التخطي إلى المحتوى

كيفية رسم شخصيات كرتون، تعشق الأطفال الشخصيات الكرتونية الجميلة والتى يشاهدونها بشكل مستمر على شاشات التلفاز وقنوات اليوتيوب على شبكات الإنترنت، وهذا يساعدهم في تفتيح أذهانهم وتوسيع فكرهم فكل شخصية من الشخصيات الكرتونية يكون لها قصة خاصة بها وهذا يجعلهم متشوقين لاستكمالها، كما أن البعض من الأطفال يرغب في رسم هذه الشخصيات بطريقته الخاصة، وسوف يحدثكم قلمي على كيفية رسم شخصيات كرتون وذلك في قسم معلومات عامة.

كيفية رسم شخصيات كرتون:

إذا تحدثنا على الرسم فلن نجد الكلمات التي توصف جمال تلك الموهبة، فالبعض تكون بداخله هذه الموهبة ويعمل على تنميتها بذاته خاصة إذا كانت هذه الموهبة داخل الأطفال يجب على الأهل في هذه الحالة العمل على تنميتها لإظهار تلك الموهبة فيما بعد فمن الممكن أن تساعده في بناء مستقبله، والبعض الأخر يسعى وراء التعلم والابتكار فيها عن طريق الاستعانة ببعض المعلمين والمتخصصين، فجميعنا نعلم أشهر الفنين وما عانوا حتى يصلون إلى هذه المكان الكبيرة.

ولكن لتنفيذ رسومات الشخصيات الكرتونية المعروفة والمشهورة مثل الأميرة ياسمين، وعلاء الدين، وسبونج بوب وميكي ماوس وغيرها من الشخصيات الجميلة، يجب اتباع بعض الأسس واستخدام الأدوات اللازمة التي تكمل تلك اللوحة الجميلة والذي يجب علينا أن نعلمها لأبنائنا الصغار، فعندما يروا بعض الرسومات يعتقدون أن من السهل عليهم أن يقوموا بتنفيذها بأنفسهم، ولكن الشيء الذي لا يعلموه أن هذا يعمل على مواجهتهم لكثير من الصعوبات، والتي سنشرحها إليكم.

أبسط الطرق لرسم الشخصيات الكرتونية:

سوف نعرض لكم فيما يلي أبسط الطرق التي يمكن أن توضح لكم كيف يمكن عمل شخصيات كرتونية والتي تتمثل فيما يلي:

أول خطوة في رسم الشخصية الكرتونية:

بجميع الشخصيات الكرتونية والرسومات المتحركة تبدأ دائماً برسم دائرة وهذا ما تحتاج إليه في تلك الخطوة، ويراعي أن يتم رسم الدائرة بنسب يقوم بتحديدها الرسم ولكن يجب أن تكون مناسبة لعمل وجه الشخصية، وبعد أن تكون الدائرة جاهزة يجب أن تتبع محور الوجه، ونقوم برسم خط عمودي وأخر أفقي بشرط أن يتقاطعوا في مركز الدائرة.

وبعد الانتهاء من رسم الدائرة نبدأ في وضع العيون للشخصية، ويتم رسمها بصورة بيضاوية مع إمالة بسيطة في الجزء العلوي للجانب، ويتم تكرارها مرة أخرى للجانب المقابل، ولكن يجب عليكَ أن تترك فجوة بينهم على نفس حجم العيون.

ثاني خطوة للشخصية الكرتونية:

تكون ثاني خطوة يتبعها الرسام في تنفيذ رسمة شخصية كرتونية هي الحواجب فهي التي تؤثر على جمال الشخصية، ويتم وضع الحواجب فوق الرموش، ومع ممارستكَ للرسم سوف تحصل على الخبرة التي تساعدكَ في رسم العديد من الشخصيات الكرتونية المختلفة، ولكن يجب أن تقوم بتحديد الرموش للتعرف على مكانها بحيث تكون على نفس زوايا العيون.

ولكي تعطي للرسمة بعض الواقعية على العيون يجب أن يتم رسم خط بسيط تحت العين لظهور بعض التجاعيد، وهذا يساهم على إضافة لمسة خاصة بكَ للتعبير عن الوجه وتعطي شيء من الواقعية.

ثالث خطوة لرسم الشخصية الكرتونية:

في تلك الخطوة نبدأ في رسم الهيكل الأساسي للوجه ويجب أن يتم التفكير في نوع الأسلوب والتصميم الأساسي للجمجمة والوجه، فالرسام هو الشخص الوحيد الذي يقوم بتحديدها، وبعد أن نصل لتلك الخطوة نقوم باتخاذ القرار الذي سوف تكون عليه الشخصية، سواء كانت شخصية متقدمة في العمر، أو شخصية شبابية وطفلية.

رابع خطوة للرسم:

في تلك الخطوة سوف نقوم بتصميم أنف الشخصية الكرتونية، فإذا قمت برسم الأنف من الجهة الأمامية وهذا يساعد على أن يكون شكله واقعي، والشائع في رسم الأنف هو جانب واحد فقط منه وهذا يعود لخيال الرسام.

بعد ذلك يتم رسم الفم ومن هنا يجب أن يتم وضع القليل من الأشياء البسيطة التي تعبر عن براءة الشخصية، وعند رسم الفم لشخصية الطفل يجب أن يكون بسيط وصغير للغاية فبهذا شكل يكون معبر أكثر.

خامس خطوة للشخصية الكرتونية:

هنا نبدأ في رسم الأذن بحيث تتناسب مع وجه الشخصية، ويكون النظر للأذن من الناحية الأمامية لتلك الشخصية، وبهذا يكون التجويف الداخلي لا يظهر، ثم نقوم بعمل بسيط عن طريق استخدام منظور رئيسي.

سادس خطوة للرسم الشخصية الكرتونية:

تخص هذه الخطوة شكل الجمجمة والتي تعرفنا عليها في السابق من ناحية الدائرة الذي قمنا بتنفيذها في بداية الأمر، بعد ذلك يجب علينا أن نقوم باختيار تصميم بسيط لتسريحة الشعر والتي تكون على حسب الشخصية المطلوب تنفيذها.

ولكن إذا لن تكن على علم بكيفية رسم الشعر فلا يتوجب عليكَ القلق، فهناك طريقة بسيطة تساعد في رسم الشعر، ويجب أن تعلم أن الشعر هو الذي يحدد هوية الشخصية الكرتونية ولهذا يجب أن يكون مناسب للشخصية.

كما يوجد بعض الوسائل السريعة والدقيقة التي تساعد على رسم الشعر بدقة كبيرة والذي يمكن أن نستعين ببعض الفيديوهات الموجودة على الإنترنت والتي تساعد الرسام على تنفيذ الرسمة.

طريقة رسم الأميرة ياسمين من فيلم علاء الدين:

تعتبر من أشهر الشخصيات الكرتونية المعروفة في عالم ديزني والذي يحبها الأطفال ويرغبون برسمها، كما يكثرون في المحاولات التي تساعدهم في رسم الشخصية الكرتونية ويجب أن يتم اتباعد عدة خطوات وهي:

  1. في البداية يجب أن يتم رسم بيضاوي مع مراعاة وجود خطين مستقيمين.
  2. ويضاف لها شبه منحرف من ناحية الصدر ومن تحته شكل بيضاوي، ومن بعدها يضاف مستطيلين كخط للذراعين وشكلين بيضاوي واحد منهم في الوسط والثاني بالأسفل.
  3. بعد ذلك يتم رسم ثلاثة من المستطيلات وشكل بيضاوي واحد لكي تصبح الرسمة جيدة.
  4. يضاف بعد ذلك شكلين بيضاويين مع إضافة دائرة كنوع من الخطوط الإرشادية لرسم شعر الأميرة ياسمين، نقوم بعد ذلك برسم شكلان بيضويان لليدين ومثلهما للقدمين.
  5. قم بتحديد الشكل الخارجي لشكل الأميرة بجانب إضافتكَ للقليل من التفاصيل لكي تصبح الرسمة كما ولو كانت واقعية.
  6. في تلك الخطوة نقوم بالتخلص من جميع الخطوط الزائدة بالرسمة.
  7. وتشمل الخطوة الأخيرة من رسمة الأميرة ياسمين تلوينها بالألوان الخاصة بالشخصية.