التخطي إلى المحتوى

كيفية تفريغ الكهرباء الساكنة من الكمبيوتر ، نتساءل دوماً عن ما هو السبب الحقيقي وراء الشعور بوجود شحنة كهربائية خفيفة في أجهزة الكمبيوتر عند ملامسة السيبيو أو الشاشة.

ولكن الإجابة تتلخص في أن هناك كهرباء ساكنة تكمن في هذه الأجهزة وعند ملامسة الإنسان بيده  لهذه الأجهزة تنتقل الكهرباء إلى الجسد الذي يحتوي أيضاً على الكهرباء وهذا ما يجعلكَ تشعر بكهرباء خفيفة ويعود إلى الشحنة الكهربائية الساكنة الموجودة بتلك الأجهزة، سوف يحدثكم قلمي عن كيفية تفريغ الكهرباء الساكنة من الكمبيوتر.

كيفية تفريغ الكهرباء الساكنة من الكمبيوتر

تعرف الكهرباء الساكنة أنها عبارة عن مجموعة من الشحنات الكهربائية التي تتجمع في مادة محددة، ولكنها لا تنتقل سوى عن طريق جسم وسيط وتتوزع بداخله، كما تتولد تلك الكهرباء من خلال حدوث احتكاك بين جسمين مختلفين معاً، مثل احتكاك المواد اللدنة بمواد أخرى ناعمة، مثل ارتداكَ لحذاء من الجلد أو من البلاستيك وتمشي على سجادة مصنوعة من الصوف ومن هنا تنتقل الشحنات الكهربائية إلى الجسم.

وتظل الكهرباء الساكنة بالجسم ولا تخرج منه إلا من خلال جسم معدني أو سلك تم توصيله بالأرض، فالإنسان نفسه يكون بداخله شحنات استاتيكية ويمكن أن تصل إلى الآلف فولت، وعند ملامسة الجسم تكون قابلة للتوصيل في هذا الوقت يشعر الإنسان، ولكن لا يشعر الفرد بوجود تلك الشحنات الكهربائية الموجودة بداخله سوى عند ملامسته لأجهزة تحتوي على شحنات كهربائية ساكنة مثل الكمبيوتر.

إذا كانت الصورة لا تظهر على شاشة الكمبيوتر، من الممكن أن يتم تفريغ الشحنات الكهربائية من خلال فك محتويات اللوحة الأم، وتوضع على الأرض لفترة معينة ولكن يجب أن يتم رفع كابل الباور سبلاي، والكابل الرباعي والبطارية، ويجب أن يتم ملامسة قاعدة البطارية بمفك وبعد فترة من الوقت يمكن أن يتم إعادة كل ما قمنا بنزعه إلى مكانه مرة أخرى.

وفي حال كان التيار الكهربائي بسيط وقد شعرت به عند ملامستكِ للجهاز، وهنا يمكن توصيله بسلك ويجب أن يلامس أحد أطراف السلك الكمبيوتر والأخر بالأرضي مثل وجود مسمار بالحائط.

طريقة التعرف على وجود شحنات كهربائية ساكنة في جهاز الكمبيوتر:

هناك عدة حالات يظهر من خلالها وجود شحنات كهربائية بأجهزة الكمبيوتر خاصتكَ، وهي في حال عدم ظهور الصورة على شاشة جهاز الكمبيوتر في حال تشغيل الجهاز، أو الشعور بوجود تيار كهربائي خفيف وهذا تشعر به عند ملامسة الجهاز.

ما هي أسباب وجود الشحنات الكهربائية الساكنة بالكمبيوتر؟

في بداية نقل الشحنات الكهربائية للكمبيوتر تكون متجمعة في البداية فيوجد هيكل عازل للكهرباء، وعند تجمع الجهاز تنتقل الكهرباء الساكنة من اليد للمكونات الداخلية لهذا، لذا يجب أن يتم تفريغ الشحنات الكهربائية من الجسم قبل أن تتجمع بالجهاز من خلال ملامسته بجسم معدني كبير الحجم، حيث يتم اختيار نوع مزود من الطاقة أو الباور سبلاي ولا يجب أن تختار نوع رخيص.

مدى تأثير هذه الشحنات على جهاز الكمبيوتر

يمكن أن يتسبب اختراق مكونات اللوحة الأم، أو أنها تتسبب في بطء الكتابة على الجهاز والانتقال بين الصفحات من خلال الضغط على alt+tab، ولهذا يجب أن يتم تفريغها أو استعمال السلك الأرضي.