Save كم عدد عضلات جسم الانسان – قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / معلومات عامة / كم عدد عضلات جسم الانسان

كم عدد عضلات جسم الانسان

كم عدد عضلات جسم الانسان ، يحتوي الجسم على عدد كبير من العضلات التي تختلف في أنواعها وأشكالها وأحجامها ونحن الآن من خلال موقع قلمي سوف نقوم بالتعرف على كم عدد عضلات جسم الانسان بالإضافة إلى أنواع العضلات ووظائف كل منها

كم عدد عضلات جسم الانسان
كم عدد عضلات جسم الانسان

العضلات Muscles

إن العضلات تتكون من أنسجة مرنة مكونة من حزم ليفية ووحدة تكوين العضلات هي الخلايا العضلية، حيث تحتوي كل عضلة على عدد كبير جدا هذه الخلايا، وتختلف كل عضلة عن الأخرى في درجة القوة حسب نسبة الألياف بها.

كم عدد عضلات جسم الانسان

يكثر التساؤل عن ما هو عدد عضلات جسم الإنسان؛ يصل عدد العضلات في جسم الإنسان إلى ستمائة وخمسين (650) عضلة مختلفة، والعضلات هي التي تدعم كل حركات الجسم وهي تنمو بنمو الجسم وبعد البلوغ يكون وزن العضلات مساويا لنصف وزن الجسم تقريبا، ويتم التحكم في عضلات الجسم المختلفة بشكل عام عن طريق الجهاز العصبي Nervous system.

أنواع العضلات في جسم الإنسان

تنقسم عضلات الجسم إلى عضلات ملساء وأخرى هيكلية فكل عضلة في الجسم تنتمي إلى نوع واحد من العضلات، أما في حالة القلب فالوضع مختلف حيث أن عضلة القلب تجمع بين النوعين فيما يسمى بالعضلات القلبية

أولا: العضلات الملساء

هذه العضلات تكون أصغر من الهيكلية وتحتوي على نواة وحيدة، والعضلات الملساء هي الموجودة في الأمعاء الدقيقة والغليظة والمثانة البولية والشرايين والأوردة.

وهي تنقبض ببطء شديد ثم تنبسط أيضا ببطء وهي بذلك تساعد على إتمام العمليات البيولوجية المختلفة بالجسم

تعتبر العضلات الملساء عضلات لا إرادية لأن الإنسان لا يستطيع التحكم بها.

ثانيا: العضلات الهيكلية (المخططة)

العضلات الهيكلية مهمة جدا لاستقامة حياة الإنسان فهي تدعم الهيكل العظمي وتحدد شكل الجسم وتساعد على حركة الجسم وتنتمي عضلات الساقين والفخذين والذراعين والوجه والصدر والرقبة وكذلك البطن إلى العضلات الهيكلية

وترجع تسمية العضلات الهيكلية باسم العضلات المخططة إلى أنها تظهر تحت الميكروسكوب على شكل حزم اسطوانية أحدها بيضاء والأخرى داكنة بالتبادل.

وتعمل العضلات الهيكلية من خلال حركتين وهما الثني وفيها يتحرك العضو تجاه الجسم والبسط وفيها يتحرك العضو بعيدا عن الجسم.

ثالثا: العضلات القلبية

وهذا النوع من العضلات خاص بالقلب وهي تساعد على استمرار انقباض وانبساط القلب دون توقف طوال حياة الإنسان وأي خلل بها يؤدي إلى توقفها وبالتالي السكتات القلبية والوفاة.

عندما تنقبض عضلة القلب يخرج الدم النقي (المؤكسج) من القلب إلى الشرايين ليصل إلى كل أجزاء الجسم ويغذيها، وعندما تنبسط يصل الدم  المحمل بالرواسب وثاني أكسيد الكربون (غير مؤكسج) إلى القلب عن طريق الأوردة لتتم تنقيته وهكذا.

كيف يمكن تقوية عضلات الجسم

  • ممارسة الرياضة باستمرار ورفع الأوزان الثقيلة له دور كبير في زيادة قوة العضلات.
  • بعض الرجال يمارسون رياضة كمال الأجسام للحصول على عضلات ضخمة وقوية.
  • اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالبروتينات والفيتامينات الهامة يساعد على تقوية عضلات الجسم المختلفة.
  • عدم إجهاد العضلات أيضا وإعطائها الوقت الكافي للراحة والاسترخاء يمنع تعرضها للضعف أو الضمور.
  • ويتناول لاعبي الرياضة خصوصا الرياضات العنيفة بعض المكملات الغذائية التي تساعد على نمو العضلات ولكن يجب عدم أخذها إلا تحت الإشراف الطبي.

أهم أمراض العضلات

  • هناك مرض مشهور يسمى “مرض ضمور العضلات” وهذا المرض يسبب ضعف وخلل الأعصاب المسؤولة عن التحكم في العضلات مما يؤثر بالضرر على العضلات وتصبح العضلة ضعيفة جدا ومنكمشة.
  • ضعف عام في العضلات ويحدث ذلك نتيجة سوء التغذية أو الإجهاد البدني المستمر وضعف التكوين لدى الأطفال.

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال كم عدد عضلات جسم الانسان وتعرفنا أيضا على أنواع العضلات ووظائف كل منها ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

3 تعليقات

  1. 650 عضله اول مره اعرف المعلومه دي تسلمي علي المعلومات

  2. معلومات مهمة أول مرة أعرفها شكرا على ماتقدمون من معلومات مفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *