التخطي إلى المحتوى

فيتامين ج للشعر ،جسم الإنسان يحتوي على العديد من الأعضاء والأجهزة والأعصاب والأوتار التي تميز الجسم وتجعله قادر على أداء كل ما يقوم به طوال اليوم، وفي المقابل لكي تعمل هذه الأجهزة بشكل أفضل يجب القيام على راحة الجسد وإمداد الجسم بما يحتاجه من مغذيات ليستطيع أداء العمل المطلوب. يحتاج جسم الإنسان إلى تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات والمعادن المتنوعة ومضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة مناعة الجسم تجاه الأمراض وأيضاً الابتعاد عن العادات الخاطئة والمسببة للأمراض والانتظام على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد الجسم وأخذ القسط الكافي من النوم. هذا المقال من خلال قلمي يتحدث عن فيتامين ج للشعر .

فيتامين ج للشعر

الفيتامينات هي عناصر مهمة جداً لجسم الإنسان ؛حيث لا يستطيع الإنسان إنتاجها في الجسم إلا بكميات قليلة لذلك يمكن الاعتماد عليها عن طريق الأطعمة المختلفة والعناصر الغذائية ،والفيتامينات هي التي تعمل على وقاية الجسم من الأمراض وحمايته من الفيروسات وتعمل على زيادة مناعة الجسم .

هناك العديد من الفوائد للفيتامينات حيث يختلف كل فيتامين مع وظائفه ، فيتامين A يعمل على تنظيم نمو خلايا الجسم والأنسجة ،في حين يعمل فيتامين D يعمل مثل وظيفة الهرمونات منظم في استقلاب المعادن. وكذلك فيتامين B المركب والمتعدد يعمل كطليعة للعوامل المساعدة للإنزيمات التي تساعد في عملية التمثيل الغذائي. وهناك من الفيتامينات مثل E و C يعمل كمضادات أكسدة تساعد الجسم.

هناك العديد من المصادر التي يمكن منها الحصول على الفيتامينات منها النباتات والفواكه وكذلك يمكن تصنيعها وتؤخذ على شكل حبوب. والفيتامينات لا تعمل على بناء الطاقة أو إمداد الجسم بالطاقة بل إنها تعمل على تحويل الطاقة إلى غذاء ويجب على كل إنسان إمداد الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات التي تساعد على تنظيم عملية الغذاء ونمو الجسد والحفاظ عليه من الأمراض.

فيتامين ج

فيتامين ج لا يقل أهمية عن بقية الفيتامينات الأخرى لجسم الإنسان، وهو عبارة عن بلورات أو مسحوق من حامض ” الأسكوربيك” الذي يؤخذ من الجلوكوز ويكون لونه مائل إلى الأبيض أو الأصفر قليلاً. ولكن هذا اللون يتحول إلى الأسود عندما يتعرض إلى الضوء أو أشعة الشمس. يستخدم فيتامين ج في العديد من الأمور المهمة لجسم الكائن الحي . لذلك يجب الحفاظ عليه بعيداً عن الشمس للحفاظ عليه وعدم إفقاده القيمة الغذائية التي تميزه ويستخدم فيتامين ج في المكملات الغذائية بشكل كبير جداً عن بقية الفيتامينات الأخرى ولذلك يجب الحفاظ على تناول هذا الفيتامين .وهذا الفيتامين يعتبر واقي فعال ومكمل غذائي مهم لجسم الإنسان يعمل على محارية الأنفلونزا كما أنه يساعد بشكل كبير في علاج حالات فقر الدم وبعض التأثيرات المهمة في القضاء على بعض السرطانات مثل سرطان الفم والقولون. إلى جانب هذه الفوائد يعمل هذا الفيتامين على علاج العديد من مشاكل الشعر  فيتامين ج للشعر مشهور بفاعليته ويدخل في العديد من الوصفات الجمالية التي تساعد الأنثى .

فوائد فيتامين ج العامة

فيتامين لديه العديد من الفوائد التي تجعل تناوله مهمة ضرورية تساعد جسم الإنسان وتحافظ عليه ولذلك يدخل هذا الفيتامين في صناعة المكملات الغذائية وله العديد من الفوائد ،ومنها:

  • يعمل على زيادة نمو خلايا الجسم وتطويرها وإنتاجها في الجسم.
  • يعمل فيتامين ج على امتصاص العناصر المفيدة في الجسم للاستفادة منها في نمو الجسم مثل الحديد والماغنسيوم والكالسيوم والنحاس.
  • يساعد بشكل كبير في حماية اللثة من التقرحات ويقويها ويعمل على تدعيم الأنسجة في الفم والمحافظة عليها.
  • يعمل بشكل فعال في التخلص من الالتهابات التي تحدث للجلد والبشرة مهما كانت مختلفة في الشكل والتغيرات وآثارها.
  • يساعد على تأخر علامات تقدم السن والشيخوخة وإزالة التجاعيد وذلك عن طريق إنتاج الكولاجين الذي يعمل على بناء الأربطة والأوتار في الجسم ويحافظ على نضارة البشرة وتجددها.
  • فيتامين ج له أهمية كبيرة في زيادة مناعة الجسم ومقاومة الأمراض والقدرة على حماية جسم الإنسان م الأمراض والفيروسات والجراثيم والميكروبات التي تؤدي إلى تدهور جسم الإنسان.
  • يعمل تناول فيتامين ج على حماية الإنسان من حدوث الجلطات في القلب أو الدماغ ؛حيث أنه يقوم بحماية جدران الشرايين وتقويتها في الإنسان.

فوائد تناول فيتامين ج للشعر

الشعر من أهم مظاهر الجمال عند كل من الرجال والنساء، ولكي يستطيع الشعر النمو بشكل طبيعي وصحي يجب أن يأخذ من العناصر المهمة في الجسم من فيتامينات ومعادن متعددة تساعد على تقوية الشعر ونموه بشكل مناسب. كما أن الشعر يتأثر بالحالة النفسية للفرد . فيتامين ج من أهم العناصر التي تساعد على نمو الشعر ولمعانه والحفاظ عليه. حيث أنه:

  • يدخل فيتامين ج في تحضير العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم والزيوت المختلفة التي تستخدم في هذا المجال ؛حيث أنه يعمل على إعطاء الشعر اللمعان والجاذبية.
  • يعمل هذا الفيتامين على تقوية الشعر وحمايته من الجفاف والتكسر والتقصف .
  • يساعد الشعر الخشن على اكتساب النعومة والنضارة والرونق الجذاب.
  • يساعد فيتامين ج فروة الرأس على الحصول على العناصر الغذائية المهمة التي تقوم بإمداد جذور الشعر بالقوة والصلابه.
  • يعمل على مساعدة الشعر على إكسابه الطول ونموه بشكل سريع.
  • يساعد فروة الرأس في التخلص من البكتيريا الموجودة بها والتي تؤدي إلى الإضرار بالشعر كما يعمل على التخلص من قشرة الرأس.

مصادر طبيعية للحصول على فيتامين ج

هناك العديد من المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ج ، من هذه المصادر:

مصادر حيوانية

يمكن الحصول على فيتامين ج من المصادر الحيوانية عن طريق تناول كبدة البقر والماعز والدجاج، كما أن يوجد هذا الفيتامين في حليب البقر وحليب الماعز.

مصادر نباتية

  • الخضراوات مثل السبانخ والملوخية وأوراق الزعتر والفلفل الحلو والحار.
  • الحمضيات مثل الليمون والفراولة والبرتقال والكيوي.