التخطي إلى المحتوى

كيفية التخلص من البرد، مع قدوم فصل الشتاء تكثر الاصابة بالعديد من الأمراض الشائعة كالأنفلونزا ونزلات البرد كنتيجة طبيعية للتغيرات الجوية الشديدة، وسوف نتناول بالتفصيل ما المقصود بنزلات البرد، وما هي أسبابه، وما هي أعراضه، وكيفية التخلص من البرد من خلال قسم الصحة من موقع قلمي .

كيفية التخلص من البرد:

قبل التطرق في الحديث عن الطرق الفعالة المستخدمة للتخلص من البرد يجب أولاً التعرف علي ما هو البرد؟ وما هي الأنفلونزا؟ وهل يوجد فرق كبير بين الأنفلونزا ونزلات البرد؟

تعريف نزلات البرد:

هي أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي وخاصةً الجزء العلوي منه نتيجة وجود الكثير من أنواع الفيروسات بالجسم ويعد الأطفال دون سن (5) من العمر هم الأكثر عُرضة للإصابة بالعدوي، وتحدث نزلات البرد بصورة تدريجية، وتستمر فترة قصيرة تتراوح ما بين (2-4 أيام) علي الأقل .

تعريف الأنفلونزا:

وهي عبارة عن فيروس محدد وهو (Influenza) الذي يصيب الجهاز التنفسي أيضاً ولكن بشكل سريع ومفاجئ، وقد تستمر لفترات طويلة جداً ما بين (7-15 يوماً)، وأنها ذات تأثير كبير جداً علي الانسان تتمثل في المضاعفات الخطيرة كالاصابة بالتهاب الرئة وغيرها .

كيفية انتقال العدوي:

يتم انتقال العدوي بالبرد من شخصٍ لآخر عن طريق التواصل المباشر بين الأشخاص بأحد الطرق التالية:

  1. استنشاق الهواء المليئ بفيروس البرد نتيجة قيام المصاب بالعطس أو السعال .
  2. ملامسة الأشخاص ومصافحتهم للمصابين بالعدوي من خلال تلامس الأنف .
  3. استخدام الأدوات والأغراض الشخصية الخاصة بالمصاب كالملابس أو الأقلام .

أعراض الاصابة بنزلات البرد:

هناك الكثير من الأعراض المصاحبة لنزلات البرد وهي علي النحو التالي:

  1. الحمي: وهي ارتفاع درجة حرارة جسم المصاب ارتفاعاً ملحوظاً عن المعدل الطبيعي وهو (37 درجة) مع الشعور الكامل بالبرد .
  2. الصداع: الشعور بالصداع الدائم في الرأس وقد يستمر لمدة بضعة أيام .
  3. الارهاق العام: الشعور المستمر بالجهد والارهاق الشديد في كافة أجزاء الجسم المختلفة .
  4. احتقان الحلق: عادةً ما يحدث التهاب في الحلق مما يسبب آلاماً شديدة .
  5. العطاس: وهو أحد العلامات البارزة وهو كثرة العطس المستمر طوال اليوم .
  6. الرشح: وهو احتقان في الأنف ممايؤدي إلي خروج السوائل المختلفة من الأنف ويعد أكثر الأمور ازعاجاً للمصاب بالبرد .
  7. السعال: وهو أحد التهيجات الشديدة التي تصيب الجهاز التنفسي وينتج عنه التهاب الرئتين .
  8. الزكام: يقصد به انسداد الأنف تماماً مما يؤثر سلباً في صعوبة التنفس وخاصة في فترات النوم ليلاً .
  9. الكحة الشديدة: وتكون مصحوبة عادةً بالبلغم مع امكانية حدوث بحة واضحة في الصوت وعدم القدرة علي الكلام نهائياً .

كيفية التخلص من البرد:

من الصعب علاج نزلات البرد نظراً لكثرة الفيروسات المسببة لها وعدم قدرة الجسم علي المقاومة ولذلك لا يوجد علاج محدد حتي الآن لعلاج نزلات البرد ولكن توجد بعض النصائح للتخلص من أعراض نزلات البرد والشفاء السريع منها باتباع التعليمات الآتية:

  1. الحصول علي القدر الكافي من الراحة: يجب الراحة الكاملة للجسد بالابتعاد عن بذل أي مجهود شاق، وتجنب العصبية والانفعال مع ضرورة أخذ الوقت الكافي من النوم الطبيعي (8 ساعات) فأكثر .
  2. شرب السوائل: الاكثار من شرب السوائل الخالية من الكافيين يومياً كالماء والعصائر الطبيعية (8 أكواب) نظراً لدورها الفعال في وقاية الجسم من الجفاف، والحد من احتقان الأنف .
  3. حساء الدجاج الساخن: يعد من أفضل العلاجات الشعبية المستخدمة نظراً لامتلاكه الخصائص المطهرة والمضادة للإلتهابات كالتهاب الجيوب الأنفية، ولأهميه البارزة في التخفيف من نسبة المخاط الخارج من الأنف، والتخفيف من الاحتقان .
  4. ممارسة التمارين الرياضية: يفضل ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة والسهلة الغير مرهقة للجسم للعمل علي تحفيز مناعة الجسم والقدرة علي مقاومة البرد .
  5. النظام الغذائي: ضرورة اتباع نظاماً غذائياً صحياً معتمداً علي الخضروات والفواكه الطازجة حيث أنها تمد الجسم بجميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم وخاصةً وجبة العشاء يجب أن تكون خفيفة جداً ولا تحتوي علي أي دهون كالأرز والأسماك .
  6. الدش الساخن: يفضل أخذ دشاً ساخناً قبل الذهاب إلي النوم نظراً لأهمية الماء علي استرخاء العضلات تماماً كما يساعد البخار علي الهدوء الكامل للنفس .
  7. فيتامين (C): الاكثار من تناول فيتامين (C) المتمثل في البرتقال كأحد الاجراءات الوقائية لنزلات البرد الشديدة وتعزيز مناعة الجسم لمقاومة العدوي .
  8. الزنك: يُنصح بتناول جميع المكملات الغذائية المحتوية علي الزنك في بداية ظهور أعراض البرد والاستمرار في تناوله حتي انتهاء دور البرد لتقوية المناعة .
  9. استخدام البخار: المتمثل في استنشاق بخار الماء الساخن الناتج عن وضع (زيت الأوكالبتوس) بالماء المغلي يعمل علي التخفيف من التهاب الحلق والحد من حدوث احتقان الأنف وانسداده مؤقتاً .
  10. غسل اليدين: من الضروري غسل اليدين الدائم بالماء والصابون جيداً للتخلص من الفيروسات نهائياً والتخفيف من انتقال العدوي المسببة للبرد، والقيام بتغيير أغطية السرير بسرعة دائمة .

الأدوية والعقاقير:

هناك الكثير من الأدوية والعقاقير الطبية المستخدمة في علاج البرد تبعاً لارشادات الطبيب المعالج وهي كالآتي:

  1. المضادات الحيوية: لا تقوم بالدور الفعال في حالات البرد العادية ولكنها تلعب دوراً بارزاً في حالات نزلات البرد البكترية وليست الفيروسية .
  2. المسكنات: مثل (الباراسيتامول) المخصص للأطفال في حالة الاصابة بالحمي الناتجة عن نزلات البرد حيث يؤثر تأثيراً جيداً في الشعور بحالة من التحسن التدريجي في علاج التهاب الحلق .
  3. الغرغرة: وهي مفيدة جداً لتهدئة التهاب الحلق وتطهيره من الفيروسات تماماً، والتخفيف من التهاب الأغشية المخاطية، ويتم ذلك من خلال خلط (1 ملعقة) من الملح مع (1 كوب) من الماء الفاتر واستخدامه يومياً .
  4. قطرة الأنف: تتكون من الماء المملح الذي يتم وضعه داخل الأنف علي هيئة بضع قطرات مما يعمل علي فتح الممرات الأنفية بسهولة والتخلص من المخاط بشكل نهائي خاصةً عند الأطفال .

الطرق الطبيعية لعلاج البرد:

هناك العديد من الطرق الطبيعية المتبعة لعلاج البرد وهي الأكثر أماناً وفاعلية نظراً لعدم احتواؤها علي أي مواد كيميائية ضارة نذكر بعضاً منها في السطور الآتية:

خليط العسل والليمون:

يعد العسل مصدر الشفاء الطبيعي من عند الله عز وجل فعند اضافته إلي الليمون الحامض يحدث التحسن المستمر للجسم بالكامل والقضاء النهائي علي نزلات البرد، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل .
  • 1 كوب من عصير الليمون المركز .

طريقة التحضير:

  • اضافة العسل إلي عصير الليمون المركز مع التقليب جيداً .
  • تناول كوب العصير يومياً للتخلص من نزلات البرد .

خليط القرفة والزنجبيل:

يلعب هذا الخليط دوراً فعالاً في التخلص من نزلات البرد نهائياً ويتم ذلك علي النحو التالي:

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة من القرفة .
  • 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل .
  • كمية بسيطة من الماء .

طريقة التحضير:

  • وضع مسحوق القرفة داخل اناء عميق واضافة الماء اليه .
  • يوضع علي النار لدرجة الغليان لمدة (10 دقائق) تقريباً .
  • اضافة الزنجبيل إلي الخليط السابق مع التقليب لمدة (5 دقائق) للتماسك الجيد .
  • رفع الاناء من علي النار، وتركه لمدة (1/4 ساعة) ليبرد تماماً .
  • وضع المشروب في كوب كبير ويمكن اضافة العسل اليه ثم تناوله مساءً .

الثوم:

يستخدم الثوم كأحد المواد الطبيعية الفعالة لعلاج نزلات البرد تماماً نظراً لخصائصه المضادة للجراثيم وقدرته الكاملة علي قوة الجهاز المناعي بالجسم، ويتم ذلك كالآتي:

المكونات:

  • 2 فص ثوم .

طريقة التحضير:

  • من الممكن أكل الثوم نيئاً أو من خلال الطهي داخل حساء الشوربة .
  • أو هرس الثوم هرساً جيداً واضافتهم إلي عصير الليمون المخفف .
  • تناول هذا الشراب (1 مرة) صباحاً ومساءً لمدة (3 أيام) علي الأقل .