التخطي إلى المحتوى

كيفية العناية بالقدمين ؟ الكثيرات من النساء يسعون إلى إيجاد حلول نهائية وطبيعية للعناية بالقدمين وعلاج التشقق والجفاف الموجود بها، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية الآمنة التي أشار إليها خبراء التجميل وأوصوا النساء باستخدامها للحفاظ على نعومة ومظهر القدمين، وعلى موقع موسوعة قلمي الشاملة جمعنا لكم أهم هذه الوصفات بمكونات بسيطة ومتاحة في كل منزل

كيفية العناية بالقدمين
كيفية العناية بالقدمين

كيفية العناية بالقدمين

قبل أن نقوم بالتحدث عن الوصفات الخاصة بالحفاظ على صحة ومظهر القدمين سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها للعناية بالقدم أولاً قبل استخدام الوصفات، مثل:

  • يجب العناية بنظافة القدم عن طريق غسلها بشكل يومي بالماء الدافئ والصابون، ويجب عدم تركها في الماء لوقت طويل لأن ذلك يفقدها الزيوت الطبيعية التي يتم إفرازها في خلايا الجلد.
  • يجب تجفيف القدم جيداً بعد غسيلها وخصوصاً بين الأصابع لأنها بيئة جيدة لنمو الميكروبات وخصوصاً الفطريات.
  • إذا كان الجلد جافاً يمكن استخدام بعض الكريمات المرطبة المناسبة للبشرة، مع إزالة أجزاء الجلد التالفة والجافة من خلال تقشير القدم بلطف.
  • يجب قص الأظافر بانتظام وبطريقة صحيحة، مع قصها بشكل مباشر دون عمل انحناءات أو تقصيرها أقصر من اللازم لأن ذلك قد يؤدي إلى نمو الأظافر المنغرزة.
  • استخدام أحذية مريحة ومناسبة، ويجب عدم شراء الأحذية في الصباح بل يفضل شرائها بعد الظهر لأن القدم مع مرور اليوم يزيد حجمها عن الصباح، ولذلك فإن شراء الحذاء بعد الظهر أو مساءاً يضمن لك شراء حذاء بمقاس مناسب لحجم القدم طوال اليوم.
  • إذا كنتِ مضطرة إلى ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي بسبب ظروف العمل مثلاً؛ فيجب أن يكون بحوزتك حذاء آخر مريح بدون كعب لتقومي بارتدائه في أوقات الراحة خلال اليوم، كما يجب التنويع في حجم الكعب بين عالي ومتوسط ومنخفض وهكذا.
  • عند تخطي سن الـ 60 عام، تكون العناية بالقدم ضرورية وهامة لأن الجلد في هذه المرحلة العمرية يصبح رقيقاً وتكون القدم معرضة بشكل أكبر إلى التشقق والجفاف.

خلطات للعناية بالقدمين

بعد أن تعرفنا على أهم النصائح الخاصة بالعناية بالقدمين، سوف نتعرف الآن على أهم الخلطات الطبيعية لعلاج جفاف القدمين وتشقق الكعبين

  • الزيت النباتي

العديد من الزيوت النباتية يمكن استخدامها لعلاج ومنع تشقق الكعبين مثل: زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت السمسم، لأنها تمتلك صفات مرطبة، ويجب استخدام هذا العلاج قبل النوم مساءا بالطريقة التالية:

  1. يتم غسيل القدم أولاً بالماء والصابون ثم تقشيرها باستخدام حجر قدم اسفنجي.
  2. ثم تجفيفها بشكل كامل ووضع طبقة رقيقة من أحد الزيوت النباتية المتوفرة بالمنزل على الكعبين وباطن القدم.
  3. ثم ارتداء زوجاً من الجوارب النظيفة وتركها طوال ساعات الليل، وفي الصباح سوف تكون القدم أكثر نعومة.
  4. ويجب تكرار ذلك يوميا حتى يتم التخلص من جفاف القدم وتشقق الكعبين تماماً.

كيفية العناية بالقدمين

  • الليمون

ارتفاع نسبة الحامضية في الليمون تجعله فعال جداً في علاج الجلد الجاف الذي يؤدي إلى تشقق القدم، ويعمل كذلك على زيادة درجة نعومة الجلد، ويستخدم كالتالي:

  1. يتم نقع القدمين في ماء دافئ مضاف إليه عصير الليمون لمدة تتراوح بين 10 – 15 دقيقة، ويجب تجنب استخدام الماء الساخن لأنه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وزيادة درجة جفاف الجلد.
  2. وبعد ذلك يتم غسيل القدم وتقشيرها بحجر اسفنجي ثم تجفيفها تماماً.
  • ماء الورد والجلسرين

الجمع بين ماء الورد والجلسرين يعتبر علاج منزلي رائع للتخلص من جفاف وتشقق الكعبين، ويرجع ذلك إلى أن الجلسرين له صفات مرطبة، وماء الورد يحتوي على بعض المركبات الهامة مثل فيتامين أ، فيتامين ب3، فيتامين ج، فيتامين د، فيتامين هـ إلى جانب خواصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمطهرة

طريقة الاستخدام: يتم خلط كميات متساوية من ماء الورد والجلسرين مع تدليك الكعبين وباطن القدمين بالمزيج يوميا قبل النوم.

  • شمع البرافين

إذا كانت حالة جفاف القدم وتشقق الكعبين سيئة للغاية وتسبب آلام شديدة، فإن شمع البرافين يعتبر علاج سريع وجيد للتخلص من هذا الألم لأنه يعمل كمطهر طبيعي لتنعيم الجلد.

طريقة الاستخدام:

  1. يتم إذابة قالب واحد من شمع البرافين في غلاية مزدوجة، ثم مزجه مع 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند أو زيت الخردل.
  2. يُترك المزيج حتى يبرد وتتكون طبقة رقيقة على الوجه، ثم يتم غمس القدم به وتركهما لمدة 5 – 10 ثواني ثم إخراج القدم وإدخالها في الزيت مرة أخرى، ويُكرر ذلك لمدة 5 – 10 دقائق أو حتى تتكون طبقات شمع متعددة على القدمين.
  3. تتم تغطية القدمين بغطاء بلاستيك وتركها لمدة نصف ساعة ثم إزالة البلاستيك وطبقات الشمع من على الجلد.
  4. ويجب تكرار ذلك مرة أو مرتين أسبوعياً.

هــــــام: لا تقومي بوضع القدمين في الشمع وهو ساخن، ويجب عدم استخدام هذا العلاج في حالة مرضى السكري أو مرضى ضعف الدورة الدموية.

  • الموز

الموز الناضج يعتبر واحداً من أهم وأرخص العلاجات المنزلية لعلاج جفاف وتشقق القدمين بفضل خواصه المرطبة، ويستخدم لذلك كالتالي:

  1. يتم هرس ثمرة موز جيداً حتى تصبح عجينة ناعمة تماماً، ثم تنظيف القدم جيداً ووضع عجينة الموز على الكعبين وأجزاء القدم الجافة.
  2. وتترك لمدة 10 – 15 دقيقة، وبعد ذلك يتم غسيل القدم بالماء الدافئ ثم نقعها في الماء البارد لمدة 5 – 10 دقائق.
  3. ويجب تكرار ذلك يوميا لبعض الأسابيع حتى يستعيد جلد القدمين والكعبين نعومته.

كيفية العناية بالقدمين

  • العسل

العسل بالطبع من المواد الطبيعية المعروفة بخواصها المضادة للميكروبات والالتهابات والأكسدة بالإضافة إلى خواصه المرطبة، ولذلك فهو يعتبر علاج ممتاز للتخلص من تشقق وجفاف القدمين، ويستخدم لذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم إضافة كوب من العسل الطبيعي النقي في حوض مملوء بالماء دافئ.
  2. ثم نقع القدمين به لمدة 10 – 15 دقيقة.
  3. وتقشير القدم بلطف، مع تكرار ذلك بشكل يومي حتى يتم الشفاء تماماً.
  • الفازلين

الفازلين أيضاً من المواد المرطبة التي تلعب دور فعال في التخلص من جفاف الجلد سواء في أجزاء الجسم المختلفة أو القدمين، ويستخدم كالتالي:

  1. يتم نقع القدمين لبعض الدقائق في الماء الدافئ، ثم تقشيرها للتخلص من خلايا الجلد التالفة.
  2. وبعد ذلك يتم وضع طبقة من الفازلين تغطي الكعبين بالكامل، ويمكن خلط ملعقة من عصير الليمون مع الفازلين ووضع الخليط على القدمين لزيادة فاعليته.
  3. ثم ارتداء جوارب نظيفة لإتاحة الفرصة لخلايا الجلد لامتصاص الفازلين.
  4. وللحصول على نتائج جيدة يجب تكرار ذلك يومياً قبل النوم.
  • الملح الإنجليزي

يساعد استخدام الملح الإنجليزي (ملح البحر) في ترطيب القدمين تماماً والتخلص من أي جفاف أو تشقق بها خلال وقت قصير من خلال التخلص من طبقات الجلد التالفة، ويمكن استخدامه بالطريقة التالية:

  1. يتم إضافة نصف كوب من الملح الإنجليزي في حوض مملوء بالماء الدافئ.
  2. ثم نقع القدمين في هذا المحلول لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  3. ثم تقشير القدمين باستخدام حجر قدم اسفنجي، ووضعها في محلول الملح الإنجليزي مرة أخرى.
  4. وبعد ذلك يتم تجفيف القدمين ووضع أحد الكريمات المرطبة أو الفازلين.
  5. ثم ارتداء جورب نظيف لامتصاص الرطوبة الموجودة في المواد الإضافية التي تم وضعها على القدم بشكل كامل.
  • دقيق الأرز

من المعروف أن تشقير القدمين والكعبين يساعد على التخلص من خلايا الجلد التالفة وبالتالي يمنع تشقق الكعبين وجفاف القدم، ودقيق الأرز يمكن أن يستخدم في عمل مقشر قدم طبيعي في المنزل بالطريقة التالية:

  1. يتم خلط حفنة من دقيق الأرز مع كمية مناسبة من العسل الطبيعي وخل التفاح، ومزجهم معاً جيداً للحصول على عجينة كثيفة القوام، وإذا كان تشقق الكعبين شديد يمكن إضافة ملعقة من زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو إلى الخليط.
  2. ونقع القدمين في ماء دافئ لمدة 10 دقائق، ثم تقشيرها باستخدام عجينة دقيق الأرز.
  3. مع تكرار ذلك من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً حتى تظهر نتائج إيجابية.
  • الليلك الهندي (النيم)

علاج فعال للتخلص من القدم المتشقق خصوصاً إذا كان تشقق القدمين والكعبين مصحوب بعدوى وحكة، لأن الليلك الهندي يساعد على تنعيم الجلد وعلاج الحكة ومحاربة العدوى وله أيضاً خواص مضادة للفطريات، ويستخدم كالتالي:

  1. يتم طحن حفنة من أوراق النيم لعمل عجينة مع إضافة 3 ملاعق من مسحوق الكركم إليه ومزجهم جيداً.
  2. ثم وضع الخليط على الأماكن المتشققة بالقدم وتركها لمدة 30 دقيقة.
  3. وبعد ذلك يتم تنظيف القدمين بالماء الدافئ مع تجفيفهما جيداً.