التخطي إلى المحتوى

كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة ، نظام عادم السيارة Exhaust System هو أحد الأجزاء الهامة في السيارة لأنه يقوم بدور هام في قوة انطلاق السيارة كما يساعد في الحفاظ على سلامة المحرك، وقد يعاني البعض من انتشار رائحة الدخان الصادر من العادم في السيارة من الداخل، وللتخلص من هذه المشكلة يمكنكم قراءة هذا المقال المقدم من موقع موسوعة قلمي الشاملة للتعرف على كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة.

كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة
كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة

مشاكل عادم السيارة

إذا تسللت رائحة الدخان الصادر من العادم إلى داخل السيارة فيجب التوجه إلى الصيانة فوراً وعدم استخدام السيارة والقيادة في مسافات طويلة قبل التأكد من سلامتها؛ لأن انتشار رائحة العادم أو دخول الدخان داخل السيارة تشير إلى وجود مشكلة في المحرك تستدعي الصيانة، وإليكم أهم طرق التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة.

كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة

قد تنتشر رائحة دخان العادم في السيارة من الداخل نتيجة عدة أسباب، والسطور التالية توضح لكم أهم أسباب دخول الدخان إلى السيارة وطرق معالجتها بشكل صحيح

أولا: انتشار الرائحة داخل السيارة:

عند تشغيل محرك السيارة والبدء في القيادة قد يشعر السائق بوجود رائحة العادم داخل السيارة ويحدث ذلك بسبب وجود خلل في المنظومة الخاصة بطرد العادم من السيارة أو وجود كسر أو ثقب في ماسورة العادم نتيجة الاحتكاك بقوة مع أحد المطبات أو غيرها.

ولعلاج هذه المشكلة يتم لحام هذا الثقب وإذا لم تُفلح هذه الطريقة يتم تغير ماسورة العادم بأكملها.

كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة
كيفية التخلص من رائحة دخان العادم داخل السيارة

ثانيا: دخول الدخان إلى السيارة:

وهنا تكون المشكلة السابقة قد أصبحت أكثر تفاقماً مما أدى إلى وصول دخان العادم إلى داخل السيارة، وقد يكون ذلك ناتجاً عن وجود تسرب في جسم السيارة وقد رافقه وجود تسريب من نظام العادم، وبالتالي يتسرب الدخان إلى داخل السيارة، وتُعد  هذه مشكلة خطيرة تهدد صحة الركاب، وتتطلب الفحص السريع للسيارة.

ولعلاج هذه المشكلة يتم فحص السيارة بالكامل، ولكن يجب أن يبدأ الفحص من الأسفل ثم فحص الماسورة الخاصة بالعادم، والقيام بلحام الثقوب أو استبدال الأجزاء التي تكون في حاجة إلى التغيير بأجزاء أخرى جديدة.

ثالثا: رائحة كريهة من عادم السيارة:

قد تظهر أيضاً رائحة كريهة داخل السيارة تشبه إلى حد كبير رائحة البيض الفاسد، ويكون ذلك ناتجاً عن وجود خلل وتلف في علبة محفز العادم بالسيارة، ويكون الحل الوحيد في هذه الحالة هو القيام باستبدال العلبة القديمة بأخرى جديدة وسليمة.

وبذلك سوف يتمكن صاحب السيارة من معرفة سبب اشتمام رائحة العادم أو دخول الدخان إلى السيارة من الداخل وسبب وجود رائحة كريهة بالسيارة أيضاً، ولكن يجب العلم أن طرق علاج مشاكل العادم السابقة يصعب القيام بها بدون الاستعانة بأحد المتخصصين، ولذلك عند وجود أي خلل في العادم يجب التوجه إلى أحد مراكز صيانة السيارات لحل المشكلة بطريقة سليمة.