Save كم طول فرعون – قلمي

كم طول فرعون

كم طول فرعون
كم طول فرعون

كم طول فرعون ، الكثير من يسمع عن فرعون ولا يعرف من هي هذه الشخصية أو لديه معلومات قليلة عنه ولذلك فقبل أن نعرف كم طول فرعون دعونا نعرف أولاً من هو فرعون؟ وما هي قصة فرعون مع سيدنا موسى؟ وكيف كانت شخصيته؟ وكم المدة التي حكم فيها مصر؟ وإلى أي درجة وصل ظلمه وبطشه؟ وكيف كانت نهايته؟

فرعون :

يعتبر فرعون من الشخصيات التاريخية التي ما زال يتم ذكرها حتى الآن حيث أنه يضرب كمثال للظلم والاستبداد بل والكفر أيضا، وقد ولد فرعون عام 1303 قبل الميلاد وتوفي عام 1213 قبل الميلاد أي أنه عاش 90 عام وحكم مصر لمدة 67 عام وهي نفس المدة التي حكم فيها رمسيس الثاني مصر؛ ولذلك فهناك أقوال كثيرة بأن فرعون موسى هو رمسيس الثاني، وقد كانت نهاية فرعون نهاية قاسية حيث قد شق الله سبحانه وتعالى لسيدنا موسى البحر ليهرب من بطش وطغيان فرعون وعندما لحق به فرعون ليقتله غرق في البحر.

قصة فرعون :

اشتهر فرعون في أثناء حكمه لمصر بالظلم والاستبداد والطغيان وكان يخاف على أن يزول الملك عنه وبالتالي فكان يقتل أي ولد يولد بمصر، وعندما ولدت أم موسى سيدنا موسى عليه السلام أوحى لها الله سبحانه وتعالى بأن تلقيه في اليم (البحر) وقد فعلت ذلك، ويشاء سبحانه وتعالى أن يقف التابوت المحتوى على سيدنا موسى وهو رضيع أمام منزل فرعون فتراه آسيا امرأة فرعون فيرق قلبها له وتطلب من فرعون أن يتخذونه ولدا.

 وتمر الأيام ويكبر سيدنا موسى ويكون شخص عادل لا يحب الظلم وفي يوم يجد مشاجرة بين رجلين أحدهما من بني إسرائيل والآخر من جنود فرعون فيدفع سيدنا موسى جندي فرعون فيسقط ميتا، وعندما يصل الخبر إلى فرعون يأمر بقتل سيدنا موسى وعندما علم سيدنا موسى ذلك هرب من مصر إلى فلسطين ووصل إلى مدين حيث وجد مجموعة من الناس يسقون الأغنام والإبل ومن ضمنهم فتاتين لا يستطيعون السقي وسط الرجال فيسقي لهما سيدنا موسى.

تحكي الفتاتين لأبيهم ما فعله سيدنا موسى معهما فيعرض على سيدنا موسى أن يعمل لديه أجيرا مقابل أن يتزوج إحدى ابنتيه، فيتزوج سيدنا موسى بالفعل الفتاة ويقضي بمدينة مدين عشر سنوات وبعدها يقرر العودة إلى مصر وأثناء عودته يصطفيه الله سبحانه وتعالى نبيا لبني إسرائيل.

ويرجع سيدنا موسى إلى مصر ويبدأ في دعوة فرعون وبني إسرائيل إلى عبادة الله سبحانه وتعالى إلا أن فرعون لم يقابل دعوة سيدنا موسى إلا بتكبر وعند وجهل واتهمه بأنه ساحر وجمع له السحرة ليثبت كذب سيدنا موسى ولكن الله سبحانه وتعالى نصر سيدنا موسى عليهم وجعل عصاه تتحول إلى حية وعندما رأى السحرة ذلك سجدوا لله سبحانه وتعالى فجن جنون فرعون وعذبهم حتى ماتوا من شدة العذاب.

وهنا أمر الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى بالخروج مع بني إسرائيل من مصر فيخرجوا من مصر ويتبعهم فرعون؛ واقتربوا من البحر وفرعون وجنوده ورائهم وهنا ظن بني إسرائيل أن فرعون سوف يلحق بهم ويعذبهم إلا ان سيدنا موسى قال “كلا إن معي ربي سيهدين” فأوحى الله سبحانه وتعالى له بأن يضرب البحر بعصاه ومر هو وبني إسرائيل وعندما حاول فرعون ومن معهم أن يلحقوا بهم غرقوا في البحر.

كم طول فرعون

وقد حفظ الله سبحانه وتعالى جسد فرعون حتى يكون عبرة لكل ظالم بأن نهايته سوف تكون مأساوية، حيث ذكر الحق سبحانه وتعالى ذلك في القرآن الكريم قائلاً: “فاليوم ننجيك ببدنك لتكون لمن خلفك آية” الآية (92) سورة يونس، ويشير العلماء إلى أن طول فرعون هو 173 سم تقريبا حيث أنه في القرن الـ 19 وجدت جثة محنطة لأحد الملوك بمقابر وادي الملوك وبدراستها ظهرت بها نسبة أملاح عالية فأجمع العلماء على أنها جثة فرعون موسى.


عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *