التخطي إلى المحتوى

كيفية تقوية الاظافر ، تزيد الأظافر القوية جمال ورقة  للفتيات والسيدات، وهذا ما يجعلهم يبحثون دوماً عن أفضل الطرق الطبيعية والتي تساعدهم في الحصول على أظافر قوية وجذابة، ولكن لا مانع من وجود بعض من العوامل التي تؤثر على الأظافر وتجعلها ضعيفة وتتعرض للكسر بشكل دائم، وسوف يحدثكم قلمي عن كيفية تقوية الأظافر في قسم العناية بالاظافر.

كيفية تقوية الاظافر:

أكدت بعض الدراسات العلمية التي تم إجرائها حول ضعف الأظافر على أن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات والتي تحتوي على نسبة كبيرة من البيوتين، وهو واحد من أهم أنواع الفيتامينات “ب”، والتي تعمل على تحفيز الأظافر وسمكتها وتقلل من أن الأظافر تتعرض للتكسر أو التشقق.

وهذا النوع من الفيتامينات يتوافر بصورة طبيعية في بعض الأطعمة والمواد الطبيعية مثل خميرة البيرة، وسمك السردين والمكسرات والموز والقرنبيط، والفاصوليا وغيرها من الأطعمة المختلفة، كما من الممكن أن يتم استخدام الوصفات الطبيعية لتقوية الأظافر.

وصفات طبيعية لتقوية الأظافر:

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقوية الأظافر وهي:

وصفة الليمون والثوم:

تعتبر هذه الوصفة من المواد الطبيعية السهلة والمتوفرة بالمنزل، بجانب أنها سريعة التحضير وتعمل على حماية الأظافر من الفطريات، تحتوي تلك الوصفة على الليمون الطازج، وثلاثة فصوص من الثوم، ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.

ويتم تحضيره عن طريق عصر الليمون جيداً، ومن ثم يتم تقشير الثوم وتقطيعه، وفي وعاء صغير الحجم يتم خلط كلاً من المكونات معاً ويغمر بها الأظافر لمدة عشرة دقائق فقط، كما من الممكن أن يتم الاحتفاظ بالخليط بالثلاجة لحين استخدامه مرة أخرى.

وصفة العسل والليمون:

تعتبر هذه الوصفة من المواد الطبيعية المفيدة جداً للأظافر فكل عنصر موجود بداخلها يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية الهامة التي لا تضر بالأظافر فالعسل يساعد على تقويتها وتغذيتها، أما الليمون فيقوم بتفتيح لونها ونموها سريعاً.

لذا ينصح باستخدامها عن طريق وضع القليل من عصير الليمون في كوب صغير ويضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي ويجب أن يتم ذوبان العسل مع الليمون جيداً، بعد ذلك يتم دهن الأظافر بالخليط باستخدام عيدان القطن.

وصفة قشر البيض:

يعتبر قشر البيض واحد من الخلطات الطبيعية والتي تستخدم لتحفيز نمو الأظافر، لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الخصائص التي تقوم بدورها على تقوية وحماية الأظافر، وأهم ما تحتويه قشور البيض حمض الفوليك والحديد والكالسيوم والبروتين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والبروتين وغيرهم.

كما يستخدم عن طريق سحق قشور البيض بالخلاط الكهربائي ومزجها مع القليل من اللوز وبذور الكتان والجوز الأمريكي، ويجب أن يتم خلط المكونات جيداً حتى أن تصبح على هيئة مسحوق أو بودرة ويتم تناول ملعقة يومياً من الخليط مع كوب من الحليب الفاتر لمدة شهر للحصول على أفضل النتائج.

وصفة الطماطم:

تساعد الطماطم على نمو وتقوية وتعزيز الأظافر، كما أنها تجعلها سميكة ولامعة، فهي تحتوي على فيتامين “سي”، وفيتامين “أ”، وأنواع أخرى من الفيتامينات التي تعمل على تحفيز الأظافر وصحة الجلد.

من الممكن أن تستخدم من خلال خلط فنجان صغير من زيت الزيتون مع القليل من عصير الطماطم في إناء عميق، ومن ثم يتم وضع الأصابع بالخليط ويترك لمدة 10 دقائق، ومن بعدها يتم غسل الأصابع، ويفضل أن تكرر هذه الطريقة للحصول على نتائج مرضية للجميع.

وصفة خل التفاح:

يعد خل التفاح من المواد الطبيعية الفعالة على البشرة والجلد، وهي من الخيارات الممتازة جداً لتقوية الأظافر وحماية اليدين، فهي تحمي اليدين من أن تتعرض للبكتيريا والجراثيم بصورة مستمرة، ويمكن أن تستخدم عن طريق وضع اليدين في كمية مناسبة من خل التفاح لمدة لا تقل عن 30 دقيقة.

ومن بعدها يتم تجفيف الأصابع عن طريق تعرضهم للهواء الطلق فهذا يمنع من الرطوبة ومن بعدها يتم تدليك الأصابع بزيت شجرة الشاي أو بنوع أخر من الزيوت التي تتناسب مع البشرة، ويتم تكرارها 4 مرات يومياً.

نصائح تهمكِ لتقوية الأظافر

سيدتي بجانب استخدامكِ لكل هذه الوصفات الطبيعية، يمكنكَ أيضاً اتباع هذه النصائح التي تحافظ على الأظافر وتعزيزها وتقويتها وتساعد على عدم تكسرها ومن أبرزها التالي:

  1. يجب أن يتم برد الأظافر بطريقة سليمة، بحيث أن تكون الأظافر بشكل مستقيم ويفضل عدم استخدام طريقة الالتفاف في بردها لعدم تكسرها.
  2. يفضل أن يتم قص الأظافر بمقص خاص بكِ، ولكن إذا كان هناك وجود لزوائد جلدية حول الظفر يجب أن يستخدم في هذه الحالة مقص الأظافر وعدم قصها عن طريق الأسنان وهذا يعمل على عدم تراكم البكتيريا والجراثيم بهذا المكان.
  3. يجب أن يتم تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على كمية عالية من الزنك والكالسيوم والمعادن والحديد والبيوتين، فتلك الفيتامينات والمعادن تؤثر على الشعر والبشرة ولن تؤثر على الأظافر فقط، ويقدم على تناول العديد من الأشخاص في حال فقدان أي عنصر منها في الأطعمة.
  4. لا يجوز استخدام طلاء الأظافر، ومزيل الأظافر بصورة يومية، فكلاً منهم يساعد على ظهور تجاعيد اليدين نظراً لاحتوائه على الكحول، إضافة إلى أنه يتسبب في تكسيرها، ويكون من الأفضل الالتزام باستخدام الصابون المضاد للبكتيريا لغسل اليدين وتجفيفها بعد ذلك.
  5. يجب أن يتم ترطيب اليدين والأظافر على مدار اليوم وبالأخص بعد غسل اليدين بالمياه، ويكون من الأفضل إذا تم تدليك حول الأظافر بكريم خاص بترطيب اليدين أو يمكن أن يتم استبداله ببعض من الزيوت الطبيعية الخاص بالأظافر واليدين والذي يمنع من ظهور زوائد الجلد حول منطقة الأظافر.
  6. عند استخدامكِ لبعض المنتجات التجاري يجب أن تكون منتجات تحتوي على مواد طبيعية وفيتامينات تعمل على تقوية الأظافر، والتي تكون على هيئة علبة بها طلاء أظافر يعمل طبقة تحافظ على الأظافر من بعض المشكلات التي تتعرض لها وبهذا تصبح الأظافر قوية.