التخطي إلى المحتوى

كم عدد سكان المغرب تعتبر المغرب أحد الدول العربية التي تقع في الشمال الغربي لقارة أفريقيا، ويحدها من الغرب المحيط الأطلسي، و بينهما مضيق جبل طارق، و يحدها من الشمال البحر الأبيض المتوسط، ومن الشرق دولة الجزائر، ومن الجنوب دولة موريتانيا، والمساحة الإجمالية للمغرب هي  446,300 كم2.

و عاصمة المغرب العربي هي مدينة الرباط، ومن مدن المملكة المغربية مدينة الصويرة، والموجودة في الجهة الغربية من المغرب، وتقدر مساحتها بحوالي 90 كم²، كما يوجد بالقرب من مدينة الرباط العاصمة مدينة سلا، وهي تقع علي الضفة الشمالية من نهر أبي رقراق، ومساحة هذه المدينة 95.48 كم²، ويتنوع المناخ في المغرب بين المناخ الصحراوي في جهة الجنوب ، والمناخ المحيطي في جهة الغرب، والمناخ المتوسطي في جهة الشمال.

وتعتبر المملكة المغربية ذات موقع استراتيجي مميز، والذي ساعد في جعل مينائها مركز مهم للاستيراد والتصدير على مستوى قارة أفريقيا، مما ساهم في قوة اقتصاد المغرب إلى حد كبير، وذلك إلى جانب وجود قطاعات أخرى مثل الزراعة والسياحة، والتي ساهمت أيضا في قوة اقتصاد المغرب، لكن الذي له نسبة أكبر من الاقتصاد المحلي هو قطاع الخدمات، حيث تصل نسبته إلى 56.3%، وبلغ معدل النمو في المغرب عام 2015  نسبة 4.5 %، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي في ذلك العام  273.5 مليون دولار.

نظام الحكم المتبع في المغرب هو نظام ملكي دستوري برلماني، حيث تحكم الأسرة العلوية المغرب، وجدير بالذكر أنه تم احتلال شمال المغرب من قبل إسبانيا عام 1860، ثم قامت فرنسا عام 1912 بفرض حكومة وصاية علي جميع أجزاء المغرب، وظل شعبها في نضال ضد هذا الاستعمار الفرنسي حتى انتصروا عليه عام 1956 في شهر مارس.

 

كم عدد سكان المغرب:

سوف نجيب لكم في مقالنا كم عدد سكان المغرب في موقع قلمي عن هذا التساؤل، يبلغ عدد سكان المملكة المغربية 33,848,242 مليون نسمة، حيث تحتل المغرب الترتيب الرابع بين البلاد العربية من حيث الكثافة السكانية، ويسبقها في الترتيب مصر، والسودان، والجزائر.

ونجد في السنوات الأخيرة قلت نسبة النمو السكاني بصورة ملحوظة، حيث قل عدد أفراد الأسرة المغربية، وذلك بسبب تراجع معدلات الخصوبة للنساء، بسبب انشغالهم في العمل والتعليم، وايضا اتجهت الاسر المغربية الي إنجاب عدد أقل من الأطفال، وتعد المغرب احد اكثر الدول المصدرة للمهاجرين، خصوصا الي دول اوروبا، وذلك بسبب الأحوال الاقتصادية الصعبة التي جعلت أسر كثيرة تبحث عن فرص أفضل.

ويبلغ متوسط العمر المتوقع للسكان هو 76.9 سنة، حيث متوسط عمر الاناث 80.1 سنة، والذكور 73.8 سنة، وفيما يلي توزيع للسكان حسب المناطق الرئيسية طبقا لأرقام سنة 2015:

 

المناطقعدد السكان
كازابلانكا3.515 مليون نسمة
الرباط1.967 مليون نسمة
فاس1.172 مليون نسمة
مراكش1.134 مليون نسمة
طنجة982,000 نسمة

 

 

اللغة الرسمية لسكان المغرب:

تعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية للمغرب، حيث يتحدث 85 % من السكان باللغة العربية المغربية، وهي لغة عربية، كما تنتشر لغات اخرى مثل اللغة الأمازيغية، وهذه لغة منتشرة علي نطاق واسع، كما تنتشر اللغة الدارجة المغربية، وهي عبارة عن خليط من عدة لغات، فهي خليط من كلمات أمازيغية، وعربية، واسبانية، وفرنسية، ونحوها أمازيغي.

كما يوجد 20.000 مغربي يتحدثون باللغة الإسبانية، وذلك شمال المغرب، ولكن شهدت هذه اللغة تراجع في الاستخدام، و اصبحت اللغة الانجليزية هي اللغة الأجنبية الثانية بعد اللغة الفرنسية، لتفضيل كثيرين من الطلاب اختيارها بعد اللغة الفرنسية.

كم عدد سكان المغرب1

توزيع سكان المغرب حسب الأعراق والدين:

98% من سكان المغرب هم مسلمون، ومعظمهم على المذهب السني المالكي، ويوجد قلة على المذهب الشيعي، كما تنتشر الديانة اليهودية علي نطاق ضيق، حيث بلغ عددهم عام 2010 حوالي 6.000 مواطن، كما تنتشر بالمغرب الديانة المسيحية.

والغالبية العظمى من سكان المغرب من العرب البربر، حيث يشكلون حوالي 99 % من السكان، وباقي الأعراق تشكل نسبة 1 %، وهم من الأوروبيين، والأفارقة، ومجموعة من أصل غاني تسمي الغناوة او الكناوة، ويعتبر البربر هم السكان الأصليون للمغرب.

 

توزيع السكان حسب التعليم:

تبلغ نسبة التعليم في المغرب 68.5% من عدد السكان، ووفقا لتقديرات أقيمت عام 2015 بلغت نسبة التعليم بين النساء 58.8 %، والذكور 78.6 %، ووفقا لأرقام عام 2009م قامت الدولة بالإنفاق علي التعليم  بنسبة تقدر بحوالي 5.3 % من الناتج المحلي الإجمالي، علما بأن متوسط عدد سنوات الدراسة المتوقع للمواطن المغربي منذ التعليم الابتدائي وحتي التعليم العالي 12 سنة للإناث، و13 سنة للذكور.

 

مصادر:موقع ويكيبيديا