التخطي إلى المحتوى

كيفية تبييض الاسنان طبيعيا ، إن الحصول على أسنان بيضاء تعتبر من أكثر الأمور التي تزيد من جمال الابتسامة؛ وهذا السبب يجعل العديد من الأشخاص دائمًا ما يبحثون على الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها جعل الاسنان ناصعة البياض.

ويوجد العديد من الوسائل المختلفة من ضمنها إجراء العمليات المختلفة، أو استخدام بعض أنواع معاجين الاسنان والمبيضات وغيرها من الأمور، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن الطرق الطبيعية تعتبر من أفضل الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها في هذه المهمة، لهذا فإننا في قلمي سوف نجيبكم على كيفية تبييض الاسنان طبيعيا ؟

كيفية تبييض الاسنان طبيعيا ؟

يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها الحصول على أسنان بيضاء بدون أن ينتج عن ذلك أي ضرر على اللثة أو مشاكل في الفم مثل التي تنتج عن الوسائل المختلفة التي يتم إتباعها في هذه الحالة، وسوف نعرض لكم فيما يلي أفضل الطرق وعليك أن تقوم بتحديد الطريقة التي تتناسب معك على حسب النتائج التي ترغب في الحصول عليها، وعلى حسب صحة أسنانك:

تبيض الاسنان بالليمون:

إن الليمون له دور فعال في التخلص من الطبقة الصفراء التي توجد على الاسنان، ويتم هذا من خلال إحضار إناء وخلط ملعقة من صودا الخبز مع ملعقة من عصير الليمون، ووضع هذا الخليط على فرشاة الاسنان واستخدامه في عملية التنظيف، وبعدها يتم غسل الفم بالماء، وسوف تلاحظ النتائج من أول استخدام ولكن عليك تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع، ولقد ذكر الأطباء أنه لا يجب على أصحاب الاسنان الحساسة تطبيق هذه الوصفة.

تبيض الاسنان بخل التفاح:

يحتوي خل التفاح على العديد من المكونات المختلفة التي تجعل له قدرة فعالة على تبيض الاسنان حيث أنه يعمل على إزالة طبقة الجير التي توجد على الاسنان وتسبب الاصفرار، ويتم هذا من خلال خلط القليل من بيكربونات الصوديوم مع القليل من خل التفاح، ويستخدم مع الفرشاة في عملية فرك الاسنان جيدًا، وبعدها يتم شطف الفم جيدًا باستخدام الماء.

تبيض الاسنان بزيت الزيتون:

إن فوائد زيت الزيتون على الاسنان لا تقتصر فقط على التبيض، بل أنها تعتبر بمثابة مقوي للثة، ويتم هذا من خلال وضع فرشاة الاسنان في زيت الزيتون ويتم استخدامه في عملية فرك الاسنان جيدًا لمدة ثلاث دقائق ثم يتم شطفة بالماء.

تبيض الاسنان باستخدام الفراولة:

يتم هرس الفراولة، وإضافة ملعقة من بيكربونات الصوديوم بها ويتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض إلى أن تصبح متماسكة، يتم استخدام هذا الخليط والفرشاة في عملية فرك الاسنان والتخلص من الطبقة الصفراء، وبعدها يتم شطف الفم جيدًا.

تبيض الاسنان باستخدام الفحم:

لقد أثبت الفحم مؤخرًا مدى فاعليته في الوصول إلى أفضل النتائج من عملية تبيض الاسنان، حيث أنه يساعدك في الحصول على النتائج التي ترغب بها من الاستخدام الأول، ويتم هذا من خلال طحن الفحم جيدًا، تم إضافة القليل من العسل له على حسب الكمية إلى أن يصبح ذو قوام مناسب، ويستخدم في فرك الاسنان به مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

تبيض الاسنان باستخدام زيت جوز الهند:

إن دور جوز الهند لا يتوقف على أنه يعمل على تبيض الاسنان، بل أن له قدرة فعالة على التخلص من البكتريا التي تسبب الكثير من المشاكل في الاسنان ومن ضمنها مشكلة الاصفرار؛ وبهذه الطريقة فإن له قدرة على حل المشكلة من الأساس، ويتم هذا من خلال خلط القليل من زيت جوز الهند، مع أوراق النعناع الطازج بعد هرسها، ويستخدم هذا الخليط في تنظيف الفم لمدة دقيقتين.

تبيض الاسنان باستخدام الكركم:

إن المواظبة على استخدام الكركم يعطي نتائج فعالة في التخلص من الطبقة الصفراء التي توجد على الاسنان، ويتم هذا من خلال خلط القليل من الكركم مع زيت جوز الهند، إضافة إلى ملعقة صغيرة من صودا الخبز، ويتم خلط هذه المكونات مع بعضها البعض إلى أن تصبح على شكل عجينة، يتم استخدام الفرشاة مع هذه العجينة في فرك الاسنان لمدة دقيقتين بعد ذلك يتم غسل الاسنان باستخدام الماء وسوف تلاحظ وجود فرق كبير.

تبيض الاسنان باستخدام الزيوت المختلفة:

تعمل الزيوت على تقوية اللثة، إضافة إلى أنها تتخلص من البكتريا التي تصيب الفم، يتم هذا من خلال وضع القليل من الزيوت على الفرشاة وتستخدم في فرك الاسنان جيدًا، وبعدها تترك على الفم لمدة ثلث ساعة، بعد ذلك استخدم الماء في شطف الفم جيدًا.

تبيض الاسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين:

له قدرة فعالة على تبيض الاسنان وبشكل خاص عند المواظبة على استخدامه، كما أن له العديد من المميزات الأخرى منها أنه يساعد على التخلص من رائحة الفم المزعجة، إضافة إلى أنه يجنبك تمامًا التعرض إلى التهاب الفم، ويتم هذا من خلال وضع بيروكسيد الهيدروجين على الاسنان فقط لمدة دقيقة واحدة، بعد ذلك يتم شطف الفم جيدًا باستخدام الماء، ويتم تكرار هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

تبيض الاسنان باستخدام قشر البرتقال والليمون:

نظرًا لأن قشر البرتقال والليمون يحتوي على نسبة كبيرة من الاحماض فإن هذا يجعل له القدرة على تبيض الاسنان، ويتم هذا من خلال استخدام فرشاة في فرك الاسنان جيدًا باستخدام القشر الناعم، ومن الأفضل أن يتم عمل هذه الوصفة مرة في الأسبوع للحصول على النتائج التي ترغب بها، حيث أن هذه الطريقة لا ينتج عنها أي ضرر على الاسنان.

تبيض الاسنان باستخدام قشر الموز:

يحتوي قشر الموز على العديد من المكونات المختلفة التي تحتاج إليها الاسنان للوصول إلى أعلى درجة من التبييض حيث أن بها نسبة كبيرة من الكالسيوم، إضافة إلى البوتاسيوم، والمغنيسيوم، إضافة إلى فيتامين D، وتحتوي على المنجنيز، ويتم هذا من خلال إحضار قشر الموز وفرك الاسنان به بشكل مباشر لمدة خمس دقائق، وبعد أول استخدام سوف تلاحظ أفضل النتائج، ويجب أن تدرك أن تكرار هذه الوصفة لا ينتج عنه أي ضرر على الاسنان.

تبيض الاسنان باستخدام النعناع:

من أكثر الأمور التي تزيد من قدرة النعناع على تبيض الاسنان أن به كميات كبيرة من الزيوت المختلفة التي تعمل على تبيض الاسنان، كما أن له رائحة مميزة تساعد على التخلص من رائحة الفم السيئة، ويتم هذا من خلال فرك النعناع جيدًا ووضعه على فرشاة الاسنان، واستخدامه في عملية الفرك، تكرار هذه الوصفة كل يوم سوف يجعلك تحصل على أفضل النتائج الغير متوقعة.

تبيض الاسنان باستخدام الملح:

إن الملح له قدرة فعالة على التخلص من الدهون الزائدة التي توجد على الاسنان، ويتم هذا من خلال وضع القليل من الملح على فرشاة الاسنان وتستخدم في فرك الاسنان جيدًا، يتم تكرار هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع وسوف تلاحظ النتائج من أول استخدام.

تبيض الاسنان باستخدام المرمرية:

قومي بخلط كمية من المرمرية مع الملح، ويتم وضع هذا الخليط في الفرن وبعد أن يجف يتم تكسيره إلى أن يتحول إلى بودرة قابلة إلى الاسنان، ثم يتم فرك الاسنان بها، وبعد أول استخدام سوف تلاحظ أن الطبقة الصفراء التي توجد على الاسنان قد اختفت تمامًا.

الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان:

يوجد العديد من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث طبقة صفراء الاسنان، ويجب أن يكون الشخص على معرفة بهذه الأسباب حتى يمكنه تجنب ذلك فيما بعد، ومن ضمن هذه الأسباب ما يلي:

  • الشيخوخة، أو كبر السن تعتبر من أهم العوامل التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان، والحل بها أن يتم العناية بالاسنان منذ الصغر.
  • التدخين يعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث طبقة صفراء على الاسنان، ويكون من الصعب التخلص منها في هذه الحالة إلا من خلال التوقف على التدخين ومعالجة الاسنان على الفور.
  • عدم الاهتمام بنظافة الاسنان وغسلها باستخدام الفرشاة في الصباح وقبل النوم تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الاسنان نتيجة وجود طبقة من الجير والدهون على الاسنان.
  • يوجد بعض الأدوية التي ينتج عنها ضرر على الاسنان مثل المضادات الحيوية التي يتناولها الأطفال، وأدوية ضغط الدم للكبار؛ لهذا فإنه من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول الادوية.
  • الإصابة ببعض الأمراض المختلفة.
  • علاج السرطان سواء كان كيميائي أو الإشعاعي يؤدي إلى اصفرار الاسنان.
  • يمكن أن تكون وراثية.
  • حدوث مشاكل في الاسنان وعدم معالجتها.
  • تناول بعض الأطعمة مثل التي تحتوي على كاري، أو توت، أو الصلصلة إن جميع هذه الأطعمة بها مواد تثبت في الفم وتؤدي إلى اصفرار الاسنان.
  • الاسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، إضافة إلى المواد الغازية.
  • الاكثار في أي شيء يحتوي على مادة الفلوريدا، سواء كانت عبارة عن أدوية، أو معجون أسنان أو أي شيء يحتوي على هذه المادة يؤدي إلى ظهور طبقة صفراء على الاسنان.
  • عدم تناول المياه بكميات كبيرة والذي يؤدي إلى جفاف الاسنان.
  • أن يقوم الشخص بالتنفس من خلال الفم.

مميزات تبيض الاسنان:

إن الحصول على أسنان بيضاء تعتبر من أكثر الأمور التي يهدف جميع الأشخاص في الحصول عليها، ومن أهم المميزات التي تنتج على تبيض الاسنان ما يلي:

  • تساعد الشخص على زيادة الثقة بالنفس.
  • تجعل لدى الشخص القدرة على التعامل مع من حوله بكل وضوح، حيث أن بياض الاسنان من أكثر الانطباعات التي يحصل عليها الطرف الآخر.
  • تجعل لدى الشخص مظهر جذاب.
  • تجعل لدى الشخص القدرة على إثبات نفسه في العمل والنجاح به.
  • تعتبر من أكثر الأمور التي تجنبك تمامًا الإصابة بالشيخوخة وهذا يجعل الشخص وكأنه أصغر في السن طوال الوقت.
  • إن رؤية شخص ذو ابتسامة بيضاء تعتبر أكبر دليل على أنه ذا صحة جيدة.

استخدام الطرق الكيميائية في تبيض الاسنان:

إن الكثير من الأشخاص يعتمد على الطرق الكيميائية التي يمكن من خلالها تبيض الاسنان، ولكن يجب أن تدرك جيدًا أن هذه الطريقة ينتج عنها العديد من المشاكل المختلفة حتى وإن كانت تؤدي إلى نتائج سريعة ومميزة، ومن ضمن الاضرار الناتجة عن استخدام الطرق الكيميائية ما يلي:

  • تتطلب منك دفع الكثير من الأموال حتى تقوم بعمل الجلسات المختلفة على الاسنان، حيث أن الأمر لا يقتصر على جلسه واحدة، بل الأمر يتفاوت على حسب درجة الاصفرار.
  • له ضرر كبير على اللثة وبشكل خاص في الاسنان الحساسة.
  • تحتاج إلى تكرارها كل فترة إذا كنت ترغب في الحصول على أسنان بيضاء طوال الوقت.
  • بعد فترة تصل إلى شهر واحد سوف تلاحظ أن نتائج هذه الجلسات بدأ يقل بشكل ملحوظ.
  • إذا كان الشخص يعاني من حساسية في الاسنان فإن هذا الأمر سوف يزيد المشكلة.
  • لن يكون لدى الشخص القدرة على شرب الماء المثلج.
  • الشعور بألم شديد عندما تناول الأطعمة الجافة.
  • عند استخدام أي منتجات تحتوي على مادة البيروكسيد فإن هذا يؤدي إلى زيادة مشاكل اللثة مثل حدوث الالتهابات بها.
  • ينتج عنها العديد من المشاكل المختلفة على الاسنان والتي يمكن أن تتمثل في حدوث التواء؛ مما يعمل على تشويه مظهر الاسنان.
  • يمكن أن يصل الأمر إلى حدوث التهابات مختلفة في اللثة يكون من الصعب علاجها.

أهم النصائح للحفاظ على بياض الاسنان:

إن الوقاية خير من العلاج؛ لهذا السبب فإنه من الأفضل أن تحافظ على نظافة الاسنان بدل من أن تبحث على حل للتخلص من أصفرار الاسنان، ولقد قام مجموعة من المتخصصين بذكر مجموعة من النصائح التي يمكن من خلالها الحفاظ على بياض الاسنان، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب المواظبة على استخدام الفرشاة في تنظيف الاسنان كل يوم مرتين.
  • عند تنظيف الاسنان يجب أن يتم تحريك الفرشاة بشكل دائري.
  • يجب أن تبعت تمامًا على التدخين.
  • قلة أو منع تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين، والمشروبات الغازية.
  • شطف الاسنان جيدًا بعد غسلها باستخدام الفرشاة.