التخطي إلى المحتوى

كنيسة القيامة ولماذا سميت بهذا الاسم هو موضوع مقالنا لهذا اليوم المقدم لكم من قسم معالم وآثار التابع لموقع قلمي الشامل، حيث تعتبر كنيسة القيامة من أحد أبرز الكنائس المتواجدة حول العالم.

كنيسة القيامة ولماذا سميت بهذا الاسم

موقع كنيسة القيامة:

تقع كنيسة القيامة في فلسطين المحتلة وتحديدا داخل اسوار البلدة القديمة بالقدس.

من قام ببناء كنيسة القيامة:

في عام 325م تم الشروع في بناء كنيسة القيامة وذلك بأمر من والدة الإمبراطور قسطنطين والتي تدعى الملكة هيلانة، ليتم الانتهاء من تنفيذها في 10 سنوات لتفتتح بعد ذلك عام 335م وليستمر وجودها حتى الأن.

هذا وتعتبر كنيسة القيامة من أكثر الأماكن الدينية المسيحية والأثرية المقدسة زيارة من شتى انحاء العالم نظرا لأهميتها ومكانتها عند المسيحين، وبالإضافة إلى ذلك تحتوي كنيسة القيامة على الزخارف المبدعة واللمسات الفنية الهندسية الساحرة من صور ونقوش ورخام ملون.

أسماء كنيسة القيامة:

لكنيسة القيامة اسم أخر حيث يطلق عليها كنيسة القبر المقدس وأيضا كنيسة المهد، حيث يقال انه تم بناء الكنيسة في نفس المكان الذي دفن فيه سيدنا عيسى قبل ان يقوم من الموت.

 كنيسة القيامة وسبب تسميتها بهذا الاسم:

يقال ان كنيسة القيامة تم بناءها فوق صخرة الجلجلة أو صخرة الجلجثة، التي يقال ان سيدنا عيسى قد صلب عليها. هذا يعتقد المسيحون أن المسيح عيسى علية السلام قد قام من الموت بعد مرور اليوم الثالث على قتلة لذلك سميت بكنيسة القيامة إشارة إلى قيامة من الموت، كما يعتقد أيضا ان سيدنا عيسى قتل يوم الجمعة وقام من الموت وصعد إلى السماء بيوم الأحد.

ونؤكد في هذا الصدد ان ما يقال عن صلب وقتل سيدنا عيسى مخالف تماما لما ورد بالقران الكريم، حيث قال تعالى في سورة النساء” وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ” اية 157

فسيدنا عيسى علية السلام لم يقتل ولم يصلب بل رفعة الله اليه، وان الله سبحانه وتعالى قد جعل غيرة من الرجال يشبه صورة المسيح، وان هذا الشخص هو من تم قتلة وصلبة.

ونذكر أيضا في هذا السياق ان سيدنا عيسى عليه السلام سينزل إلى الأرض في اخر الزمان ليقتل الخنزير ويحكم بالإسلام ويكسر الصليب.

صور لكنيسة القيامة من الخارج:

صور لكنيسة القيامة من الداخل:

مكانة كنيسة القيامة عن المسيحين:

تشغل كنيسة القيامة مكانة كبيرة عند متبعين الدين المسيحي حيث انها تعتبر من أقدس الكنائس المسيحة والأكثر قداسة ومكانة على الإطلاق.

أنظر أيضا: بحيرة الليدو في بونشاك

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية