التخطي إلى المحتوى

كيفية إزالة دهون الوجه

دهون الوجه

تُعَد دهون الوجه من المشاكل المزعجة التي يعاني منها الكثير من الشباب، وخاصةً بمرحلة المراهقة، ففي تلك المرحلة العمرية ينتشر ظهور البثور والحبوب الناتجة عن الدهون الزائدة بالوجه، فتجد الكثير ممن يسعون لمعرفة كيفية إزالة دهون الوجه .

في المعتاد تظهر دهون الوجه على شكلين مختلفين الشكل الأول أن تكون مركبة فتتراكم الدهون في منطقة الجبين والأنف ويصبح الخد جاف، أما الشكل الثاني والأكثر إنتشاراً فتجد أن مسام الوجه قد إتسعت مما يساعد على ظهور البثور والرؤوس السوداء،  فتخسر البشرة الكثير من نضارتها وجمالها.

وتتعدد أنواع البشرة، فهناك البشرة الجافة والدهنية والمركبة والحساسة والعادية والمختلطة، وأكثر أنواع البشرة عُرضه لدهون الوجه بطبيعة الحال هي البشرة الدهنية، وهناك حالات تتحول فيها البشرة العادية إلى بشرة دهنية ناتج عن تأثرها بالظروف المحيطة.

أسباب تراكم الدهون على الوجه

في البداية تقوم الخلايا الدهنية بإفراز الدهون والمواد الزيتية تحت الجلد، تلك الإفرازات التي تعمل على المحافظة على صحة البشرة ورطوبتها وإعطائها نضارتها وجمالها، حيث تعمل تلك الإفرازات على حماية البشرة والوجه من خطر الإلتهابات التي تسببها بعض أنواع الفطريات والبكتريا، ولكن في بعض الحالات تحدث زيادة في الإفرازات فيتدفق الفائض من هذه الدهون على المسام الخارجية الموجودة في البشرة.

وتتعدد أسباب هذه الظاهرة فمنها الوراثية ومنها الهرمونية، فتظهر عند الشباب في مرحلة المراهقة ولدى من يعانون من القلق أو بعض الإضرابات النفسية، كما تكون المرأة الحامل أو من تتناول حبوب تنظيم النسل عرضه هي الأخرى لزيادة دهون الوجه.

وتعتبر أنواع مستحضرات التجميل الغير مناسبة من العوامل التي قد تساهم بزيادة الدهون الموجودة على البشرة، بالإضافة إلى المواد المصنعة والنظام الغذائي غير الصحي والسمنة المفرطة حيث تؤدي تلك العوامل إلى تراكم الدهون على الوجه وزيادتها بشكل واضح.

كيفية إزالة دهون الوجه والتخلص منها

توجد بعض الخطوات التي من شأنها أن تخفف من تأثير الدهون على الوجه وتحد من الآثار الجانبية لها:-

الاهتمام بنظافة الوجه يومياً

يجب غسل الوجه يومياً وخاصةً للبشرة الدهنية ويكون ذلك بالماء الفاتر أو بواسطة الغسول الذي ينصح به الطبيب، وتعمل هذه العادة على المحافظة على نظافة الوجه، ولكن دون مبالغة في ذلك خاصةً عند إستعمال الماء مع الصابون الصلب الذي يعمل على تحفيز إفراز المزيد من الدهون والتي ستزيد المشكلة التي من المفترض أن الشخص يريد التخلص منها.

ومن الأشياء المهمة أيضاً تعقيم البشرة بالمطهرات التي تحتوي على حمض الصفصاف وغيرها من الأحماض للتخفيف من القلوية التي توجد في البشرة وتعمل على توازن إفراز الدهون عليها.

ينصح بعض الأطباء عند الشروع في إستخدام أي منتج على البشرة بتجربته أولاً على منطقة صغيرة من الوجه فإن لم يظهر أي تهيج بالبشرة فيتم إستعماله بشكل آمن.

التخلص من لزوجة الوجه

تُوفر لزوجة الوجه البيئة الصالحة لتجمع البكتريا والغبار، ومن ثم آثار ذلك السلبية من ظهور الإلتهابات وحب الشباب، فينصح الأطباء ببعض الأفعال التي من شأنها الحد من لزوجة الوجه ومشاكل الدهون وإفرازاتها، ومنها…

  • إزالة المكياج ومستحضرات التجميل قبل النوم.
  • الإبتعاد عن المرطبات الزيتية وإستبدالها بمرطبات خالية من الزيوت.
  • عمل قناع للوجه إسبوعياً.
  • إستخدام بعض الدهانات للوجه والتي تقي من أشعة الشمس الضارة.
  • البعد عن أي نوع من أنواع التوتر حيث أثبتت بعض الدراسات أن التوتر له علاقة قوية بزيادة الدهون المفرزة.
  • يجب الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على مواد دهنية مثل المشروبات الغازية والشوكولاته والوجبات السريعة.

أقنعة تعمل على التخفيف من حده دهون الوجه

قناع اللبن

يعتبر اللبن من الوصفات الجيدة لجميع انواع البشرة وذلك لأن اللبن غني بالمعادن والفيتامينات المفيدة التي تعمل على شد وتجديد البشرة والتخلص من الجلد التالف، ويمكن بإضافة ملعقة عسل إلى كوب واحد من اللبن مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون يضاف إليهم ملعقة من الزبادي البلدي وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي وتخلط جميع المكونات معاً وتدهن على الوجه بشكل متجانس، ويتم ترك ذلك القناع على الوجه لمده تتراوح من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة ويشطف الوجه بعد ذلك بالماء الفاتر.

قناع ماء الورد

يعتبر ماء الورد من المواد التي تعمل على العناية بالبشرة لإحتوائه على مضادات الأكسدة التي تفيد في علاج الإلتهابات التي تسببها الدهون الموجوده والمتراكمه على الوجه، ويمكن عمل قناع ماء الورد من خلال خلط ماء الورد مع عصير الليمون، ويُدهن الوجه بذلك الخليط جيداً، ومن بعدها يتم غسل الوجه، ويساعد ذلك القناع على الحد من أعراض البشرة الدهنية وحب الشباب والبثور والحبوب.

قناع الخميرة

تحتوي مادة الخميرة على عدد كبير من الفيتامين وخاصة (B12) الذي يعد هاماً في التخلص من البكتريا المتجمعة على الوجه ومكافحة الإلتهابات، وتحتوي الخميرة أيضاً على بعض المعادن والأحماض الأمينية، فيتم عمل قناع الخميرة عن طريق خلط ملعقة كبيرة من العسل يضاف إليها ملعقة من عصير الليمون مع 3 ملاعق كبيرة من الماء وتُدهن على الوجه.

طالع أيضاً  فوائد الجزر للبشرة الدهنية .

نصائح إضافية تساعد على التخلص من لزوجة الوجه

  • قشر البرتقال المجفف بعد طحنه يعمل على إزالة الدهون الموجوده على البشرة.
  • خلطة البيض مع الليمون تساعد على التقليل من إفراز الدهون.
  • تناول عصير الليمون الدافئ مع العسل والماء، كل ذلك يساعد على تطهير الوجه من المواد الضارة الموجوده به.
  • البعد عن الإسراف بتناول الكافيين لإسهام ذلك بزيادة إفرازات الدهون.
  • كما ذكرنا فالإبتعاد عن المشروبات الغازية يساعد في التخلص من دهون الوجه، وذلك لما تحتويه المشروبات الغازية من نسبة سكريات عالية تساعد في إفراز دهون بصورة أكبر.
  • الحرص على تناول كميات كبيرة من المياه، حيث يجب على الشخص تناول 8 أكواب يومياً لترطيب الجلد وإزالة السموم الموجوده به.
  • الإستمرار في ممارسة التمارين الرياضية وعدم التوقف عنها، فالرياضات المختلفة مثل كرة القدم وباقي الالعاب تعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الطعام المقلي حيث أنه يعمل على تحفيز إفراز الدهون على الجلد.
  • البعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية حيث إنها تزيد من إفراز الدهون في الجسم.
  • تناول الفواكة والخضروات بكميات وفيرة لما لها من تأثير إيجابي للحصول على النضارة المطلوبة للوجه.
  • إعتماد نظام غذائي متوازن وصحي بعدد وجبات متناسبة وموزعة بإنتظام خلال اليوم الواحد.
  • يفضل غسل الوجه بالماء الفاتر بدلاً من الساخن أو البارد للحفاظ على نضارة البشرة و إزالة الدهون وفتح المسام.

وبذلك نكون قد إنتهينا من ذكر كيفية إزالة دهون الوجه ، وللمزيد من الطرق المتبعة للعناية بالبشرة الدهنية يمكنكم الإطلاع عليها بقسم العناية بالبشرة الدهنية .

تابعوا موقع قلمي للمزيد من المقالات المتميزة عن الصحة والجمال.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية