التخطي إلى المحتوى

كم عدد خلفاء الدولة العباسية، قامت الخلافة العباسية بعد انهيار الدولة الأموية عام 132 هجرية إثر بعض العوامل التي اجتمعت قبل انهيار الدولة من ضمنها الثورات التي قامت ضد الأمويين ومعاداة الموالي لهم وانتقال الولاية فيما بين الأسرة الأموية.

تسارع الناس بعدها على مبايعة الخليفة العباسي، وقد تأسست الدولة العباسية على يد العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلّم، وكانت عاصمة الخلافة في الكوفة أول الأمر ثم انتقلت إلى بغداد، وكانت اللغة الرسمية للخلافة العباسية هي اللغة العربية وبلغ عدد السكان ما يقارب الخمسين مليون نسمة على مساحة تقدر بالعشرة ملايين كيلومتر مربع.

جاء زوال الدولة العباسية على يد التتري هولاكو خان الذي أتى على الأخضر واليابس فلم يبق على شيء حتى إنه قد حرق العاصمة بغداد عن بكرة أبيها وسلب كل خيراتها وهدمت المساجد ولقي العديد من سكان المدينة مصرعهم جرّاء هذا الهجوم الغاشم مما اضطر العباسيين على مغادرة المدينة إلى القاهرة مما ساعدهم في بدأ فترة خلافة جديدة منذ عام 1261 هجرية، يمكننا التعرّف أكثر على تاريخ الدولة العباسية وعدد خلفاء الدولة العباسية من خلال منصة قلمي.

اقرا ايضا  أمور الجاهلية التي حرمها الإسلام

العصور العباسية

جاءت فترة حكم الدولة العباسية على هيئة عصور متتالية صعوداً وهبوطاً على حسب ظروف فترة الخلافة والخليفة حيث إنها كانت كالتالي:

  • العصر العباسي الأول: تُعتبر هذه المرحلة من مراحل الشباب الأولى، وتولى منصور الحكم في هذه الفترة ؛ لتثبيت دعائم الدولة والقضاء على أثر الثورات والتخلّص منها، وقد عاشت البلاد في هذه الفترة حالة من الرفاهية والعدالة الاجتماعية.
  • العصر الذهبي: تولى هارون الرشيد أمور الحكم في هذه الفترة حيث إنه قام بالعديد من الإصلاحات الداخلية التي اهتمت ببناء المساجد والقصور الفخمة كما إنه اهتم بتطوير العلوم وخصوصاً الفيزياء الفلكية والتقنية حيث إنه اخترع أثناء ولايته الساعة المائية، واهتم بالزراعة حيث إنه بنى الجسور وحفر الترع وأسس ديوان تابع للدولة خاص بالإشراف على هذه الأعمال الإصلاحية.
  • العصر العباسي الثاني: انقسمت دولة الخلافة إلى عدة دول فاستقلّ كل والي بأمور دولته بل وتدخل الجيش في تعيين الخليفة وكثرت الفتن والحروب الداخلية داخل الدولة.
  • العصر العباسي الثالث: وهو عصر سلطنة السلجوقيين حيث إنهم كانوا في الأصل من القبائل التركية المحاربة التي دخلت بغداد بطلب من الخليفة وتولى طغرل بك زمام الحكم بعدها.
  • العصر العباسي الرابع: وهو عصر حكم المماليك في مصر بعد اندثار الدولة الأيوبية في دمشق.
اقرا ايضا  تاريخ روما

كم عدد خلفاء الدولة العباسية

يعتمد نظام الحكم في الدولة العباسية على الشريعة الإسلامية مع الالتزام بمبدأ الخلافة في الحكم حيث إن الدولة اعتمدت هذا النظام على مرّ العصور، فتوالى الخلفاء العباسيين الواحد تلو الآخر إلى أن وصل عددهم إلى ما يقارب الأربعة وخمسين خليفة توارثوا الحكم في سبيل تحقيق أحكام الشريعة الإسلامية، ويمكن للخليفة البقاء في الحكم طوال حياته مادام ملتزماً بالقوانين الإسلامية ولم يرتكب أي مخالفات أو انتهاكات في حق الدولة.

تنحدر أصول العباسيين من قبيلة قريش المشهورين بالشرف والأخلاق الحميدة في المنطقة العربية آن ذاك، وكان أول الخلفاء العباسيين في فترة الشباب هو عبد الله بن محمد وهو حفيد العباس بن عبد المطلب حيث إنه اشتهر بمعركة الزاب التي قامت بالقضاء على الوجود الأموي، وانتهت فترة حكم العباسيين بالمستعصم بالله.

اقرا ايضا  قيام الدولة العباسية

الاقتصاد في الدولة العباسية

اعتمد العباسيين في اقتصادهم بشكل أساسي على الزراعة نظراً لخصوبة الأراضي الزراعية، وتنقسم الأراضي الزراعية إلى قطاعات مختلفة وهي:

  • الأراضي التابعة للدولة وتعود أرباحها إلى السلطان وكبار القادة بالجيش مباشرة.
  • الأراضي التابعة للأوقاف حيث إن أرباحها تعود إلى المدارس الفقهية والمنشآت الدعوية والمساجد.
  • الإقطاعيات الخاصة بأصحاب النفوذ وكبار الملاك في المدن.
  • القطاع الخاص.