التخطي إلى المحتوى

كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت ، التواصل مع الأشخاص المحيطين أصبح يعتمد اعتماد كبير اليوم على التواصل من خلال الهاتف، ولذلك فإن ضعف شبكة الاتصال داخل المنزل أمر مزعج جداً؛ لأنه يؤدي إلى عدم القدرة على إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل القصيرة وفقدان التواصل مع العالم الخارجي الذي يكون اضطرارياً في كثير من الأحيان، ويسعى الكثيرين إلى إيجاد حلول نهائية للتغلب على مشكلة ضعف شبكة الجوال.

واليوم من خلال موقع موسوعة قلمي الشاملة وقسم موبايل سوف نتعرف على بعض الطرق السريعة التي يمكن من خلالها التعرف على كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت

كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت
كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت

كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت

يوجد الكثير من الطرق التي باتباعها يتمكن المستخدم من تقوية شبكة الاتصال داخل المنزل نذكر لكم أهمها:

أولا: التأكد من قوة استقبال الهاتف لإشارة الاتصال:

كل هاتف يوجد به مؤشر يوضح للمستخدم قوة الاتصال بالشبكة، كما أن قوة الاتصال بالشبكة على الهاتف يتم تقديرها بوحدة قياس خاصة هي (ديسيبل ميلي وات  dBm)، وتختلف طريقة فحص قوة استقبال الشبكة من هاتف لآخر؛ وعلى سبيل المثال هواتف الأندرويد يتم معرفة قوة الشبكة من خلال الدخول إلى إعدادات الهاتف، أما في هواتف الأيفون فيتم الاتصال بكود خاص لمعرفة قوة الشبكة هو: *3001#12345#*.

ويمكن وصف قوة استقبال الهاتف للشبكة بأنها جيدة إذا كانت على الأقل تساوي 100 ديسيبل ميلي وات، وأقل من ذلك لا يتمكن المستخدم من إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل.

ثانياً: طرق الحصول على أقوى استقبال لشبكة الاتصال بالمنزل:

  • الاتصال بأقرب برج للشبكة

بطبيعة الحال لا يقوم الهاتف المحمول بالاتصال ببرج الشبكة القريب؛ ولكنه يتصل ببرج شبكة بعيد ليساعد على أن تكون المكالمات واضحة وبدون تشويش؛ ولكن يؤدي ذلك إلى ضعف استقبال الشبكة، ولذلك يجب أن يتم ضبط الهاتف للاتصال بأقرب برج ويمكن القيام بذلك إما من خلال إعادة تشغيل الهاتف أو ضبطه على وضع الطيران لوقت قصير.

وهناك بعض البرامج والتطبيقات التي تساعد المستخدم على معرفة أقرب برج لشبكة الاتصال مثل تطبيق open signal.

كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت
كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت
  • فتح النوافذ والأبواب قدر الإمكان

تؤدي جدران المنزل إلى حجب جزء كبير من إشارة الاتصال الصادرة من أبراج الشبكة؛ ولذلك يجب أن يتم فتح النوافذ لتساعد على تقوية الشبكة، كما أن العوائق الموجودة في المنزل تؤدي إلى حجب الإشارة ولذلك يُفضل التواجد في الشرفة أو بجوار النافذة عند إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل.

  • حمل الهاتف بطريقة صحيحة

كان هناك اعتقاد سائد بين مستخدمين الهواتف الذكية بأن قوة استقبال الهاتف للشبكة غير مستقرة على الرغم من التواجد في نفس المكان؛ ولكن أوضحت بعض الشركات العالمية مثل أبل أن طريقة مسك الهاتف هي التي تؤثر بشكل قوي على استقبال الشبكة على الهاتف.

ولذلك فإن حمل الهاتف بطريقة تجعل اليد بعيدة تماماً عن الهوائي هي أفضل طريقة للوصول إلى حل لمشكلة ضعف الشبكة  في المنزل، كما يُفضل أيضاً استخدامه سماعة الأذن لتجنب وضع اليد على الهوائي تماماً.

كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت
كيفية حل مشكلة ضعف الشبكة داخل البيت
  • جهاز تقوية الإشارة

متوفر في بعض الدول أجهزة خاصة بتقوية شبكة الاتصال داخل المنزل، ويمكن الحصول عليها سواء من شركات الاتصال أو من شركات أخرى، ولكن الجدير بالذكر أنها متاحة للاستخدام في بعض الدول مثل الولايات المتحدة ولكنها ممنوعة قانونياً في دول أخرى.

  • استخدام شبكة اتصالات قوية

على الرغم أن كل شركات الاتصالات سواء في مصر أو غيرها تعمل جاهدة على توفير شبكة قوية في كل أجزاء الدولة إلا أن هناك بعض الشركات التي تكون تغطية الشبكة الخاصة بها في منطقة ما أضعف منها في مناطق أخرى وخصوصا مناطق الأرياف، ولذلك على كل مستخدم أن يتأكد من التعامل مع شركة الاتصالات التي تملك أقوى تغطية شبكية في المنطقة التي يسكن بها.

وإذا لم تفلح كافة الطرق السابقة في الحصول على إشارة اتصال قوية فقد تكون المشكلة هنا من الهاتف ويمكنك أن تستعين بأحد فنين الصيانة لمعرفة سبب ضعف الشبكة على الهاتف وقد تضطر إلى استخراج شريحة هاتف جديدة وإذا لم يجدي معك هذا الإجراء أيضاً يكون السبيل الوحيد للتغلب على مشكلة ضعف الشبكة في المنزل هو استبدال هاتفك بهاتف آخر جديد.