Save كيفية المحافظة على الصلاة‎‏
الرئيسية / إسلام / أركان الإسلام والإيمان / كيفية المحافظة على الصلاة‎‏

كيفية المحافظة على الصلاة‎‏

كيفية المحافظة على الصلاة‎‏
كيفية المحافظة على الصلاة‎‏

كيفية المحافظة على الصلاة‎‏‎‏‎‏ كما أمرنا الله عز وجل في كتابة العزيز ،وهي ركن من أركان الإسلام ،والصلاة من الأعمال الصالحة ولكن بعض الناس تغفل هذا الركن الهام ، والبعض منهم يجد صعوبة عندما يؤدي فرض الله ” الصلاة “، ولا يلتزم  أن يؤديها في أوقاتها، والصلاة تشفع للإنسان يوم القيامة، وسوف نتعرف على كيفية المحافظة على الصلاة‎‏ وعقوبة تارك الصلاة عبر موقع قلمي إليكم التفاصيل .

كيفية المحافظة على الصلاة‎‏

بعض الناس تٌهمل في تأدية الصلاة والمحافظة عليها ولكن ليس مطلوب منك فقط الصلاة ولكن يجب أن تحافظ على أداء فريضة الصلاة في وقتها، والصلاة تشفع للإنسان ، في قبرة ويوم القيامة وأن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في سكرات الموت كان يردد الله الله في الصلاة وديننا الإسلامي يأمرنا أن نحافظ على أداء الصلاة في وقتها .

كيفية المحافظة على الصلاة‎‏ في أوقاتها

نعرض لكم بعض الأمور الهامة التي تعينك على تأدية الصلاة في وقتها وعلي عدم تركها وهي تتلخص في النقاط التالية:

  • أن الصلاة تجعلك دائماً في تقوي وطاعة لله عز وجل وبذلك فهي تٌبعدك عن كل ما هو شرك بالله .
  • وتحرص على تأدية الصلاة في وقتها ومع جماعة فذلك يقوي من عزيمتك على المحافظة عليها، وعندما تستمع إلي المؤذن ينادي حي على الصلاة يذكرك بالصلاة وعند النداء حي على الفلاح فيجب عليك بأن تنهض من فراشك وتلبي النداء وتذهب إلى المسجد .
  • الخضوع في الصلاة وأنت تؤديها والخشوع فذلك يجعل قلبك متعلق بالصلاة وتكون في اشتياق دائماً لها وتٌجاهد نفسك في ذلك .
  • حتي تؤدي صلاة الفجر في أوقاتها؛ يجب عليك أن تأخذ بالأسباب التي تٌعينك عليها وهي النوم مبكراً وضبط المنبه على مواقيت الصلاة .
  • أن تكون على يقين كامل بأن الصلاة تكون سبب للنجاح وصلاح حالك في الدنيا والنجاة من كل سوء .
  • وعن كيفية المحافظة على الصلاة‎‏ في أوقاتها عليك بأن تجعل رفقاءك من الصالحين الذين يقومون بتأدية الصلاة في أوقاتها والمحافظة عليها.
  • أن تعرف عقوبة تارك الصلاة والعذاب الذي يقع علية .

آيات قرآنية تدعونا للصلاة:

قَدْ أَفْلَحَ المُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ العَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لآمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (8) وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُوْلَئِكَ هُمُ الوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) المؤمنون .

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا البَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّّهَ كَثِيراً لَّعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) الجمعة .

أحاديث نبوية عن تارك الصلاة

  • الحديث الأول:

    قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح ((بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)) رواه مسلم وهذا صريح منه صلى الله عليه وسلم بتكفير من ترك الصلاة متعمداً.

  • الحديث الثاني:

قال عليه الصلاة والسلام:
(العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)
أخرجه الإمام أحمد، وأهل السنن الأربعة .

  • الحديث الثالث عن الصلاة:

    حديث عوف بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال‏:
    [‏خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم، ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم، وتلعنونهم ويلعنونكم‏]‏‏ قيل‏:‏ يا رسول الله‏:‏ أفلا ننابذهم بالسيف‏؟ قال‏:‏ ‏[‏لا ما أقاموا فيكم الصلاة‏]‏‏.

عن noor-omar

محررة اعادة صياغة ملمة بقوانين السيو وكتابة المحتوي بشكل جيد واهتم بالتطوير للمحتوي العربي عبر الانترنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

رجوع