التخطي إلى المحتوى

كيفية حل مسائل فيزياء ، الفيزياء من أهم وأقدم العلوم التي بُنيت عليها العديد من العلوم الأخرى لأنها ساعدت على تفسير الكثير من الظواهر الطبيعية واكتشاف العديد من النظريات وابتكار العديد من الأجهزة التي جعلت حياة الأنسان أكثر سهولة عن ذي قبل، وما زال هذا العلم الفريد في تطور مستمر.

ويوجد الكثير من الباحثين والطلاب العاشقين لعلم الفيزياء ويجدون متعة وسهولة في دراسته والتعمق به؛ ولكن على الجانب الآخر هناك العديد من الطلبة والطالبات الذين يشكون دائما من صعوبة مادة الفيزياء وعدم القدرة على فهمها أو حل مسائلها، ولذلك فإننا في هذا المقال على موقع قلمي قسم الفيزياء سوف نقدم بعض الطرق التي توضح كيفية حل مسائل فيزياء

كيفية حل مسائل فيزياء
كيفية حل مسائل فيزياء

كيفية حل مسائل فيزياء

تختلف وتتنوع أنواع مسائل الفيزياء ولا يمكن إحصاء عددها وأنواعها، ولكن هناك بعض الخطوات الأساسية التي يمكن اتباعها عند حل أي مسألة من مسائل الفيزياء بشكل عام، كالتالي:

  • يجب أولاً أن يكون الذهن صافياً وعلى درجة كبيرة من التركيز والهدوء في نفس الوقت.
  • وبعد ذلك يتم قراءة المسألة جيداً لتحديد نوعها وتحديد المطلوب بها وكتابة المعطيات المتوفرة داخل المسألة والتي تعتبر مفاتيح أولية لحل المسألة.
  • ثم تحديد المتغيرات المجهولة أو الغير معروفة في المسألة والتي تكون لازمة للوصول إلى الحل النهائي.
  • وبعد أن يحدد الطالب نوع المسألة عليه أن يقوم بتذكر كل القوانين والنظريات الفيزيائية والحسابية الخاصة بها.
  • ومن خلال استخدام المعطيات وتطبيق القوانين والنظريات المختلفة والوصول إلى قيم المتغيرات الغير معلومة في المسألة سوف يتمكن الطالب من الوصول إلى حل المسألة بسهولة وبشكل صحيح.
كيفية حل مسائل فيزياء
كيفية حل مسائل فيزياء

نصائح عند حل مسائل الفيزياء

  • إذا لم تكن قادراً تماماً على حل المسألة ولم تفلح أي طريقة لحلها فيمكنك أن تتركها بعض الوقت ثم العودة في وقت لاحق للتفكير في طريقة الحل لأن ذلك قد يساعدك على خلق تصوراً جديداً لحل المسألة.
  • عند دراسة نظرية جديدة أو تعلم قانون فيزيائي جديد فيجب أن تقوم بحل المسائل السهلة أولاً ثم تبدأ في الانتقال إلى المسائل الأكثر صعوبة بالتدريج، وسوف يسهل ذلك من مهمة الوصول إلى حلول للمسائل الصعبة على نفس النظرية بعد ذلك.
  • حل المسائل الفيزيائية يعتمد على الرياضيات بشكل كبير للغاية؛ حيث أن الاستخدام الفيزيائي في المسألة يقتصر على تحديد المجهول ومعرفة النظرية التي تتبعها المسألة والقانون بالإضافة إلى رسم المخططات، وبعد ذلك يتم استخدام النظريات الخاصة بعلم الرياضيات سواء حساب المثلثات أو التكامل أو الجبر والهندسة أو غيرها؛ ولذلك يجب أن يكون الطالب ملماً وعلى دراية كاملة بالقوانين والنظريات الرياضية ليتمكن من حل مسائل الفيزياء.
كيفية حل مسائل فيزياء
كيفية حل مسائل فيزياء

وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن علم الفيزياء من العلوم الأساسية والهامة التي لا غنى عنها في كل جوانب الحياة؛ إلا أنها بالفعل من العلوم الصعبة والتي قد تصل إلى مستوى التعقيد في بعض الأحيان وهذا يرجع إلى أنها دائما قائمة على مبدأ التصور مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى عدم القدرة على معرفة ما يقصده واضع المسألة.

ولذلك إذا لم تتمكن من فهم أحد المسائل فيجب ألا تترك الشعور السلبي يسيطر عليك وأن تحاول بشتى الطرق الوصول إلى حل لها أو الاستعانة بمن هم أكثر خبرة في علم الفيزياء إذا لزم الأمر.