التخطي إلى المحتوى

كيفية الحفاظ على الوزن‎‏كيفية الحفاظ على الوزن‎‏

المحافظة على الوزن تعتبر عملية شائقة عند البعض منا ، لما فيها من جهد خصوصا للأشخاص الذين كانوا يعانون من زيادة في الوزن ، و سعوا جاهدين للتخلص من الوزن الزائد سواء بنظام غذائي أو بممارسة الرياضة ،لذلك على الشخص الانتباه جيداً و مراقبة الوزن باستمرار ، و الابتعاد عن المحظورات التي قد توقعه في مصيدة الوزن الزائد .

 المحظورات التي تؤدي إلى زيادة الوزن 

1- الزيادة في أي شيء تزيد الوزن ، فالإكثار من الفواكه يزيد الوزن ، و الإكثار من المكسرات يزيد الوزن ، و هكذا  .

2 – الوجبات السريعة لما تحتويه من دهون و سعرات حرارية عالية .

3- المشروبات الغازية و ذلك لاحتوائها على الألوان الاصطناعية و الصوديوم و السكر .

4- زيادة الملح في الطعام .

5- الكسل ، و عدم ممارسة الرياضة خاصاً الجري .

عند الابتعاد عن هذه المحظورات ، و السعي من أجل المحافظة على الوزن المناسب ، والتحكم في الوزن بشكل كبير، لذلك على من يريدون الحفاظ على الوزن المثالي اتباع الخطوات الآتية نقدمها لكم عبر موقع قلمي  :

كيفية الحفاظ على الوزن‎‏ 

• اتباع أسلوب حياة صحي :  الالتزام بالأكل الصحي ، والحرص على القيام بالكثير من الحركة  .
• مراقبة الوزن بشكل مستمر : مراقبة الوزن باستمرار و الصعود على الميزان بمقدار مرتين كل أسبوع ، و هذه الخطوة لها دور فعال في الثبات .

• تناول المأكولات الغنية بالألياف للاحساس بالشبع : تناول الحبوب الكاملة، البقوليات (عدس وفاصولياء)، الخضار، والفاكهة مصادر جيدة للألياف التي قد تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة ، و عدم التفكير في الأكل ، وهي قليلة السعرات الحرارية.

• ممارسة الرياضة و جعلها أسلوب حياة يومي :  المثابرة على لعب الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل لخمسة أيام أو أكثر في الأسبوع من مشي أو هرولة أو تمارين مختلفة تساعد على لياقة الجسم ، و احتفاظه برشاقته ، و ايضاً هي أفضل سلاح لمواجة الأمراض فلا يوجد إي سبب لعدم ممارسة الرياضة مثل كثرة العمل او ضيق الوقت ، حتي مع الالتزام في تناول طعام صحي لا يغني عن ممارسة الرياضة للحصول علي وزن مناسب و جسم متناسق .

• التركيز على مشتقات الحليب قليلة الدسم : كالحليب، الجبنة، اللبنة واللبن مما سيساعدك في تخفيف السعرات الحرارية الإضافية من خلال تخفيف كمية الدهون.

• الالتزام بتناول اللحم و الدجاج و السمك باعتدال .

• تناول الأكل خارج المنزل بحذر :  من خلال مراقبة  كميات الطعام المتناول في المطعم لأن أطباقهم أكبر حجماً ، وتجنب المأكولات الموجودة على اللائحة التي تتضمن كلمة ” مقلي ” أو مضاف لها ” بقسماط ”  لأنها تحتوي على كميات إضافية من الدهون والسعرات الحرارية ، و عدم الإكثار من تتبيلات السلطات و المقبلات .

• مسامحة الذات : سامح نفسك في حال أخطأت ، و تناولت وجبة دسمة و مليئة بالسعرات من خلال التقليل باقي اليوم في الأكل ، وممارسة الرياضة لحرق ما تم تناوله . فمن لا يسامح نفسه فهو في مأزق من العودة لتناول الأكل بصورة شرهة ، وزيادة الوزن مرة أخرى .

• الإكثار من شرب الماء : شرب الماء باستمرار يساعد علي حرق الدهون و تثبيط الشهية ، لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل علي الحد من شهيتك.

• مناسبة الحمية الغذائية : اختار الوجبات الصحية التي تعجبك ، فالخيارات واسعة ، لا تجبر نفسك على أكل الطعام الذي لا تحبه .

•  التوقف عن التدخين : الكحوليات و التدخين لهم تأثير سلبي علي الصحة ، فهما يعيقان عملية الأيض و تؤثر علي العادات الغذائية لذا فيجب علينا التوقف عنها كليا .

• تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية : تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة و الوجبات الجاهزة ، فهي تحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و المواد الحافظة. و يمكن استبدال المياه الغازية و العصائر المحلاة بالمشروبات الصحية مثل:  شاي الاعشاب ، و القهوة الخالية من الكافيين ،أو اللبن الخالي الدسم.

• الصيام ليوم واحد : يوصي أغلب الاطباء بالصيام ليوم واحد أسبوعياً فهو عادة صحية جداً ، فالأمتناع عن تناول الوجبات يعطي للجسم فرصة للحصول علي راحة ، حيث تناول الوجبات ذات السعرات الحرارية يعرض الجسم للعديد من المخاطر ، لذا فبصيام يوم واحد في الأسبوع يتمكن الجسم و الجهاز الهضمي من التخلص من السموم .

يمكنكم ايضاً الاستفادة من :-

اسرع طريقة لازالة الكرش‎‏

أسرع طريقة لشد البطن

 

 

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية