التخطي إلى المحتوى

كم عدد الدول الإسلامية بالعالم ، تعتبر الدول الإسلامية هي  التي يكون الدين الرسمي بها هو الدين الإسلامي، وهو الدين والشريعة المعمول بها في النظام السياسي ويقوم شعبها بممارسة شعائرهم الإسلامية بكل حرية بل ويكون هو الدين الأساسي والرسمي في المحادثات بين الدول، كما تكون الدولة إسلامية إذا كان اغلب سكانها مسلمون، وغالباً ما تكون اللغة العربية الفصحى هي اللغة الأساسية وتكون هي المستخدمة كذلك في المؤتمرات والعلاقات الرسمية.

واليوم في موقع قلمي سنذكر لكم عدد الدول الإسلاميه في جميع القارات حول العالم

كم عدد الدول الإسلامية بالعالم

تعتبر المملكة العربية السعودية من أبرز وأهم الدول الإسلامية لمكانتها بين المسلمين وتميزها وتميز أرضها بوجود الحرمين الشريفين بها، ويأتيها المسلمون من جميع أنحاء العالم باختلاف ألوانهم وجنسياتهم لأداء مناسك الحج والعمرة، لذلك تعتبر هي الأولي بين الدول الإسلامية وفي الصدارة.

وحين نريد حصر وتحديد عدد الدول الإسلامية في العالم فيمكننا أخذ المعلومات الرسمية والصحيحة من منظمة التعاون الإسلامي، وهذه المنظمة هي منظمة سياسية واقتصادية مختصة بالدول الإسلامية فقط لمناقشة الأمور التي تتعلق بها  ومحاولة حلها والوصول بالدول الإسلامية لأفضل مكان في العالم.

وكما ذكرت ملفات منظمة التعاون الإسلامي فان عدد الدول الإسلامية في العالم هو سبعة وخمسون دول إسلامية، وجميعهم مشاركون في منظمة التعاون الإسلامي.

والجدير بالذكر أن اغلب الدول الإسلامية موجودة وموزعة بين قارتي أسيا وأفريقيا، ويوجد في قارة أوروبا أيضا دول إسلامية ولكن لا يزيد عددها عن دولتين وكذلك الحال في قارة أمريكا الجنوبية، وسوف نقوم بعمل شرح تفصيلي للدول الإسلامية في كل قارة من القارات السابق ذكرها .

أسماء الدول الإسلامية الموجودة في قارة أفريقيا وعددهم سبعة وعشرون دولة وهم:

مصر، المغرب، أوغندا، بنين، موريتانيا، موزمبيق، تشاد، الجزائر، سيراليون، الصومال، غينيا، غينيا بيساو، بوركينا فاسو، والسودان، الكاميرون، وليبيا، وجزر القمر، وجيبوتي، غامبيا ، النيجر، التوغو، الغابون، نيجيريا، ساحل العاج، السنغال، تنزانيا، مالي.

الدول الإسلامية التي تقع على أراضي قارة آسيا هي:

المملكة العربية السعودية، أوزبكستان، أفغانستان، الإمارات العربية المتحدة، أندونيسيا، أذري بجان، والأردن، والكويت، ولبنان، العراق، سلطنة عمان، قطر، كازاخستان، طاجيكستان، فلسطين، المالديف، ماليزيا، اليمن، وقرغيزستان، باكستان، سوريا، تركستان.

أما عن الدول الإسلامية في قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية فهي:

في قارة أوروبا لا توجد إلا دولتين وهما تركيا، و البانيا.
وأما في قارة أمريكا الجنوبية فلا يوجد دول رسمية إلا دولتي سورينام، وغويانا.

عدد سكان الدول الإسلامية في مختلف القارات:

تكون الدولة أإسلامية إذا كان أغلب سكانها من المسلمين، وعددهم يتعدى نصف عدد سكانها، أي أن أغلب سكان أي دولة إسلامية لابد أن يكون من المسلمين حتى يطلق عليها مسمى: (دولة إسلامية)، والجدير بالذكر أن عدد المسلمين في مختلف الدول الإسلامية قد تعدى المليار ونصف نسمة حتى الآن.
تعتبر السعودية هي الدولة الوحيدة التي يكون كل سكانها من المسلمين؛ وبذلك فإن نسبة المسلمين من سكان المملكة العربية السعودية تساوي مائة بالمائة فلا يوجد أي دين غير دين الإسلام بها.

كما تعتبر دولة كازاخستان التي يقع الجزء الأكبر منها في قارة آسيا وجزء منها في أوروبا هي أكبر الدول الإسلامية، وعاصمتها مدينة أستانا، وتبلغ نسبة المسلمين بها سبعون بالمائة من سكانها، ونسبة المسيحيين لا تتعدى ال 26 بالمائة، أما من يعتنقون الديانة البوذية فنسبتهم 0.1%، وكذلك اليهود.