Save قصة مغامرات مفيدة للطفل – قلمي
الرئيسية / قصص وحكايات وروايات / قصص عربية / قصة مغامرات مفيدة للطفل

قصة مغامرات مفيدة للطفل

قصة مغامرات مفيدة للطفل  هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم قصص عربية التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر سرد القصص والمغامرات للأطفال من أكثر الطرق تأثيرا على تنمية عقول ومدارك الناشئين. كما تعتبر القصص أيضا من أحد أهم وسائل التعليم وتوصيل المعلومات وجذب الانتباه وترسيخ القيم والمبادئ السامية.

قصة مغامرات مفيدة للطفل

صداقة الأسد والفيل

في أحد الغابات الأفريقية كان يعيش الكثير من الحيوانات البرية ومنها الأسد والفيل والزرافة ووحيد القرن وغيرهم الكثير من الحيوانات، وعلى غير العادة نشأت صداقة بين الأسد ملك الغابة سمبا وبين الفيل فلفول. وفي تلك الأحيان لم يهتم كلا من أهل الفيل والأسد لهذا الأمر حيث اعتبروا ان تلك الصداقة عابرة لصغر سن الفيل والأسد.
قصة مغامرات مفيدة للطفل
ولكن مع مرور الأيام ازدادت قوة تلك الصداقة وتطورت لدرجة ان الفيل والأسد كانا يقضون وقتهم معا كل يوم، ولهذا قرر أهل الفيل ان ينهوا هذه الصداقة حفاظا على صحة وسلامة الفيل، حيث يعتبر الأسد من الحيوانات المفترسة التي تأكل الفيلة، لذلك قرروا إعداد خطة محكمة تنهي امر هذه الصداقة إلى الأبد دون ان يعرف الفيل بهذا الأمر.

وفورا مع قدوم اليوم التالي قال أهل الفيل لفلفول: تعال معنا يا فلفول للبحيرة لنستحم ولنقضي وقتا ممتعا، وعلى الفور وافق فلفول لكنه تذكر بعد ذلك انه اتفق مع سمبا على الذهاب معه للبحيرة، لذلك اعتذر فورا من أهلة وقال لهم انه وعد صديقة بالذهاب معه هناك.

قصة مغامرات مفيدة للطفل

لم ييأس أهل الفيل أطلاقا من هذا الأمر، ولذلك لجأوا لخطة بديلة، وعلى الفور ذهب أبو فلفول إلى سمبا ليقول له: ان أبني مريض اليوم ولن يقدر على الذهاب معك إلى البحيرة.وأعتقد أبو فلفول انه بذلك سيحث مشكلة بين فلفول وسمبا تنهي صداقتهم وخصوصا عندما يذهب فلفول إلى البحيرة ليجد ان سمبا لم يفي بوعده معه.

ولكن عندما رجع أبو فلفول لبيتة فوجئ بمجيء سمبا للبيت ليطمئن على صحة فلفول، وبالطبع اكتشف سمبا وفلفول خطة الأب، لكن الأب لم ييأس في عزمه ولم يتراجع عن قرارة في القضاء على تلك الصداقة.

قصة مغامرات مفيدة للطفل

قرر أبو فلفول تصعيد هذه المشكلة ولهذا أجتمع على الفور مع قبلته ليقص عليهم ما حدث قائلا: يا أهلي وعشيرتي نحن نواجه خطرا كبيرا يهدد حياة كل فرد فينا، نحن نعلم ان الأسد من الحيوانات المفترسة التي تأكل جميع الحيوانات بما فيهم نحن الفيلة، لذلك علينا الاحتراز وأخذ الحيطة. أن ابني فلفول نشأت بينه وبين ملك الغابة الأسد سمبا صداقة متينة، وانا أخاف على ابني من ان يأكله الأسد، كما أنى أخاف عليكم أيضا وعلى ابنائكم من ان يصادقوا الأسود المفترسة.

قصة مغامرات مفيدة للطفل

نحن لا ندري ان كانت الأسود فعلا ترغب بصداقتنا ام هذا مجرد فخ للإيقاع بنا ليسهل عليهم صدينا وأكلنا.

صاح أحد الفيلة وكان يدعي لولو قائلا: يا أبا فلفول ان ابني أيضا نشـأت بينة وبين أحد الأسود صداقة متينة وانا بالفعل في اشد الخوف على طفلي من ان يصيبه مكروه، اقترح ان نعقد اجتماع مشترك مع الأسود لنضع حدا لهذا الأمر، كما اقترح أيضا ان يتم الشروع بتنفيذ هذا الأمر على الفور.

وبالفعل ذهب وفد من الفيلة إلى عرين الأسود ليتقفوا على موعد مشترك لحل تلك الأزمة الكبيرة.، وعندما حان الموعد المرتقب قال أبو فلفول- المتحدث الرسمي النائب عن الفيلة للأسود:

نحن نشهد تطورات وتقلبات غربية لم نعهدها من قبل تقلب موازين الطبيعة، ان الأسود أصبحوا فجأة أصدقاء للفيلة، ونحن لم نعهد هذا من قبل، نحن نعلم ان الأسود ملوك الغابة ومن الحيوانات المفترسة التي تأكل جميع الحيوانات بما فيهم نحن، فلماذا وكيف حصل هذا التغير؟

قصة مغامرات مفيدة للطفل

رد والد سمبا قائلا: نحن لم نغير من طبيعتنا ولكن ابني سمبا نشأت بينة وبين ابنك فلول صداقة قوية ولهذا لم اشأ ان أجرح قلب ابني وانهي تلك الصداقة للحفاظ على توازن الحياة البرية، أن الحياة البرية ما زالت متزنة وستكون دائما متزنة لكن الأسود سيمتنعون عن الابد عن اكل الفيلة، هل هذا يرضيك يا أبا فلفول؟

أجاب أبو فلفول طبعا هذا يرضيني، لكني أهدف إلى توثيق هذا الوعد ووضع الاحكام الجزائية في حالة اختراقه حفاظا على حقوق الفيلة.

وعلى الفور وافق أبو سمبا، ليصبح بذلك الأسود والفيلة من الحيوانات المقربة، وليعم السلام بتلك الغابة إلى الأبد.

قصة مغامرات مفيدة للطفل

أهم الدروس المستفادة من قصة مغامرات مفيدة للطفل :

  1. الصداقة تغير الشخص من سيء لأحسن.
  2. أهمية الشورى.
  3. ضرورة الإيفاء بالعهود ووجود الضمانات.
  4. أهمية الاستماع لرأي الوالدين.
  5. الصدق والشفافية من اهم وسائل حل المشكلات.

أنظر أيضا: قصة الأميرة النائمة

عن Tasneem

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *