التخطي إلى المحتوى

كم عدد العناصر في الطبيعة ، يوجد عدد كبير من العناصر الكيميائية والتي قد تم ترتيبها في الجدول الدوري للعناصر، وبعض العناصر يمكن الحصول عليها طبيعيا من البيئة، والبعض الآخر لا يمكن الحصول عليه سوى في مختبرات الكيمياء، ومن خلال هذا المقال على موقع قلمي سوف نعرف كم عدد العناصر في الطبيعة بالإضافة إلى التعرف على طريقة تكون ونشأة العناصر وأهم وأشهر العناصر الكيميائية.

العنصر الكيميائي

العنصر الكيميائي يعني المادة التي تتكون من نوع واحد فقط من الذرات (أي أنها مواد نقية)، ويتميز كل عنصر بأن له عدد ذري وعدد كتلي يميزه عن باقي العناصر؛ حيث أن العدد الذري هو عدد البروتونات الموجبة أو الإلكترونات السالبة الخاصة بذرة العنصر، أما العدد الكتلي فهو مجموع البروتونات الموجبة والنيوترونات المتعادلة في نواة ذرة العنصر.

ويوجد عدة أنواع من العناصر حيث يوجد العناصر الفلزية واللافلزية وأشباه الفلزات، وتم تمييز كل عنصر برمز خاص به مكون من أول حرف من اسمه باللغة اللاتينية، وعند تشابه أول حرف بين أكثر من عنصر يتم استخدام أول حرفين.

نظرية الانفجار العظيم وتشكل العناصر

تشير نظرية الانفجار العظيم إلى أن أول عناصر تم اكتشافها هما عنصري الهيليوم والهيدروجين (وهما من العناصر الغازية)، حيث تجمعت تلك الغازات معاً حتى تُكون النجوم، والنجوم تجمعت معاً لتكون المجرات، وتشير النظرية أيضاً إلى أن درجة حرارة النجوم التي تكونت في البداية ارتفعت بقدر كبير جداً منذ 13 مليار سنة، وقد أدى ذلك إلى حدوث اندماجات وتفاعلات نووية كثيرة بداخلها.

وقد نتج من هذه التفاعلات والاندماجات النووية بعض العناصر الكيميائية الجديدة، لها كتلة كبيرة نتيجة حدوث اندماج بين ذرة عنصر الهيدروجين وعنصر الهيليوم، فالكتلة الذرية لعنصر الهيدروجين = 1 كتلة ذرية، ولعنصر الهيليوم = 4 كتلة ذرية، وقد بلغت الكتلة الذرية لعنصر الكربون 12 وحدة ذرية، ولعنصر الصوديوم = 23 وحدة ذرية، ولعنصر اليورانيوم = 223 وحدة ذرية، والكتلة الذرية للعنصر تعني مجموع عدد البروتونات والنيترونات في نواة الذرة لهذا العنصر.

وأثقل العناصر الكيميائية الموجودة في الطبيعة هو عنصر اليورانيوم وعدده الذري = 92، وهو عنصر غير مستقر وعندما يتحلل بالإشعاع ينتج عنه عنصر الرصاص الذي يعتبر عنصر مستقر وبالتالي فهو  لا يشع و لا ينقسم.

كم عدد العناصر في الطبيعة

يبلغ عدد العناصر الكيميائية المعروفة حتى الآن (118) عنصر وهي مرتبة في الجدول الدوري للعناصر حتى تسهل دراستها، وعلى مر العصور نجح العلماء في اكتشاف الكثير من العناصر الجديدة ولذلك فإن عدد العناصر في ازدياد دائم، وما زالت محاولات العلماء قائمة لاكتشاف عناصر جديدة.

الجدير بالذكر أن أحدث العناصر الكيميائية التي تم اكتشافها عام 2016م 4 عناصر هم: (أنون أوكتيوم، أنون بنتيون، أنون تريوم، أنون سيبتيوم).

أشهر العناصر الكيميائية

من أهم العناصر المعروفة والمستخدمة على نطاق واسع ما يلي:

عنصر الهيدروجين: وهو يعتبر أخف العناصر الكيميائية وعدده الذري = 1، وهو منتشر بشكل كبير في الطبيعة، ومن أهم خصائصه أنه عديم الطعم واللون والرائحة، وهو غير سام ويُصنف من ضمن العناصر اللافلزية.

عنصر الأكسجين: يأتي عنصر الأكسجين في الترتيب الثالث من حيث انتشاره في الطبيعة بعد عنصر الهيدروجين وعنصر الهيليوم، وهو نشط كيميائيا وقابل للتفاعل مع العديد من العناصر والمركبات الكيميائية، وهو هام لعملية التنفس لذلك يعتبر عنصر أساسي لاستمرار الحياة البشرية والحيوانية.

عنصر الهيليوم: موجود في الطبيعة بشكل كبير أيضاً، وهو عديم الطعم واللون والرائحة، وغير سام، وهو أحد عناصر مجموعة الغازات النبيلة.

عنصر الكلور: يتميز عنصر الكلور بلونه الأصفر، وهو واحدا من عناصر مجموعة الهالوجينات.

عنصر النيتروجين: يعتبر غاز النيتروجين من أخف العناصر في دورته بالجدول الدوري، ويتميز بأنه عديم الرائحة وله لون شفاف ويتواجد النيتروجين بشكل كثيف قرب النظام الشمسي.

عنصر الصوديوم: يمكن وصف الصوديوم بأنه عنصر لين، ويأخذ المرتبة السادسة من حيث انتشاره بالقشرة الأرضية.

عنصر المغنيسيوم: من العناصر الصلبة وله لون رمادي لامع، وهو من العناصر المنتشرة بكثرة في مياه البحر.

عنصر الكالسيوم: الكالسيوم من العناصر اللينة ويتميز بلون رمادي، وهو ينتمي إلى مجموعة العناصر (القلوية الترابية)، وهو من العناصر الهامة لصحة الإنسان لأنه يساعد على تكوين العظام والأسنان ويحميهم من الضعف والتكسير.

عنصر الكروم: وعنصر الكروم كذلك له لون رمادي وهو عنصر فولاذي لذلك يتم استخدامه لصناعة القذائف.