بصفة عامة والشعر بصفة خاصة؛ حيث أن هذه الأطعمة لا تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر للنمو والحفاظ عليه.
  • استخدام المواد الكيماوية: إن كثرة الاعتماد على هذه المواد في منتجات العناية بالشعر و الصبغات والشامبوهات المختلفة يؤدي إلى زيادة تقصف الشعر والضرر على المدى البعيد. لذلك يجب التقليل من استخدام هذه المواد والحصول على مواد طبيعية.