التخطي إلى المحتوى

كيفية ارسال رسائل ؟ المراسلة هي أحد طرق التواصل التي عرفها الإنسان منذ وقت طويل، وقد تنوعت طرق إرسال الرسائل بداية من تسليمها بشكل مادي إلى أن وصلنا اليوم إلى العديد من الطرق التي تُساعد على إرسال الرسائل بشكل إلكتروني غير مادي، وهذا المقال من قسم معلومات عامة على موقع موسوعة قلمي الشاملة سوف يُوضح كل طرق كيفية ارسال رسائل

كيفية ارسال رسائل
كيفية ارسال رسائل

كيفية ارسال رسائل

نستعرض معكم من خلال السطور التالية أهم طرق إرسال الرسائل منذ القدم وحتى الآن:

  • إرسال مبعوث بالرسائل المكتوبة

قديما لم يكن هناك أي وسيلة لتوصيل الرسائل من شخص إلى آخر سوى إرسال أحد الأشخاص أو الخادمين بالرسائل لتوصيلها من مكان إلى آخر وتسليمها باليد، وكان الملوك والأمراء يتبعون هذه الطريقة لتبليغ الرسائل سواء إلى الملوك الآخرين أو الوزراء والحكام وغيرهم، وكان الرسول المبعوث بالرسائل يذهب في سفر طويل من أجل توصيل الرسالة واستلام الرد.

  • الحمام الزاجل

كما كان يتم إرسال الرسائل من خلال أحد أنواع الطيور، وهو الحمام الزاجل؛ حيث أن هذا النوع من الحمام يتميز بسرعة طيران كبيرة تصل تقريباً إلى 100 كيلو متر/ ساعة، وهي من الطرق التي كان يحرص الكثيرين من الحكام على استخدامها في إرسال الرسائل إلى البلاد التي لا يمكن إرسال رسول إليها، وقد استُخدم الحمام الزاجل لذلك في القرن الـ 8 ق.م.

واجتهد العلماء في عدة محاولات لتفسير سبب قدرة هذا النوع من الحمام على توصيل الرسائل، حتى تمكن العالم Jonathan Hagstrum من تفسير هذه الظاهرة؛ حيث أعزى ذلك إلى قدرة الحمام الزاجل على الاستماع إلى أصوات ذات تردد منخفض جداً لا يمكن للإنسان سماعها مما يساعده على تحديد الاتجاهات؛ كما فسر ضياع أو عدم مقدرة بعض الحمام الزاجل على إيصال الرسالة إلى عدم قدرته على سماع هذه الأصوات نتيجة تأثرها بالعوامل الجوية والضغط والتضاريس وغيرها.

كيفية ارسال رسائل
كيفية ارسال رسائل
  • البريد العادي

من الوسائل التي تم استحداثها لإرسال الرسائل من مكان لآخر من خلال بعض المكاتب المتخصصة في ذلك والتي تكون دائما مكاتب تابعة لحكومة الدولة؛ حيث يتم استلام الرسالة أو الطرود أو غيرها وإرسالها بواسطة النقل البحري أو الجوي إلى أي مكان بالعالم مقابل رسوم مادية.

وقد أصبح البريد العادي الوسيلة الأساسية لنقل الرسائل والأغراض المختلفة لعدة عقود، وهو ما زال مستمراً حتى الآن ويعتمد عليه عدد كبير من الأشخاص في بعض المعاملات والمراسلات على الرغم من وجود بعض الوسائل الحديثة لإرسال الرسائل لأنه الوسيلة الوحيدة حتى الآن لإرسال الأغراض العينية.

كيفية ارسال رسائل
كيفية ارسال رسائل
  • الفاكس

هو بداية التقدم التكنولوجي في إرسال الرسائل؛ حيث قد تم إنشاء جهاز خاص يعمل معتمداً على تقنية الاتصالات تم إطلاق اسم “الناسوخ” أو “الفاكس” عليه، وبإمكان هذا الجهاز أن يقوم بإرسال واستقبال نسخة طبق الأصل من كافة المستندات الرسمية الهامة إلى الأطراف المعنية، وهو يقتصر على إرسال واستقبال النصوص الورقية والمستندات فقط.

  • البريد الإلكتروني

وبعد هذا التاريخ الطويل لطرق إرسال الرسائل ظهر البريد الإلكتروني ليكون بمثابة الأداة الأسهل والأسرع في إرسال الرسائل الإلكترونية من خلال إنشاء حساب خاص على أحد المواقع التي تقدم خدمة البريد الإلكتروني مثل ياهو وهوتميل وجيميل وغيرهم، حيث يتم كتابة الرسالة وإرفاق المستندات الرقمية إذا رغب الراسل في ذلك ثم إدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمستلم والضغط على إرسال لتصل الرسالة إلى المستلم في غضون ثواني معدودة.

  • الرسائل القصيرة SMS

كما قد ساعدت الهواتف المحمولة أيضاً سواء العادية أو الذكية على إرسال واستقبال الرسائل النصية، وهو أمر سهل للغاية حيث على المستخدم أن يقوم بالدخول إلى الجزء الخاص بإنشاء وإرسال الرسائل على الهاتف ويقوم بكتابة الرسالة وإدخال رقم هاتف الشخص الذي يريد إرسال الرسالة إليه ثم الضغط على إرسال، ويتم إرسال الرسائل بهذه الطريقة مقابل رسوم نقدية محددة.

كيفية ارسال رسائل
كيفية ارسال رسائل
  • مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي

ومن أحدث طرق وأشكال إرسال الرسائل هي المواقع والتطبيقات التي توفر ميزة المراسلة بين الأشخاص المشتركين بها بشكل مجاني تماماً؛ حيث يمكن الآن إرسال الرسائل من خلال حسابات موقع فيس بوك والماسنجر وكذلك من خلال واتس أب وغيرهم مع إمكانية إرفاق المستندات والملفات الرقمية وإرسالها أيضاً من خلال هذه التطبيقات.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم كل طرق إرسال الرسائل بداية من الطرق البدائية العادية وحتى الطرق الحديثة السريعة التي يعتمد عليها الكثير من الأشخاص اليوم.