Save كفتة داود باشا

كفتة داود باشا

كفتة داود باشا
كفتة داود باشا

كفتة داود باشا ، تعتبر كفتة داود باشا من أشهر الأكلات حاليا في الوطن العربي والتي تتميز بالطعم الرائع واللذيذ الذي يحبه الكثيرين ، وكثيرا ما نسمع عن كفتة داود باشا ولكن لا نعلم ما هو أصل هذه الأكلة ولماذا سميت بهذا الاسم بالإضافة إلى طريقة عملها؛ ولذلك فإننا من خلال هذه المقالة سوف نقوم بعرض حكاية كفتة داود باشا وطريقة تحضيرها أيضا

ما هي حكاية كفتة داود باشا

إن كفتة داود باشا تعتبر في الأصل أكلة تركية، وقد عرف المصريون هذه الأكلة أثناء الحكم العثماني لمصر، وسميت كفتة داود باشا بهذا الاسم نسبة إلى والي عثماني اسمه (داود باشا) والذي كان والي على مصر سنة  1538 ميلادية، قد شهدت مصر تحت ولاية داود باشا ازدهار وتقدم كبير، وأخذت هذه الأكلة اسم هذا الوالي العثماني نظرا لأنه كان يحبها جدا وكان يتناولها بشكل يومي، وهناك روايات أخرى تشير إلى أن سبب تسمية كفتة داود باشا بهذا الاسم أن طباخ داود باشا قام بإعدادها بشكل خاطئ فقام داود باشا بمعاقبته ولهذا أخذت الآكلة اسمه.

طريقة عمل كفتة داود باشا

أولا: المكونات: (هذه المكونات تكفي 4 أفراد)

كيلو من اللحم المفروم – بصلة متوسطة الحجم مفرومة –  4 فصوص ثوم مفروم – ملعقتين كبار من السمن – كوب من عصير الطماطم – مكعبات مرقة دجاج – ملح بكمية حسب الرغبة – فلفل أسود مطحون نصف ملعقة صغيرة أو حسب الرغبة – قليل من بهارات اللحم – قليلا من جوزة الطيب.

ثانيا: خطوات عمل كفتة داود باشا

  • في وعاء ذات حجم مناسب قومي بوضع اللحم المفروم به وأضيفي إليه الفلفل الأسود والبصل المفروم والملح والبهارات وجوز الطيب وقلبيهم معا جيدا جداً.
  • ثم قومي بتشكيل اللحم على هيئة كرات صغيرة متساوية على ألا يزيد قطر كل كرة عن واحد سنتيمتر.
  • قومي بتجهيز مقلاة وضعيها على النار وأضيفي إليها السمن واتركيه ليذوب ثم قومي بوضع كرات اللحم بلطف داخل المقلاة ليتم تحميرها.
  • وفي وعاء آخر قومي بوضع بعض السمن به وقومي بإضافة فصوص الثوم المفرومة إليه وقلبي جيدا حتى يصبح لون الثوم ذهبياً.
  • ثم قومي بإضافة كوب عصير الطماطم وكذلك مرقة اللحم إلى الوعاء السابق وقلبيهم معا جيدا واتركي الخليط حتى يبدأ في الغليان.
  • وهنا قومي بإضافة كرات اللحم إلى خليط الطماطم واتركيهم معا على نار متوسطة إلى أن يظهر السمن على السطح.
  • ثم قومي بوضع كرات اللحم مع الطماطم الموجودة حولها في طبق تقديم وقدميها للطعام ويمكنك أن تقدميها مع الأرز ~~ وبالهنــاء والشفــاء ~~

طريقة عمل كفتة داود باشا دايت

أولا: المكونات:

  • مكونات الكفتة

نصف كيلو لحم مفروم خالي من الدهون – حبة بصل كبيرة مفرومة – ملح حسب الرغبة – فلفل أسود حسب الرغبة – نصف ملعقة قرفة مطحونة – ملعقة بهارات – قليلا من الزعتر المجفف

  • مكونات الصلصة

ملعقة زعتر – ثلاثة ملاعق كبيرة من صلصة الطماطم – ملعقة من البصل البودرة – فلفل أسود حسب الرغبة – ملح حسب الرغبة

ثانياً: الخطوات:

  • في وعاء ذات حجم مناسب قومي بإضافة مكونات الكفتة من اللحم المفروم والبصل والملح والفلفل والبهارات والقرفة والزعتر المجفف به وقلبيهم معا جيدا جداً.
  • ثم قومي بتشكيل خليط اللحم على شكل كرات صغيرة متساوية.
  • وفي مقلاة (يفضل أن تكون ضد الالتصاق) قومي بوضع كرات اللحم بها لتتحمر دون استخدام سمن أو زيت.
  • ثم قومي في وعاء آخر بوضع مكونات الصلصة به وقلبيهم معا جيداً وأضيفي إليها كوب من الماء واتركيها على النار حتى تبدأ في الغليان.
  • والآن قومي بإضافة كرات اللحم إلى الصلصة واتركيهم على النار أيضا لمزيدا من الوقت على أن تكون النار هادئة.
  • وإذا وجدت أن الكفتة لا زالت نيئة ولم تنضج قومي بإضافة مزيدا من الماء واتركيها على النار كذلك لمدة 10 دقائق أخرى أو حتى تنضج.
  • وبعد ذلك قومي بوضع كفتة داود باشا والصلصة في طبق التقديم وتناولوها بالهناء والشفاء.

وبذلك أعزائي قراء موقع قلمي نكون قد قمنا بعرض طريقة عمل كفتة داود باشا وطريقة عمل كفتة داود باشا الدايت وتعرفنا على سبب تسميتها بهذا الاسم نتمنى أن تنال هذه المقالة إعجابكم وأن تنال هذه الأكلة إعجابكم عند إعدادها وتناولها.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162