التخطي إلى المحتوى

كيفية التعامل مع ويندوز 8 ؟ تعتبر منتجات شركة مايكروسوفت وبالأخص نظام التشغيل ويندوز Windows من أهم البرمجيات التي لا غنى عنها اليوم ويستخدمها الغالبية العظمى من مستخدمي الكمبيوتر الشخصي واللاب توب على مستوى العالم.

وقد قامت الشركة بإنتاج العديد من إصدارات ويندوز التي شهد كل منها اختلافاً وتميزاً عن الإصدارات الأقدم، وفيما يخص ويندوز 8 فقد جاء بشكل وأدوات وإضافات اختلفت بشكل كبير عن الإصدارات السابقة بشكل جعل العديد من المستخدمين غير قادرين على التعامل مع هذا الإصدار.

ولذلك سوف يقدم لكم قسم التقنية على موقع موسوعة قلمي الشاملة من خلال السطور التالية شرح ويندوز 8 وكيفية التعامل مع نظام تشغيل Windows 8 إلى جانب متطلبات الاستخدام بالتفصيل

كيفية التعامل مع ويندوز 8
كيفية التعامل مع ويندوز 8

متطلبات استخدام Windows 8

هناك بعض المواصفات التي يجب توافرها على أجهزة الحاسوب المراد تثبيت نظام تشغيل ويندوز 8 عليها، وأهمها:

  • البروسيسور: 1 GHz على الأقل.
  • الرامات RAM: في حالة ويندوز بنواة 32 بت (1 GB)، وفي حالة ويندوز بنواة 64 بت (2 GB).
  • مساحة الهارديسك: ويندوز بنواة 32 بت (16 GB)، ويندوز بنواة 64 بت (20 GB).
  • كارت الشاشة: WDDM وإصدار 9 من DirectX.

كيفية التعامل مع ويندوز 8

نظام تشغيل ويندوز 8 – windows 8 يتطلب الإلمام ببعض الأساسيات في طريقة التشغيل والاستخدام قبل تنصيبه على جهاز الكمبيوتر، ومن أهم المعلومات التي يجب أن يعرفها كل مستخدم لنظام تشغيل ويندوز 8، ما يلي:

أولا: الدخول إلى شاشة بدء التشغيل:

عند تشغيل جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب ثم تسجيل الدخول سوف ينتقل المستخدم بشكل مباشر إلى (شاشة البدء) وهي التي تمثل زر البدء في إصدارات ويندوز السابقة.

حيث يتم عرض البرامج والملفات في صورة صناديق لكل منها شكل وحجم مختلف، ويمكن استخدام أي منها من خلال النقر بالماوس عليها.

كيفية التعامل مع ويندوز 8
كيفية التعامل مع ويندوز 8

ثانياً: الانتقال إلى الـ Desktop:

يتيح نظام تشغيل ويندوز 8 للمستخدم الانتقال من شكل Metro إلى شكل سطح المكتب من خلال الضغط على desktop، مع حرية العودية إلى وضع Metro مرة أخرى من خلال توجيه السهم الخاص بالماوس إلى أسفل يسار الشاشة والضغط على Start.

كما يمكن الوصول إلى سطح المكتب من خلال الضغط على مفتاح ويندوز في لوحة المفاتيح + حرف D.

ثالثاً: قائمة الشريط الجانبي:

يمكن الوصول إلى هذه القائمة من خلال النقر باستمرار على أعلى يمين الشاشة مع السحب إلى أسفل؛ وبذلك سوف يظهر الشريط الجانبي الذي يُعرف باسم Charms، ومن مميزات هذا الشريط أنه يحتوي على العديد من الأدوات التي يحتاج إليها المستخدم، وأهمها: مربح البحث Search، الأيقونة الخاصة بالمشاركة Share والتي تساعد المستخدم على مشاركة الملفات والصور إما من خلال OneDrive أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني أو غيرهم، ويظهر به أيضاً آخر البرامج التي تم استخدامها على الحاسوب.

رابعاً: لوحة التحكم Control panel:

يمكن الوصول إلى لوحة التحكم في نظام تشغيل ويندوز 8 من خلال بند الإعدادات (Settings)، وسوف تجد في هذا الجزء أيضاً الأيقونة الخاصة بإيقاف تشغيل الجهاز.

خامساً: أهم الاختصارات الخاصة بويندوز 8:

  • مفتاح ويندوز + حرف T: التنقل بين النوافذ والبرامج المختلفة المفتوحة من خلال شريط المهام.
  • مفتاح ويندوز + حرف I: يُساعد على فتح قائمة المهام.
  • مفتاح ويندوز + حرف C: يُساعد على فتح الشريط الجانبي Charms.
  • مفتاح ويندوز + مفتاح Tab: يساعد على فتح قائمة Switch الموجودة في الناحية اليسرى.

وبذلك نكون قد تعرفنا معاً على أساسيات استخدام ويندوز 8 الذي اختلف كثيراً عن باقي إصدارات ويندوز ولم ينال إعجاب المستخدمين بالشكل الذي توقعته شركة مايكروسوفت، مما جعل الشركة تعود إلى الشكل القديم مع بعض المزايا والتطورات الإضافية في الإصدار الذي تلى ويندوز 8 وهو ويندوز 10.