Save كم عدد عظام الجمجمة‎‏ - قلمي
الرئيسية / صحة / كم عدد عظام الجمجمة‎‏

كم عدد عظام الجمجمة‎‏

كم عدد عظام الجمجمة‎‏ ‎، الجمجمة هي إطار عظمي يحيط بالدماغ وأعلي رأس الإنسان ، و تتكون جمجمة الإنسان البالغ من عدد ثابت من العظام مع بعض الاستثناءات لحالات التشوهات الخلقية في الجمجمة، ونقدم لكم عبر موقع قلمي مقال شامل عن عظام الجمجمة وعددها.

 

كم عدد عظام الجمجمة‎‏

كم عدد عظام الجمجمة‎‏

يتكون عدد عظام الجمجمة عند الإنسان السليم من 22 عظمة موزعة في مختلف مناطق الرأس والوجه وتتمثل اهمية عظام الجمجمة في الحفاظ علي سلامة الدماغ والمخ من أي إصابات او ضربات قد تعرضها للتلف كما تحمي أيضاً الأعضاء المسؤولة عن الحواس المختلفة كالتذوق والإبصار والتذوق عن طريق إحاطتها بتجاويف كبيرة وصلبة .
وتتحد عظام الجمجمة مع بعضها لتكون مسطح صلب دائري بأستثناء عظام الفك السفلي المرتبطة مع باقي عظام الجمجمة عن طريق مفاصل متحركة .

أنواع عظام الجمجمة

كم عدد عظام الجمجمه
كم عدد عظام الجمجمه

العظام المنفردة

سميت بالعظام المنفردة نظراً لوجود عظمة واحدة من كل منها في الجمجمة.

العظم الذالي :- هو يشبة هيئتة كالفنجان ويوجد بالمنطقة الخلفية والسفلية من جمجمة الإنسان.
العظام المنفردة :- وتسمي منفردة لوجود عظمة واحدة فقط لكل منها في الجمجمة.
عظم الجبهة :- هو عظم أمامي واسع له جزء محدب وقائم ينخمص قليلاً فوق الأنف و يشكل علي الجانبين فوق العين، ويوجد به الجيوب الجبهية التي سعتها 3 – 5 سم.
العظم الوتدي :- يقع في قاعدة الجمجمة أمام العظمتين الصدغيتين وقاعدة العظام القذالية .
العظم الغربالي :- وهو يفصل بين الدماغ وتجويف الأنف ويعتبر جزءا من المنطقة العليا لجوف الأنف.
العظم القفوي :- العظم الذي يحدد القسم الخلفي من جمجمة الرأس وبه صفيحة قفوية محدبة وجزء قاعدي وجزأين جانبيين.
عظم الميكعة :- تتواجد عظم الميكعة علي الخط الفاصل بين فتحتي الأنف وتربط بين عدد كبير من العظام حولها.

العظام المزدوجة

 تسمي بالعظام المزدوجة لوجود عظمتين لكل منا علي الجانبين المتقابلين مع الجمجمة.

عظم الفك السفلي :- عظم مفرد تنغرس فيه الأسنان السفلية ويعرف بكونه أكبر قطعة عظم في الجمجمة وهو العظم الوحيد المتحرك في الجمجمة.
عظم الفك العلوي :- يقع في الجزء العلوي المقابل لعظم الفك السفلي ويتكون من جسم يتصل بأربعة أقسام هي الجبهي والحنكي واجني والسنخي.
العظم الصدغي :- يمتد علي جزء كبير من جانبي الجمجمة وقاعدتها ويدخل في تشكيل شكل الوجه الجانبي.
العظم الأنفي :- هو علي شكل صفيحتين مستطيلتين و يعرف بحجمة الصغير بالنسبة للعظام المحيطة به مع اختلاف حجمه من شخص إلي آخر.
العظم الجداري :- يشكل الجانبين العلويين للجمجمة و يأخذ شكل صفيحة مربعة غير منظمة وتظهر علي سطحهما الخارجي الحدبة الجدارية.
العظم الوجني :-  يظهر بشكل شبه رباعي ويشكل المنطقة البارزة من الخدين و يتصل مع العظم الوتدي والجبهي.
العظم الحنكي :- يوجد علي جانبي منطقة الحنك و يؤلفان الصفيحة الأفقية الكبيرة التي تغطي سقف الفم ويشكل دور مهما في تشكيل منطقة الحنك وحمايتها.
العظم الدمعي :- يعتبر من اصغر العظام من حيث الحجم والمساحة والتي ينحفر فيهما القناة الدمعية كما يعتبر من العظم القليل الصلابة وسهل الكسر.

يمكنكم الاستفادة ايضاً من

مقدمة عن هشاشة العظام

كم عدد ضروس العقل

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 24576 of 102516 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162