Save قصص أطفال قصيرة
الرئيسية / الأسرة / قصص أطفال قصيرة

قصص أطفال قصيرة

قصص أطفال قصيرة
قصص أطفال قصيرة

قصص أطفال قصيرة ، دائما ما يحب الأطفال الاستماع إلى القصص الجميلة خصوصا قبل النوم وهذا أمر هام للغاية، فمن أساسيات التربية الصحيحة للطفل أن يستغل كل من الأب والأم حب طفله للقصص ويقوم بإيصال خلق سليم أو عادة صحيحة إليه من خلالها وكذلك مساعدته على كره الأفعال السيئة والضارة، وفيما يلي أعزائي قراء موقع قلمي سوف نقوم بذكر مجموعة قصص أطفال قصيرة من أجمل قصص الأطفال فتابعوا القراءة

قصص أطفال قصيرة

  • قصة الطفل علاء المثالي

كان هناك طفلا جميلا صغيرا اسمه علاء؛ وكان علاء محبوب جدا من الجميع وكان متفوق في المدرسة، وعندما قام أحد الأشخاص بسؤال علاء ما سبب تفوقك وحب الجميع لك فأجاب: السبب هو أنني أعيش في منزل يملأه الفرح والسعادة والاطمئنان ولا يوجد به مشاكل مع الأسرة لأن كل شخص في أفراد أسرتي يحترم الآخر ويسود جو المحبة بيننا جميعا، ودائما ما يهتم والداي بأمري ويتناقشون معي كما لو كنت في سنهم مما يكسبني الثقة في نفسي، كما أنني تعودت منذ الصغر على أن أستيقظ مبكرا وأنام مبكرا.

ويكمل علاء كلامه قائلا: استيقظ في الصباح لصلاة الفجر وأقوم بتنظيف أسناني والضوء وبعد أن نؤدي الصلاة نجتمع معا على طاولة الفطور الجميل الذي تعده لنا أمي يوميا لعلمها بأهمية وجبة الإفطار في النشاط والتركيز طوال اليوم، وبعد ذلك أخذ حقيبة كتبي وأتوجه إلى مدرستي الجميلة وأسعد بلقاء أصحابي وأساتذتي.

وأنا في المدرسة احرص على أن أعطي كل شيء حقه أعطي الحصة حقها وأعطي وقت ممارسة النشاط حقه وأعطي وقت الراحة حقه أيضا وأعطي استاذي حقه بالإنصات إليه واحترامه وعدم التحدث أثناء شرح الدرس، وانتبه جيدا لشرح أساتذتي حتى أفهم دروسي جيدا، وبعد انتهاء اليوم الدراسي أذهب إلى المنزل وأتناول وجبة الغداء مع أسرتي ثم أقوم بكتابة واجباتي واستذكار دروسي ثم أقوم بممارسة هوايتي المفضلة وهي الرسم ونتناول وجبة العشاء وبعد انتهاء اليوم أتناول كوب من اللبن الدافئ وأذهب إلى النوم مبكرا حتى أستعيد نشاطي وقوتي ليوم جديد قادم.

الدروس المستفادة: يجب أن تكون إنسان ملتزم يعرف ما له وما عليه حتى تكون ناجح في حياتك ومحبوب من المحيطين بك أيضا.

  • قصة ملك الضفادع

كان يا مكان كان يوجد مجموعة من الضفادع تعيش معا في بركة ماء، وبأحد الأيام اتفقت الضفادع على ضرورة وجود ملك لها يراعي شؤونها، واختلفوا فيما بينهم في اختيار الملك، فأرسلوا إلى ملك الغابة يطلبوا منه أن يرسل إليهم ملك ليس من الضفادع، فسَخَر الأسد (ملك الغابة) منهم وأرسل إليهم طائر لقلق ليكون ملكاً عليهم

فرحت كل الضفادع بقدوم  الطائر إليهم وأقاموا له حفل استقبال جميل، ولكنهم وجدوا أنه لا يتحدث معهم ويجلس بعيدا منعزلا عنهم، فظنوا أنه خائف منهم وقالوا سنتعرف عليه في الصباح.

ذهبت الضفادع لتنام وكان الطائر يتجهز كي يقوم بأكل الضفادع فانتبه ضفدع منهم لذلك وقام بتحذير باقي الضفادع فاختبأت الضفادع حتى ذهب الطائر بعيدا وغادرهم، وشكروا الضفدع الذي قام بتحذيرهم، وتعلموا بأنه من الخطأ أن يقوموا بتعيين ملك غريب ليس من جنسهم ويعتبرونه ملكا عليهم.

الدروس المستفادة: يجب أن نغلب دائما المصلحة العليا على المصلحة الخاصة بمعنى أن لا ننظر إلى مصلحتنا نحن فقط بل إلى مصلحة من حولنا أيضا وذلك يتم بأن نختار الإنسان الأصلح والأجدر فيما بيننا ليتولى أمورنا

قصص أطفال قبل النوم

  • قصة سعدون وكرة القدم

كان هناك مجموعة من الأطفال يخرجون للعب كرة القدم في أوقات فراغهم وهم سعداء ومسرورين، ولم يعكر فرحتهم سوى سعدون، فسعدون هو رجل كبير يأتي إليهم وهم يلعبون الكرة ويقوم بضرب كل من يلعب كرة القدم دون ارتداء حذاء، وهم لا يعلمون ما هو السبب.

ويتكرر ذلك في كل مرة يخرج الأطفال للعب الكرة، وذات يوم قام أحد الأطفال بالذهاب إلى سعدون ليعلم ما سبب قيامه بذلك بشكل دائم، وعلى الرغم من توقع الجميع بأن سعدون سوف يقوم بضرب هذا الطفل كبقية الأطفال إلا أن ما حدث غير ذلك؛ حيث ابتسم سعدون للطفل وقال له تعالى معي واحضر أصدقائك معنا أيضا

 أخذهم سعدون وذهب إلى مكان على حدود البلدة وأخذ يحفر الأرض ثم قام باستخراج كيس به ملابس رياضية خاصة بأكبر أندية كرة القدم في مصر وأخبرهم بأن موهبته في لعب كرة القدم رائعة مما جعل أحد الأشخاص يرشحه للعب الكرة في هذا النادي، ولكن مشكلة سعدون أنه كان دائما ما يلعب الكرة حافي القدمين بدون حذاء، وعندما ذهب إلى النادي لعمل الاختبارات كان من اللازم أن يرتدي الحذاء ولكنه لم يتمكن من أن يلعب كرة القدم بإمتياز كما كان يلعبها بدون الحذاء وبالتالي تم استبعاده ولم ينجح في هذه الاختبارات

مما سبب لديه ألم نفسي كبير جعله لا يحب أن يرى أي طفل يلعب كرة القدم بدون حذاء، وهنا التف الأطفال حول سعدون ووعدوه بأن لا يلعبوا كرة القدم بدون أحذية بعد ذلك ووعدهم سعدون بأن يلعب معهم ويعلمهم مهارات كرة القدم.

الدروس المستفادة: يجب أن نتبع العادات الصحية السليمة حتى عند ممارسة هوايتنا المفضلة لأن غير ذلك يعرض مستقبلنا الصحي والمهني للخطر.

  • قصة الدب الكسلان

كان هناك دب كسول جدا لا يحب أن يقوم بفعل أي شيئ، فهو لا يحب مساعدة أمه ولا مساعدة أبيه، ولا يحب كذلك أن يلعب مع أصدقائه أو يقوم معهم بأي أنشطة.

وفي أحد الأيام طلبت والدته منه أن يحضر لها بعض الخضروات من السوق فرفض، وطلب منه والده أن يذهب ليصطاد السمك للغداء فرفض وقال لوالده إنني لا أحب صيد السمك وعندما ألقي السنارة في المياه يدخل الماء في عيني فيؤلمني، ومر عليه أصدقائه وطلبوا منه أن يذهب معهم إلى صديقهم المريض للاطمئنان عليه ولكنه رفض أيضا ووقف بصوت عالي يصيح ويقول: ” لا تتطلبوا مني أن أفعل أي شيئ .. فأنا سأذهب لأنام في الحديقة واستمتع بجمالها وبدفء الشمس فقط”.

فحزن والده وحزنت والدته أيضا وانصرف أصدقائه، وفي أحد الأيام استيقظ الدب الكسلان في الصباح ليذهب ويجلس في الحديقة كعادته ولكنه شعر بالتعب الشديد فأخذ يصيح على والده ووالدته ولكن لم يجبه أحد لأن والدته كانت تشتري الخضار من السوق ووالده كان في الخارج يسقي الزرع، واشتد المرض على الدب ولم يشعر به أحد وعندما عاد أبيه وأمه في وقت متأخر وجدوه ملقي على الأرض فقاموا باستدعاء الطبيب بسرعة ليسعفه، وطلب منهم الطبيب أن يبقى الدب الصغير في السرير لمدة أسبوع كامل حتى يستعيد صحته.

وخلال هذا الأسبوع لم يأتي أي من أصدقاء الدب ليطمئن على صحته فحزن جدا وعندما شعر الأب والأم بذلك شرحوا له سبب ذلك وأنه إذا كان يريد من الناس أن يحبوه وأن يعتنوا به وينفذوا له طلباته فعليه أيضا أن يقوم بدوره تجاههم بأن يحبهم ويعتني بهم ويهتم لأمرهم، وهنا أدرك الدب الصغير خطأه ووعد والده ووالداته أنه لن يكون كسلان بعد ذلك وسوف ينفذ أي طلب يطلبوه منه وسوف يكون معاونا ومهتما بأصدقائه أيضا.

الدروس المستفادة: الكسل صفة مذمومة جدا تؤثر على صاحبها بشكل سلبي وتجعل من حوله يبتعدون عنه ولا يحبون الجلوس معه أو الاهتمام به.

  • قصة الزرافة زوزه

كان هناك زرافة اسمها زوزه وكان أكثر ما يميز هذه الزرافة رقبتها الطويلة جدا، ولذلك فإن كل الحيوانات الصغيرة تخاف منها على الرغم من أنها طيبة القلب ولطيفة ولا تؤذي أحد، ولكن خوف الحيوانات الصغيرة يرجع إلى أن رقبة الزرافة زوزه الطويلة تجعلها لا ترى الحيوان الصغير الذي يمر بجانبها كالأرنب مثلا كما أنها عندما تمشي في الحدائق تدوس الزهور والورود مما يضايق النحل والفراشات

ولذلك شعرت حيوانات الغابة خاصة الصغيرة بالزهق والملل من الزرافة زوزه، وعندما علمت الزرافة زوزه ذلك حزنت حزن كبير وأخذت تبكي لأنها تحبهم جدا وهم لا يصدقون ذلك.

وبأحد الأيام رأت الزرافة زوزه عاصفة ترابية قوية جدا تقترب من الغابة وهي وحدها التي تمكنت من رؤية هذه العاصفة لأن رقبتها طويلة، وهنا أخذت الزرافة تصيح بصوت عالي محذرة الحيوانات من هذه العاصفة التي يمكن أن تقتلهم فاختبأت الحيوانات في بيوتها وكهوفها قبل أن تدمرهم هذه العاصفة، وبعد أن انتهت دون أن يصاب أي حيوان بالأذى شعرت الحيوانات بخطأها تجاه الزرافة زوزه وذهبت واعتذرت لها وأصبحوا أصدقاء وعاشوا معا حياة سعيدة وجميلة.

الدروس المستفادة: يجب أن لا تحكم على الشخص بأني سيئ إذا لم يتسبب في حدوث أي ضرر لك، واحرص على أن تفترض حسن النية في الآخرين إلى أن يثبت لك عكس ذلك.

صفات يجب توافرها بقصص الأطفال

  • الواقعية: يجب أن تكون موضوعي وواقعي إلى حد ما في سرد القصة للطفل حتى يتقبلها الطفل ولا ينشغل بكثرة الأسئلة والاستفسارات حول القصة وينشغل عن المضمون الأساسي من سرد هذه القصة.
  • لكل مرحلة عمرية قصص تناسبها وبالتالي فيجب أن تختار القصص التي تتناسب مع عمر طفلك ومع طبيعة شخصيته أيضا.
  • والشكل أيضا يجذب الطفل بقوة، وبالتالي فإلى جانب سردك للقصص يجب أن يصاحب ذلك وجود مجموعة من الصور ذات الألوان الزاهية والجميلة التي تعبر عن أحداث القصة لأن ذلك سوف يساعد على ترسيخها في ذهن طفلك بشكل أسرع

وبذلك أعزائي القراء نكون قد عرضنا لكم مجموعة  قصص أطفال قصيرة وجميلة وبها الكثير من الدروس المستفادة التي نقوم بتوصيلها إلى أطفالنا بشكل غير مباشر حتى يكون قرار اختيار الطريق الصحيح نابع من داخلهم ومن تكوين شخصيتهم لأن على الرغم من أنها قصص أطفال قصيرة إلا أنها تحمل الكثير من النصائح المفيدة.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 8192 of 116590 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162