التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج الجروح القطعية ، قد يتعرض البعض لأي سبب من الأسباب لأي جروح أثناء العمل أو أثناء إصلاحه لأي شيء في المنزل وفي تلك اللحظة قد يقف عاجزا حيث أنه لا يدري كيفية التعامل مع مثل تلك المواقف بشكل صحيح لا يزيد من الضرر الذي تعرض له وهذا ما ينطبق أيضا على كل الأشخاص الذين يعيشون معا في نفس المكان أو حتى أولئك الذين يرافقونه وللتعرف على كيفية علاج الجروح القطعية و افضل علاج للجروح العميقة تابع قسم الصحة فى موقع قلمي .

كيفية علاج الجروح القطعية
كيفية علاج الجروح القطعية

 انواع الجروح بالصور

يوجد ما يقرب من ستة أنواع من الجروح وبالتالي لكل منها طريقة في علاجه وفي عمل الإسعافات الأولية الخاصة به ومن أبرز أنواع الجروح:

الجروح النافذة

عادة ما تحدث تلك النوعية من الجروح نتيجة لدخول الرصاص أو المسامير داخل أي عضو من أعضاء الجسم وهذا ما قد يؤدي إلى حدوث نزيف داخلي بالإضافة إلى ذلك فإن مثل تلك الإثابات قد تسبب تلف في الأنسجة وحدوث تمزقات بها لذلك ينصح الأطباء بعدم محاولة نزع مثل تلك الأجزاء الصلبة حتى يصل المصاب إلى مستشفى أو يتم نقله في عربة إسعاف مجهزة وفي تلك اللحظات سيقوم المختصين بعمل الإسعافات الأولية للمصاب بشكل صحيح.

جدير بالذكر أن نزع الأدوات الحادة قد يسبب دخول الهواء إلى الأنسجة والأماكن المفتوحة بالجسم ولذلك في حالة إصابة الإنسان بالجروح النافذة لا ينصح أبدا بعمل أي إسعافات أولية من قبل الأشخاص العاديين الذين لا يعرفون الكثير عن مثل تلك الأشياء وذلك ما يضمن على الأقل عم زيادة الضرر للمصاب.

الجروح المفتوحة

تعد من الجروح التي يمكن ملاحظتها بسهولة حيث أن فيها تحدث الشقوق للجلد وبعض التمزقات وقد يتسبب في تلوث الجسم وإصابته بالبكتريا إذا تم تركه مفتوحا ولم تتم تغطيته بالطريقة المناسبة.

جدير بالذكر أن الجرح المفتوح عادة ما يكون قطع بسيط في الجلد مع نزول قطرات من الدماء ويمكن التعامل مع تلك النوعية من الجروح عن طريق غسل العضو المصاب بالماء الدافئ مع استخدام بعض المواد المطهرة مع الحرص على ربط الجرح بقطعة من الشاش النظيف والضغط عليه قليلا حتى يتوقف النزيف تماما.

الجروح الرضية

تحدث تلك الجروح نتيجة لإصطدام الجسم بأي شيء صلبة لكنها غير حادة وهذا ما يحمي الجسم من حدوث أي قطع شديد حيث يكون القطع في تلك الحالة بسيط جدا ومن الممكن أن يكون النزيف ضئيل جدا وضعيف للغاية لكن وعلى الرغم من بساطته إلا أنه يجب العناية به لأنه يكون عرضة للإصابة بالبكتريا والتلوث.

الجروح المغلقة

في تلك الجروح تتمزق الأنسجة بدون حدوث أي تشققات أو شقوق في الجلد خارجيا ومن الممكن أن يكون مصحوب بنزيف لا يمكن الاستهانة به في الأوعية الدموية وتحدث مثل تلك الجروح نتيجة للإصطدام بأي شيء صلب لكنه غير حاد ويمكن التعامل مع الأمر عن طريق وضع قطع الثلج أو الماء البارد على مكان الجرح.

كيفية علاج الجروح القطعية وأسبابها

تحدث الجروح القطعية عادة في الحياة اليومية لأي شخص لذلك فهي تعد من أكثر الإصابات انتشارا وعلى الرغم من ذلك فهي لا تمثل أي خطورة على حياة الشخص المصاب بها وقد تحدث الجروح القطعية للأسباب التالية:

  • احتكاك الجلد بأي أدوات حادة مثل السكين أو الزجاج المكسور أو أي حواف حادة ومثل تلك الأدوات قد تتسبب في اختراق العديد من الطبقات الخاصة بالجلد وهذا ما يجعل الجروح عميقة.
  • لا يقتصر المر على الاحتكاك بالأدوات الحادة بل أن الإنسان قد يصاب بالجروح القطعية نتيجة لإصطدامه بأي شيء صلب بقوة شديدة أ سقوطه من أي مكان عالي إلى سطح الأرض لكن في تلك الحالة تصيب الجروح القطعية المناطق التي توجد تحتها العظام بشكل مباشر مثل الرأس (منطقة الجمجمة على وجه التحديد) أو الركبة أو السيقان.

وبحسب درجة الجرح القطعي يمكن تنظيفه وتغطيته بأي ضماد حتى يتوقف النزيف لكن إذا رأيت أن الوضع متفاقم فعليك في تلك الحالة زيارة الطبيب المختص على وجه السرعة لخياطته وعمل اللازم له.

 علاج الجروح المفتوحه

عادة ما يلجأ البعض إلى تنظيف الجروح بشكل مستمر عن طريق استخدام المناديل الورقية أو القطن أو أي شيء من هذا القبيل وهذا ما قد يمنع التخثر الدموي من التكون مرة أخرى حتى يتم وقف النزيف بشكل طبيعي لذلك ننصح بضرورة أن يلتزم المصاب بالهدوء والاسترخاء والإسراع في القيام بعمل الإسعافات الأولية المطلوبة حيث ينصح الأطباء المتخصصون بالقيام بالخطوات التالية لضمان سلامة المصاب حتى يراه الطبيب المختص:

  • قبل البدء في عملية تنظيف الجرح وعلاجه عليك التأكد من نظافة يديك أولا حيث عليك غسلهم بالماء والصابون أما إذا كان الجرح القطعي في يديك فعليك غسل يديك مع تجنب المنطقة الموجود بها الجرح.
  • عليك الإسراع بإيجاد قطعة قماش نظيفة أو شراء ضمادة طبية من إحدى الصيدليات المجاورة لك ومن ثم وضعها على الجرح القطعي مع الحرص على الضغط عليه بشكل معقول من وقت لأخر.
  • يجب عليك أثناء القيام بالخطوة السابقة رفع الجرح أو الجزء المصاب ليكون أعلى من منطقة القلب وتلك الخطوة يجب القيام بها إذا كان الشخص غير مصاب بأي كسور لا قدر الله.
  • إذا لاحظت أن قطعة القماش أو الضمادة أصبحت ممتلئة بالدماء وتحول لونها للأحمر فلا تحاول نزعها من فوق الجرح بل عليك في تلك الحالة الإسراع في جلب ضمادة أخرى أو قطعة قماش نظيفة ووضعها فوقها.
  • عندما تتأكد من أن النزيف قد توقف عليك في تلك اللحظات المحاولة في غسل الجرح بمنتهى اللطف بإستخدام ماء الصنبور فقط ولا تحاول أبدا إزالة أي تخثر دموي قد تكون على الجرح حيث أنها السبب في توقف النزيف.
  • وجب التنبيه أنه أثناء عملية تنظيف الجرح بالمياه الحذر من استخدام أي مواد مطهرة أو صابون حيث أن ذلك قد يؤدي في الكثير من الأحيان إلى التهاب الجرح.

 افضل علاج للجروح العميقة

الكثير منا لا يعلم ما هي الخطوات الأولى التي يمكن اتخاذها لإسعاف أي مصاب بجروح قطعية وفي تلك الحالة لا بد من اتباع الإرشادات التالية:

  • إذا كنت لا تعرف الطريقة المثالية لعمل الإسعافات الأولية فيجب وضع القليل من الملح في الطعام الذي سيتناوله المصاب بأي جرح قطعي.
  • إذا لم يتوقف النزيف خلال خمس دقائق فعليك الإسراع إلى أقرب مستشفى وعمل زيارة لقسم الطوارئ حتى يتم عمل الإجراءات اللازمة لك.
  • إذا كانت الإصابة بالجرح القطعي في منطقة الرأس أو لاحظت بان عميقا أكثر من اللازم فلا تتردد في زيارة أحد الأطباء المختصين أو الذهاب إلى المستشفى.
  • من أهم النصائح التي يجب العمل بها هو تعلم كيفية عمل الإسعافات الأولية لأي شخص مصاب بجروح قطعية حيث أن مثل تلك الأمور تساعد في إنقاذ حياة إنسان فيمكنك أخذ كورسات لكي يمكنك التعلم أكثر عن الأمر.