التخطي إلى المحتوى

كيفية الحصول على تاشيرة السعودية ، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول العربية التي يفد إليها الناس من مختلف دول العالم من أجل وجود المشاعر المقدسة على أرضها، مما زادها عظمةً وجمالاً وميزة لا توجد بدولة غيرها على وجه الأرض.

وتشريفاً لها ولأهلها إلى يوم تقوم الساعة ويبعث الله الأرض ومن عليها، فنجد الكثير يذهب بغرض زيارة الحرمين الشريفين في المقام الأول، ومنهم من يذهب لإيجاد فرصة عمل مناسبة براتب يضمن له حياة كريمة هو وعائلته وارتفاع في مستوى المعيشة.

كما يرغب الكثير من رجال الأعمال في مختلف دول العالم في المجيء إلى المملكة العربية السعودية من أجل زيادة المشاريع الاستثمارية، بل والبدء في التنفيذ الفعلي لها، وعلى الجانب الآخر نجد الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم يبحثون أيضاً عن طرق استخراج تأشيرة الحج والعمرة للدخول إلى المملكة العربية السعودية.

ولذلك نقدم لكم اليوم عبر موقعنا الشامل بقلمي كافة التفاصيل المتعلقة بتأشيرة السعودية فتابعونا في السطور القليلة القادمة.

كيفية الحصول على تاشيرة السعودية

  •  أما بالنسبة لطرق الحصول على تأشيرة السعودية فهي تتم من خلال عدة طرق، إما من خلال الدخول على الموقع الرسمي الخاص باستخراج التأشيرات السعودية، والضغط على أيقونة التسجيل ومن ثم كتابة كافة البيانات الخاصة بك، وأن يتم دفع رسوم التأشيرة من خلال وجود حساب بنكي.
  • ويمكن أيضاً أن يتم الذهاب لمكاتب السفارة السعودية المتواجدة داخل دولتك حيث تعمل على تسهيل تلك الإجراءات بصورة كبيرة، ولكنها قد تتطلب وقت أطول وفي نفس الوقت قد تأخذ مقابل مادي بسيط مقارنة بالمواقع الإلكترونية.
  •  أما الطريقة الثالثة فهي خاصة بالمكاتب السياحية المنتشرة في الكثير من الدول العربية التي يمكن من خلالها الحصول على التأشيرة بكل سهولة وخلال وقت قصير، ولكن يجب أن يتم التأكد من مصداقية تلك المكاتب حتى لا تتعرض لبعض أعمال النصب والسرقة.

شروط استخراج تأشيرة السعودية

في ظل سعي المملكة العربية السعودية لتوفير أفضل الخدمات للقادمين إليها خاصة بعد التصريحات التي أدلى بها خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود حيث أشار إلى وجود زيادة طفيفة في أسعار استخراج تأشيرة السعودية سواء كانت التأشيرة السياحية، أو الخاصة برجال الأعمال أو الحجاج والمعتمرين.

ولكن تتفاوت بالطبع تلك الأسعار حسب الفترة المصرح بها، أو نوع التأشيرة حيث تعد تأشيرة العمل هي الأعلى سعراً بل والأكثر بحثاً بعد تأشيرة الحج والعمرة خاصة لدى العمال المصريين.

أما بالنسبة للشروط الخاصة بتأشيرة السعودية فهي تختلف حسب نوعها فنجد على سبيل المثال، أن تأشيرة العمل تتطلب وجود رقم بطاقة الهوية، وشهادة الميلاد، والشهادات الخاصة بالخبرات الوظيفية بل والشهادات العلمية، أما في حالة تأشيرة الحج والعمرة فهي لا تتطلب سوى أوراق بسيطة للغاية من خلال بطاقة الهوية الشخصية، وبعض الأوراق الأخرى.

ولكنها تعمل على تحديد الإقامة بين ثلاث مدن خاصة بتأدية مناسك الحج والعمرة، أما تأشيرة رجال الأعمال فهي تتطلب إثبات الهوية، والصحيفة الجنائية، وبعض المستندات الأخرى ولكنها تخضع لبعض الإجراءات المعقدة الأخرى.

أسعار تأشيرة المملكة العربية السعودية

بالنسبة لأسعار تأشيرة المملكة فلقد شهدت زيادة طفيفة كما ذكرنا في الأعلى، حيث أصبحت تكلفة التأشيرة التي تظل لمدة شهرين إلى مائتي ريال، والتي تظل لمدة ثلاثة أشهر إلى ثلاثة إلى خمسمائة ريال سعودي، ويصل سعر تأشيرة السفر لمدة ستة أشهر فهي تصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي، أما التأشيرة التي تظل لمدة عام فهي تصل إلى خمسة آلاف ريال سعودي والتي تظل لمدة عامين تصل إلى ثمانية آلاف ريال سعودي.

وليس هذا فقط، بل ويصل سعر الرسوم والمبالغ الإضافية التي يتم دفعها حتى يتم الحصول على تلك التأشيرة ل مائتي ريال سعودي رسوم ذهاب وعودة ومائة ريال رسوم إضافية عن كل شهر يتم البقاء داخل المملكة به.

بل وعلى من يغادر المملكة من خلال الطرق البحرية أو الموانئ، فيتم دفع رسوم إضافة تصل إلى خمسون ريال سعودي فقط، وعلى من يرغب في معرفة كافة التفاصيل أن يقوم بزيارة الموقع الرسمي الخاص بالسفارة السعودية .

أما بالنسبة لسبب غلاء تأشيرة السعودية فيرجع لعدة أسباب وهي:

  • العمل على تطوير وتحسين كافة الخدمات في المملكة، مما يتطلب الكثير من المال وخاصة عملية توسيع الحرمين الشريفين وما يتكفله من مبالغ باهظة حتى يتم تطويره بشكل يليق بعظمة ومهابة هذا المكان المشرف.
  • انخفاض سعر النفط بالسعودية كان عاملاً أساسياً في زيادة سعر التأشيرة، حيث أنه من المعروف أن الإقتصاد السعودي يقوم على وجه العموم على النفط، ومن ثم حدث تأرجح كبير في ميزانية الدولة جعلها تعوض هذا التأرجح عن طريق فرض بعض الضرائب.

والزيادة لبعض الخدمات لتحقيق موازنة في خزينة الدولة من خلالها يمكن القيام بالمشروعات اللازمة، والاصلاحات في شتى مناطق السعودية والاستفادة من المساحات الصحراوية الشاسعة التي تضمها المملكة في جميع أجزائها المترامية.

  • إقامة مشروعات اقتصادية كبرى تحتاج إلى الكثير من رأس المال التي قد تعجز الدولة عن توفيره في ظل أزمة النفط العالمية، مما جعلها تفكر في حلول أخرى قد تكون الأصلح لبناء الدولة وتطوير الكثير من الخدمات بها.

وبذلك تعرفنا عن كيفية الحصول على تاشيرة السعودية، والأسباب وراء غلاء أسعار تأشيرة المملكة العربية السعودية في سطور حتى لا يكون هناك عجب فيما بعد.

وبالرغم من زيادة سعر التأشيرة إلا أن الإقبال لازال كبيراً على هذه الدولة التي حباها الله بالشرف والعزة حتى قيام الساعة حيث لا يمكن الامتناع عن فضاء فريضة الحج، والتمتع بالعمرة على مدار شهور العام من شتى دول العالم.