التخطي إلى المحتوى

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ يحتل المطبخ مكانة متميزة ليكون واحداً من أهم الأجزاء الرئيسية في المنزل  التي ينبغي الاهتمام والمحافظة عليه نظيفاً بشكل مستمر، وتزداد أهمية المطبخ بالأخص عند ربات البيوت حيث تقضي المرأة معظم وقتها  داخل المطبخ  سواء كان بهدف إعداد وتحضير الطعام أو بهدف القيام بعمليات التنظيف الخاصة بالمطبخ.

ويعتبر المطبخ واحداً من أهم الأماكن الحساسة في المنزل التي تكون أكثر عرضة لتراكم البكتيريا والجراثيم التي تتسبب في الإصابة للإنسان بأخطر الأمراض الضارة.

ولأننا نعلم مدى الأهمية التي يحتلها المطبخ كركن أساسي من أركان المنزل ، حيث أن عملية تحضير الطعام تتم فيه والإخلال في تنظيف المطبخ والمحافظة عليه نظيفاً وخالياً من تراكم الأتربة والمخلفات الناتجة عن تحضير الطعام  سوف يؤدي بالتأكيد إلى إلحاق الكثير من الضرر على حياة أفراد الأسرة .

فكثيراً ما نسمع عن ظهور حالات التسمم الغذائي وظهور الكثير من الحالات التي تعاني من مشاكل بالجهاز الهضمي والتي من الممكن أن تتسبب بعضها في وفاة الأفراد، لذلك فمن الضروري على كل امرأة وربة المنزل المحافظة على تنظيف المطبخ بشكل دوري وفي كل الأوقات من أجل الحفاظ على سلامة وأمن جميع من بالمنزل.

وعلى الرغم من سهولة تنظيف المطبخ إلا أنه قد تواجه المرأة بعض الصعوبات أثناء عملية تنظيف المطبخ ، كما أن أمر المحافظة على نظافة المطبخ من الأمور المستحيلة  وذلك لأن المطبخ دائما ما يكون مشغول ولا يمكن القيام بتنظيفه وإغلاقه وذلك بسبب حاجة جميع أفراد المنزل إليه بشكل مستمر.

أهم الطرق التي تساعدك في الحفاظ على نظافة المطبخ

هناك العديد من الطرق التي تساعدك في الحفاظ على المطبخ نظيفاً وخالياً من تواجد وتراكم البكتيريا والجراثيم التي تشكل ضراراً بالغا على حياة  الافراد بل وتجعلهم أكثر عرضة للإصابة بأخطر الأمراض ومن أهم الطرق التي تساعد في الحفاظ على نظافة المطبخ :-

  • أولاً علينا أن نعلم أن التنظيم والترتيب عاملا أساسيا ومهما في الحفاظ على المكان نظيفاً، ولكي نحصل على مطبخ نظيف وخالى من الأتربة والملوثات  ينبغي الاهتمام بوضع جميع الأدوات الخاصة بتنظيف المطبخ في مكان يكون من السهل الوصول إليه، وذلك من أجل الحفاظ على توفير مساحة المطبخ نظيفة أثناء عملية الطبخ.
  •  كما ينبغي الاهتمام بفرش أرضية المطبخ بالسجاد أو الموكيت  التي يساعدك في القيام بمهام التنظيف  بكل سهولة ويسر ، كما أن وجود السجاد والموكيت يحافظ على أرضية المطبخ  نظيفة من تراكم الدهون والشحوم أثناء عملية الطبخ، كما أن أمر تنظيف السجاد من الأمور السهلة  التي تتم من خلال استخدام المكنسة الكهربائية التي تتميز بشفط الأتربة والأوساخ بكل سهولة.
  •  كما يجب أن تهتمي بتنظيف أرضية المطبخ قبل البدء في فرشها مرة أخري والقيام بتطهيرها من خلال استخدام الماء والديتول ، ومن الضروري الاهتمام بتعريض السجاد والموكيت الخاص بالمطبخ إلى الشمس لفترات طويلة وذلك لما تتميز به أشعة الشمس من قدرة كبيرة في القضاء على الجراثيم والبكتيريا .
  • انتبهي دائما إلى عدم فتح الشبابيك  في المطبخ خلال الأيام  التي يكثر فيها وجود الأتربة والغبار بالشكل الذي يجعل المطبخ أكثر عرضة لتراكم الأتربة والغبار.
  •  قومي بتركيب شفاط يقوم بشفط الدهون  وامتصاص جميع الأبخرة  بالشكل الذي يمنع تكونها على جدران المطبخ .
  • اهتمي بتنظيف الأكواب الزجاجية باستخدام الماء الفاتر والملح  للحصول على أكواب نظيفة وصحية واتركيها حتى تجف.
  •  احرصي على استخدام قشور الليمون في تنظيف الأواني المصنوعة من الألومنيوم قبل القيام بتنظيفها  باستخدام الماء والصابون.
  • اهتمي بتخصيص أدراج للأدوات الخاصة باستقبال الضيوف لتحصلي عليها بسهولة أثناء تواجد الضيوف بالمنزل .
  •  اهتمي بفرش قطع الألومنيوم على الفرن للمحافظة عليه من بقع الزيت وبقايا الطعام التي تتساقط أثناء عملية الطهي.
  • اهتمي بتنظيف الأواني أولاً بأول  لأن تجميع الأواني الغير نظيفة لفترات طويلة  يكون واحداً من أهم أسباب انتشار الأوساخ في مناطق المطبخ المختلفة.