التخطي إلى المحتوى

كلمات عن الليل وسكونه، تلك النسمات العطرة التي تطل علينا من نافذة قمرية تشع نوراُ كي تضيء قلوب من جفاهم النوم، تبعث في نفوسهم الدفئ والحنان، وتنحي جانباً ذلك الشعور اللعين بالوحدة.

ظلوا يتأملون نورها، وهم يملؤهم الشغف والإشتياق ولكن هل سيمضي ذلك النور، ويترك قلوبهم تحيا في ظلمات الشمس التي ترهق عيونهم ممن يرون هذا ما سنتعرف عليه بين حروف تلك الأسطر.

إقرأ أيضاً : كيف أجعل حبيبي يحبني بجنون عبر الهاتف 

كلمات عن الليل وسكونه 

الليل والحب مرتبطان في عالم واحد تشدو فيه الأرواح على أنغام الهوا، وتبوح لنسماته بالكثير، حينما يسكن الجميع في هدوء تظل تلك القلوب التي اشتعلت بداخلها نار الحب والحياة مستيقظة يجافيها النوم والسكون.

الليل والحب
الليل والحب

تظل منتظرة قطرات الندى لعلها تحيي فيها الأمل من جديد حتى تتمكن من استكمال مسيرتها في ذلك العالم الزائف بعيداً عن ذلك العالم الإفتراضي الذي يملؤه الورد الأحمر وعبيره الساحر.

ونظل نتساءل لماذا يرتبط الحب باليل بتلك الطريقة، رغم أنه يعشق النور والحياة ويبث في نفوس كل من تغنو به الأمل والصفاء فلما إذاً يعشقون الليل ويصيرون شغوفين به هكذا.

إقرأ أيضاً : أجمل الخواطر الحزينة 

لماذا يسهر العشاق في ثنايا الليل 

العاشق يظل في فترات حبه الأولى هائماً يسبح في عيون ذلك الحبيب لا يرى سوى الدنيا التي تجمعهم، يبتعد عن الضجيج والأصوات الصاخبة وحتى عن كل تلك الدنيا التي أطاحت بأحلامه بعيداً عمن يحب، ولعل هذا أهم الأسباب التي تجعل منهم عشاق لليل يتغنون به في حبهم ويتسامرون على قمره في حديث الحب والاشتياق.

الليل والحب
الليل والحب

ضوء القمر الذي يشع بالرومانسية حيث تصنع جواً يساهم في اشتعال لهيب الحب من جديد مهما طالت مدة الارتباط بين الأحبة، ومهما مر بهم الوقت لن يشعروا به أبداً فهم يعيشون بين تلك النجوم السابحة في الكون ويجلسون على سحب الحياة.

ذلك الإلهام الذي يمنحهم إياه الليل حيث يترك لمشاعرهم العنان في أفق الكلم ويحلو الحديث ثم يعاكس عيونهم ضوء الشمس فيبدأوا الوداع والرحيل بعيونهم المنمره بالدموع.

الأكثر مشاهدة : رواائع نزار قباني 

شعر عن الليل والسهر

إن إمرؤ القيس من أشهر الشعراء العرب الذين نظموا الشعر بحروفٍ من ذهب، وأبلغ الكلمات، وقد اهتم في شعره بالليل، ونظم لأجله العديد من القصائد لعل أشهرها تلك المعلقة التي ذكر فيها الليل قائلاً

الليل والحب
الليل والحب

تابع القراء أيضاً : شعر عن الحب من طرف واحد 

ألا أيها الليل ألا أبخل

بصبح وما الأصباح منك بأمثل

فيا لك من ليل كان نجومه

بكل مغار القتل شدت بيذبل

كأن الثريا علقت في مصامها

بأمراس كتان إلى صم جندل

 

وأما عن الشاعر المعاصر فاروق جويده فهذه مختارات من قصائده

إني سأرحل عندما يأتي قطار الليل

لا تبكي لأجلي

لا تلومي الحظ إن يوماً غدر

فأنا وحيد في ليالي البرد

حتى الحزن صادقني زماناً

ثم في سأم هجر

ونظم أيضاً

وإن لاح في الأفق طيف الخريف

وحامت علينا هموم الصقيع

ولاحت أمامك أيام عمري وحلق الغيم وجه الربيع

في ليلة من ليالي الشتاء

سيغفو بصدرك حلم وديع

تعود مع الدفء ذكرى الليالي

وتنساب فينا بحار الدموع

ويصرخ في القلب شيء ينادي

أما من طريق لنا للرجوع

على ضوء القمر

على ضوء القمر سالت دموع العين كالنهر الجاري من ألم الفراق، ثم تنحت جانباً حينما شعرت بطيف الحبيب، وحملت نسمات الليل آهاته وحنينه الذي انفطر منه قلبه فيفر إليه هرباً بين أحضانه من أجل أن يخفف عنه، وتلتقي به روحه مرة أخرى، بين أنوار السماء، ونسيم ليل الأرض.

للمزيد يمكنكم زيارة موقع قلمي