التخطي إلى المحتوى

قارات العالم القديم

Ancient World Continents

القارة بالمصطلح الجغرافي هي تلك المساحة الشاسعة الضخمة من اليابسة في الكرة الأرضية والتي تنفصل عن مساحات المياة سواء محيطات أو بحار (فهي تعتبر جزر ضخمة).
-من المعروف في عصرنا هذا أن قارات العالم تبعا للتقسيم الجغرافي المتعارف عليه 7 قارات ترتيبهم من الأكبر الى الأصغر مساحة كالأتي:

( أسيا أفريقيا ، أمريكا الشمالية ،أمريكا الجنوبية ،القارة القطبية(انتركاتيكا9 ، اوروبا واستراليا)

أما مصطلح العالم القديم أو قارات العالم القديم فهي تطلق على كل من :قارة أوروبا و أسيا و أفريقيا (أفرو_اورواسيا)، او مجتمعات النصف الشرقي من الكرة الأرضية .

والعالم القديم —->تعني الفترة ما قبل إكتشاف قارات النصف الغربي من الكرة الأرضية وتشمل قارتي أمريكا ومنطقة أوقيانوسيا(وهي منطقة جغرافيا تضم استراليا وميلانيزيا وميكرونيزيا وقارة انتركاتيكا وهي تصل نصفي الكرة الشرقي بالغربي.

قارة آسيا

المساحة

هي أكبر قارات الكرة الأرضية بمساحة 44579000 كم مربع
مساحة اليابسة على الأرض 8,7% من المساحة الكلية للكرة الأرضية ويعيش فيها ما يقرب من 4,5 بليون نسمة أي 60% من سكان العالم ومن هنا نجد اختلافات عرقية ودينية داخل القارة كبيرة.

-ونظرا للمساحة الكبيرة فايضا المناخ متنوع بشكل كبير فهو بين الجنوب إستوائي عبر الصحراء الساخنة في منطقة الشرق الأوسط إلي المناطق المعتدلة ومنها الى المناطق القطبية في سيبيريا.

الحدود

تقع قارة أسيا في الجزء الشرقي وتمتد إلى الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية.
-تشترك في الجزء من اليابسة مع قارة أوروبا حتى أنه لا يوجد بينهم حدود واضحة  وهذه المنطقة التي تصل بينهم تسما اليورواسيا.

-يحدها شمالا المحيط المتجمد وجنوبا المحيط الهندي وشرقا المحيط الهاديء ،أما الحدود مع أفريقيا فهى البحر الأحمر وقناة السويس وهنا نجد مصر دولة عابرة للقارات حيث تقع شبة جزيرة سيناء في اسيا وباقي الدولة تبع افريقيا.

دول آسيا

آسيا مهد للعديد من الحضارات القديمة وكما ذكرنا أنها موطن للعديد من المجتمعات المختلفة ثقافيا وعرقيا ودينيا ولغويا،وتضم آسيا أكثر من 50 دولة  أكبرها الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

قارةأوروبا

المساحة

-هي تاني أصغر قارات العالم مساحة بعد أستراليا فمساحتها
10.180 مليون كم2 7.1 % من مساحة الأرض). وهي القارة الثالثة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (أي 11% من سكان الأرض).

-وتعتبر أوروبا هي مهد الحضارة الغربية خاصة اليونانية والأغريقية ول أوروبا دور مؤثر في باقي قارات العالم:
فقد غزت اوروبا معظم بقاع الكرة الأرضية منذ القرون الأولى من قبل الميلاد في الحكم الروماني والإغريقي التي غزت نصف العالم الى ما بعد الميلاد ما بين القرن السادس عشر والعشرين إستعمرت دول أوروبا(فرنسا وانجلترا) الأمريكتين و معظم دول افريقيا واقوينوسيا وأغلب دول اسيا
وقد نقلت الثورة الصناعية أوروبا اى مستويات عالية في الأقتصاد والصناعة والتكنولوجيا جعلتها تحتل المراكز التي إمتدت الى العالم.

الحدود

تعتبر القاره الأوروبيه شبه جزيرة :
فهي تكون مع قارة اسيا مايسمى ب منطقة اليورو اسيا فهي الحدود الشرقيه لقارة اوروبا مع اسيا على امتداد جبال الأورال اما الحدود الفاصلة بينهما من جهة الجنوب مختلف فيها من يقول نهر الأورال ومنهم من يقول نهر انمبا.
جنوبا يفصلها البحر الأبيض المتوسط عن أفريقيا أما من جهة الغرب فيحدها المحيط الأطلسي.

دول أوروبا
وتقسم أوروبا الي:

اوروبا الشرقيه( بيلاروسيا ، التشيك المجر،رومانيا ،بلغاريا ،وروسيا).
أوروبا الشماليه( من اهم الدول فيها( النرويج ، السويد المملكة المتحدة، وفنلندا ايرلندا).

وأوروباالجنوبية (اليونان ،إيطاليا، إسبانيا،البرتغال، البوسنة والهرسك ،وألبانيا).
أوروبا الغربية(هولندا سويسرا ،فرنسا،ألمانيا ،و النمسا).

 

قارة أفريقيا

-القارة السمراء ، وقد أعتبر المؤرخون أن قارة أفريقيا هي أصل الوجود البشري  خاصة مناطق وسط وشرق إفريقيا.

حيث وجدوا حفريات  وهياكل لأقدم سلالات البشر( الإنسان المنتصب والإنسان الماهر والإنسان العامل) وأشباه البشر وسلالات القردة التي تشبه الى حد كبير بالإنسان  (القردة العليا :إنسان ساحل التشادي و أوسترالوبيتكس أفريكانوس ، وغيرها )

وقد إختلفت أصل التسميه : فمنهم من قال إنها من كلمة إفري وهي كلمة كانت تطلق على من يعيشون في شمال إفريقيا،

أو من الكلمة اليونانية أفريكا والتي تعني الشمس المشرقة  ، ومنهم من أكد أنها مشتقة من الكلمة أمازيغية إفري أو أفران  وتعني الكهف أو سكان الكهف.

المساحة

إفريقيا تاني  أكبر قارات الأرض بعد أسيا من حيث المساحة (30.2 مليون كيلومتر مربع تقريبا 20,4% من مساحة اليابسة على الأرض)وعدد السكان (1.2 مليار نسمة حوالي 14,8% من سكان العالم )

الحدود

يحدها شمالا: البحر الأبيض المتوسط ، والشمال الشرقي يحدها قناة السويس والبحر الأحمر.

يحدها من الجنوب الشرقي والشرق :المحيط الهندي.

يحدها من الغرب: المحيط الأطلسي.

دول إفريقيا

تقع في قارة أفريقيا ما يقرب ال54 دولة بما فيهم الجزر الملحقة بالقارة .

يمر خط الأستواء بقارة افريقيا فيتنوع مناخها ما بين المعتدل وشديد الحرارة .

وتقسم الدول الأفريقيا إلى:

دول شمال افريقيا منها: الجزائر/مصر/ ليبيا.

دول شرق افريقيا منها :بوروندي /جزر القمر/جيبوتي.

وسط أفريقيامنها: أنغولا/الكاميرون /تشاد

غرب أفريقيا منها: بنين/بوركينا فاسو/ساحل العاج.

أفريقيا الجنوبية منها: بوتسوانا/ناميبيا/ ليسوتو/جنوب أفريقيا.

الأقاليم الأسبانية والبرتغالية في شمال أفريقيا: جزر الكناري، سبتة،مليلية (إسبانيا)/ ماديرا(البرتغال).

إفريقيا القارة الغنية الفقيرة

تعتبر أفريقيا من القارات التي منحها الله العديد من الموارد المتنوعة مابين أراضي خصبة ، وثروات معدنية وبترولية وثروات سمكية وموارد بشرية ، وغابات بها أغلب أنواع الحيوانات وأيضا أنواع الفاكهة النادرة والتي لا توجد الإ في هذه القارة،

وأيضا نشأت العديد من الحضارات في القارة الأفريقيه مثل حضارات الفراعنه في مصر وغيرها من الدول،لكنها رغم ذلك تعد أفقر القارات .

فقدكانت أفريقيا محط انظار الغرب بما فيها من موارد بشريه وطبيعيه وخيرات فتم استعمار العديد من الدول للإستيلاء على خيراتها مستغلين الفقر والجهل والنزاعات القبليه في تلك القارة الفقيرة والغنية ايضا وتم  استجلاب الرقيق منها إلى دول أوروبا وأمريكا.