التخطي إلى المحتوى

فيزا شنغن من السعودية للمقيمين ، شنغن وهي بالإنجليزية Schengen، وسميت بهذا الاسم نسبةً إلي اتفاق شنغن الذي وَقّع عليه ستة وعشرون دولة من الدول الأوربية، والذي ينص علي إلغاء المراقبة للحدود لتلك البلدان المشتركة، ووضع القوانين لكل من يرغب في الدخول المؤقت لتلك المنطقة.

فيزا شنغن من السعودية للمقيمين

نتعرف اليوم عن كيفية استخراج فيزا شنغن من السعودية للمقيمين، وسوف نبدأ بالخطوة الأولى ضمن إجراءات الحصول على الفيزا، وهي حجز موعد في سفارة الدولة التي يرغب الشخص الحصول على فيزا منها، وبعد ذلك يتم التوجه إلى السفارة بدون تأخير فى الموعد المحدد لأن التأخير قد يؤدي إلى إلغاء الموعد مما يعوق عملية استكمال الإجراءات.

وفيما يلي في السطور التالية عبر قسم دول عربية التابع لموقع بقلمي سوف نوضح لكم كافة التفاصيل والأوراق المطلوبة لاستخراج تلك الفيزا، حيث أن هناك عدة أوراق مطلوبة  لإستخراج تأشيرة شنغن من السعودية للمقيمين وهي كالتالي:

1- جواز سفر ساري

لابد من أن يكون جواز سفر المقيم سارى المفعول، ويجب أن يكون الجواز ساري لمدة 6 شهور كما يجب أن يكون الجواز به صفحات فارغة، كما يجب أن يكون الجواز مصور بصورة سكنر وتوضع مع ملف التأشيرة مع جواز السفر الأصلي، وتعد هذه الخطوة من أهم الخطوات.

2- مواصفات الصورة للشنغن المقيمين

وهى نفس المواصفات المطلوبة من المواطنين السعوديين، ولكن يتم التدقيق على الصورة بشكل كبير، وذلك نظراً لتعدد الجنسيات وأن تكون الصورة بخلفية بيضاء.

وعن المقاس فهو نفس مقاس صورة جواز السفر، أما عن غطاء الرأس مسموح به للأسباب الدينية حيث تسمح بدخول جميع الأديان فلا يمكن فرض قيود تعوق أي ديانة بعينها.

3- حساب بنكى للمقيمين فى السعودية لفيزا شنغن

وهو أمر هام وضرورى ومن الإجراءات المهمة فى طريق الحصول على الفيزا، ويجب أن يكون الحساب البنكي متحرك لمدة 3 شهور قبل تقديم الفيزا، وكلما كان المبلغ أكبر كلما كان أفضل.

4- تأمين صحي صالح للشنغن

قبل الحصول على وثيقة تأمين صحي للسفر يجب الاطلاع على الجهة التي توفر هذا التأمين نظراً لضرورته في بلاد الغربة، والاستفادة به في حالة المرض وخاصة الحالات الطارئة التي تحتاج تحرك سريع، فوجود مثل هذه التأمين يجعل الأمر أكثر يسراً وسهولة ويعد أيضا عامل هام للاطمئنان.

5- الحجوزات الخاصة بالفنادق والطيران

وهي خطوة مهمة جداً فى الحصول على فيزا شنغن للمقيمين والغير مقيمين من السعودية، والمشكلة التي تواجه الناس هي مشكلة حجز الفندق حيث يقلق البعض من فكرة حجز الفندق دون الحصول على الفيزا حرة، حيث تعد تكاليف كبيرة قد تضيع هباءاً في حالة عدم وجود فيزا بالفعل.

ويرجع ذلك لإرتفاع أسعار حجز الفنادق لما تقدمه من خدمات كثيرة للمقيمين فيها لذلك لابد من تنظيم العملية كاملة حتى لا تضيع مالك دون الحصول على الهدف المرغوب.

6-سعر فيزا شنغن من السعودية للمقيمين

الأطفال فوق 6 سنوات وحتى 12 سنة يكون قيمة الفيزا الخاصة بهم 35 يورو، و فوق سن 12 سنة 60 يورو الأطفال دون سن 6 سنوات فيزا شنغن مجاناً،  كما يمكنكم الحصول على فيزا شنغن من المملكة العربية السعودية وهى استمارة مخصصة للجميع.

والجدير بالذكر، أن تأشيرة شنغن تعتبر تأشيرة موحدة، وهي تستخرج من أجل دخول دول أعضاء الاتحاد الموقعين على اتفاقية شنغن وعددهم 22 دولة وهم :

بلجيكا، لاتفيا، اليونان، لوكسمبورغ، النمسا، سلوفاكيا، مالطة، أيسلندا، هولندا، فرنسا، بولندا، سويسرا، البرتغال، السويد، سويسرا، استونيا، الدنمارك، اسبانيا، النرويج، ليتوانيا، جمهورية التشيك.

فى حالة إذا أراد المتقدم السفر إلى أكثر من دولة فعليه أن يقدم الطلب من سفارة الدولة التي يبقى فيها مدة أكثر، بعد استكمال جميع الأوراق والمستندات المطلوبة تبدأ فى إجراءات التأشيرة.

وتدفع رسوم التأشيرة وقت تقديم الطلب وفى حالة رفض التأشيرة أو عدم إصدارها لا يتم استرداد هذه الرسوم تطبق السفارة نظام البصمة وذلك يجب حضور الشخص المتقدم للفيزا شخصياً كما يحدد موعد الحضور على شبكة الإنترنت.

كما أن إجراءات التأشيرة تستغرق أسبوعين فيجب تقديم الطلب قبلها بأربعة أسابيع، و يجب الحضور شخصياً لتسليم الأوراق المطلوبة ولا تسلم عن طريق البريد الألكترونى،و يمنع إستخدام الدباسة ولكن يسمح باستخدام مشابك الأوراق، مدة التأشيرة 90 يوم خلال 6 شهور فقط.

كما أن هناك بعض الدول تتساهل فى إجراءات نظام التأشيرة مثل فرنسان وإيطاليا، وهناك بعض الدول تشدد فى إجراءات التأشيرة مثل هولندا وبلجيكا لذلك لا يجب التساهل مع الدول غير المشددة على النظام .

وفى حالة إذا كان المتقدم بطلب التأشيرة يريد اصطحاب أبنائه، ولكنهم ليس لديهم تأشيرات شنغن ففى هذه الحالة يتم التقديم لهم كأى شخص، ولكن بنفس الشروط التى تنطبق على البالغين مع إرفاق خطاب باللغة الإنجليزية تلتزم به بالموافقة على تحمل جميع المصاريف، وتختلف رسوم الأطفال عن الكبار والأطفال الذين هم أقل من 6 سنوات لا تحسب لهم رسوم.

وقد يلجأ الكثير للحصول على فيزا للدول الأخرى نتيجة لعدة أسباب لعل من أبرزها:

  • الحصول على فرص عمل مناسبة وتحقيق حلم وظيفي.
  • الحصول على مستوى معيشة مرتفع.
  • التجول والتعرف على دول جديدة وثقافات مختلفة.
  • الإقامة في بلد جديد.
  • السياحة والترفيه ثم العودة للوطن من جديد.

وهناك الكثير من الدول التي يفضل اللجوء إليها والسفر، حيث تعتبر غنية من عدة جهات على سبيل المثال توفر كل ما يحتاج إليه الفرد من طلبات مثل العمل، والإقامة المرفهة، والحصول على حقوق متعددة الأمان الذي يبحث عنه أي شخص ومستوى المعيشة المرتفع وغيرها من الأسباب التي تشجع على الذهاب لبلد آخر.

وفكرة الانتقال إلى بلد أخر له عدة مزايا لعل الميزة الأكثر تأثيراً هي التعرف على عادات وتقاليد، وأشخاص جدد والبحث عن ثقافات جديدة، وطقوس غريبة كنوع من التغيير التي تفضله النفس البشرية وتهواه وتبحث عنه كثيراً هنا وهناك.

والتعرف أيضاً على الأماكن السياحية التي توجد في هذه البلاد، وأهم المعالم الأثرية بها والحضارات التي مرت عليها وشهدتها والكثير من الأحداث التي أثرت في بناء هذه الدولة، ورفعتها، ورقيها، وتطورها منذ عهدها وبذلك نكون عرضنا للموضوع عرض شامل ومفصل لجميع النواحي.