Save كيفية علاج الشد العضلي - قلمي
الرئيسية / صحة / كيفية علاج الشد العضلي

كيفية علاج الشد العضلي

كيفية علاج الشد العضلي ؟ آلام العضلات وخصوصاً الشد العضلي من أقوى الآلام التي يتعرض لها الكثيرين بشكل دائم وخصوصاً الرياضيين، وقد يحدث الشد العضلي نتيجة لعدة أسباب سوف نتعرف عليها وعلى كيفية علاج الشد العضلي بالعلاجات المنزلية الطبيعية من خلال السطور التالية بقسم صحة على موقع موسوعة قلمي الشاملة

كيفية علاج الشد العضلي
كيفية علاج الشد العضلي

الشد العضلي وأسبابه

يحدث الشد العضلي بسبب انقباض عضلة أو أكثر بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة بها، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالشد العضلي، ما يلي:

  • الوقوف لأوقات طويلة واتباع وضعيات جلوس خاطئة.
  • ممارسة الألعاب والتمارين الرياضية العنيفة.
  • الضعف الشديد في العضلات وسوء التغذية.
  • تتعرض المرأة أيضاً أثناء الحمل إلى الشد العضلي نتيجة الضغط الشديد الواقع على الأوعية الدموية من الجنين.
  • يحدث الشد العضلي نتيجة لبعض الأمراض، مثل: السكر وضغط الدم.
  • استخدام بعض أنواع العقاقير الطبية مثل الأدوية المدرة للبول والمخفضة لمستوى الكولستيرول في الدم ومضادات الالتهابات.
  • التعرض المفاجئ إلى درجات الحرارة المنخفضة.
  • عدم حصول الجسم على قدر كافي من المياه والإصابة بالجفاف يؤدي إلى شد وآلام العضلات.
  • بعض الاضطرابات الهرمونية في الجسم مثل اضطرابات الغدة الدرقية.
  • دائما ما يصاب كبار السن بالشد العضلي نتيجة حدوث ارتخاء في العضلات.
  • نقص بعض العناصر المعدنية من الجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.
  • بعض الأمراض النسائية مثل تكيس المبايض وسرطان المبيض.
كيفية علاج الشد العضلي
كيفية علاج الشد العضلي

كيفية علاج الشد العضلي

هنا بعض الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعد على علاج الشد العضلي، وأهمها:

  • التدليك

يساعد عمل مساج للعضلات على تخفيف حدة أعراض وآلام الشد العضلي، ويمكن لأي شخص أن يقوم بذلك بطريقة سهلة للغاية من خلال تمرير اليد على العضلة المصابة وتدليكها بلطف وفي اتجاه واحد وتكرار ذلك مرة أو مرتين يومياً مع الاستمرار على ذلك يومياً حتى الشفاء التام.

  • خل التفاح

أشارت الأبحاث الخاصة بدراسة فوائد خل التفاح إلى احتوائه على بعض العناصر المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم وهما من العناصر الهامة في علاج شد وتشنجات العضلات، ويُستخدم لذلك من خلال تخفيفه بالماء الدافئ مع ملعقة من العسل وتناوله ليساعد على تهدئة العضلات وعدم الشعور بآلامها أثناء الليل، ويجب أن يتم غسيل الفم جيداً بعد تناول مشروب خل التفاح المخفف خصوصاً عند تناوله قبل النوم مباشرتاً حتى لا يحدث تآكل للأسنان.

  • الزيوت الأساسية

يمكن تدليك العضلات بأحد الزيوت الأساسية العطرية التالية لعلاج الشد العضلي والألم:

زيت الزعتر: من الزيوت المعروفة بقدرتها على تهدئة العضلات وتخفيف آلام المفاصل خصوصاً في حالة الإصابة بالألم العضلي الليفي والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما يحتوي على مادة الثيمول المعروفة بخواصها المضادة للالتهابات.

زيت الزنجبيل: امتلاك صفات تساعد على استرخاء العضلات وتسكين الألم يجعل زيت الزنجبيل من أهم الزيوت التي تُستخدم لعلاج التهابات وآلام العضلات، كما أن احتوائه على قدر مرتفع من مضادات الأكسدة يجعله مفيد في تقليل تشنجات العضلات عند تطبيق الزيت موضعياً على مكان الألم.

زيت النعناع: من أشهر أنواع العلاجات المنزلية للتخلص من الشد العضلي، حيث أنه يُعتبر مهديء وله صفات مبردة تجعله فعال في تقليل درجة حرارة وتورم والتهاب العضلات، كما يعمل على تخدير منطقة الألم، ويساعد على النوم الهادي بدون الشعور بالألم.

زيت القرنفل: يُساعد على علاج تقلصات العضلات وله صفات مطهرة ومضادة للالتهابات ويعمل على تخفيف ألم العضلات، ويمكن تطبيق الزيت موضعياً على منطقة الألم بعد تدفئته قليلاً والتدليك لمدة  دقائق وتكرار ذلك حتى الشفاء تماماً.

كيفية علاج الشد العضلي
كيفية علاج الشد العضلي
  • الخردل الأصفر:

منذ سنوات طويلة وكل من المدربين الرياضيين وأطباء العلاج الطبيعي يفترضون أن تشنجات العضلات والشد العضلي يحدث نتيجة الجفاف وعدم توازن الإلكتروليتات في الجسم وأهمها: الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

وقد أشار العديد من الباحثين أن آلية التفاعل الكيميائي للخردل الأصفر وعصير المخلل يساعدا على تخفيف تقلصات العضلات في دقائق معدودة، وأعزا البعض ذلك إلى احتواء الخردل الأصفر على حمض الأستيك الذي يحفز إنتاج مادة الأستيل كولين في الجسم التي تُعتبر ناقل عصبي ينظم عمل العضلات ويخفف آلامها.

ويمكن تناول ملعقة صغيرة من الخردل الأصفر أو إضافته إلى كوب من الحليب الدافئ لتعزيز فوائده.

  • الملح الإنجليزي:

من أهم وأسهل أنواع العلاج الطبيعي للتخلص من آلام وشد العضلات؛ حيث يمكن وضع العضلة المصابة (مثل الأرجل) في وعاء به ماء مضاف إليه الملح الإنجليزي، وسوف يساعد على تقليل الألم والالتهاب والتورم، حيث أن الملح الإنجليزي يحتوي على قدر جيد من عنصر البوتاسيوم المعروف بدوره في تعزيز صحة العضلات.

ولكن يجب الحذر من استخدام الماء الساخن أكثر من اللازم، كما يجب عدم وضع العضلات في محلول الملح الإنجليزي لمدة أطول من نصف ساعة، لأن الماء الساخن أكثر من اللازم يؤدي إلى خروج السوائل من الجسم وبالتالي جفاف الجسم.

  • الكمادات الساخنة والباردة:

كما تساعد الكمادات الساخنة أيضاً بفاعلية على تهدئة تشنجات العضلات والشد والألم العضلي، فإذا كنت تعاني من الشد العضلي أثناء الليل؛ فإن الكمادات الساخنة تُعتبر العلاج الأمثل بالنسبة لك، حيث يجب أن يتم تدليك المنطقة المصابة ثم وضع بعض من الماء الساخن داخل كيس من البلاستيك ووضعه لمدة 5 دقائق على العضلة المصابة أو وضع قطعة قماش في ماء ساخن ثم وضعها على مكان الألم.

كما أن الكمادات الباردة تلعب دوراً فعالاً أيضاً في التخلص من الشد العضلي والآلام المصاحبة له، ويمكن غمس قطعة من القماش في الماء البارد ثم وضعها على العضلة المصابة وتركها حتى تأخذ درجة حرارة الغرفة مرة أخرى لمدة  10 – 15 دقيقة.

نصائح لتجنب الإصابة بالشد العضلي

  • يجب أن يحصل الجسم على قدر كافي من الراحة بشكل يومي وتجنب الوقوف لفترات طويلة أو القيام بالأنشطة الشاقة.
  • عند ممارسة التمارين الرياضية أو الذهاب إلى صالات الألعاب الرياضية (الجيم) يجب البدء بالتمارين والأحمال الخفيفة أولاً قبل الانتقال إلى التمارين القوية.
  • يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يضمن حصول الجسم على قدر مناسب من العناصر والمركبات الهامة للحفاظ على صحة الجهاز العضلي وأهمها الصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وغيرها، كما يجب إمداد الجسم أيضا بفيتامين د وفيتامين ب12 لدورهما في تعزيز صحة العضلات.
  • يجب الحرص على الجلوس في وضعية صحية سليمة وتجنب وضعيات الجلوس الخاطئة التي تؤثر سلبياً على الجهاز العضلي الهيكلي.
  • عند الشعور بالشد العضلي واستمراره لوقت طويل دون جدوى من استخدام العلاجات الطبيعية المنزلية فيجب الذهاب إلى الطبيب في الحال للوقوف على السبب العضوي والمرض الذي أدى إلى آلام العضلات.
  • يجب إمداد الجسم بالمياه والسوائل الطبيعية الصحية لحمايته من الجفاف الذي يؤدي دائما إلى الضعف العضلي والتشنج والألم.
  • إذا كان الشخص المصاب بالشد العضلي يعاني من ضعف شديد في العضلات فيجب أن تتم مراجعة الطبيب أيضاً لإمداده بالمكملات الغذائية والعناصر الغذائية الهامة واتباع نظام غذائي سليم يساعد على نمو وتقوية العضلات.
  • ولتجنب الشد والألم العضلي أيضاً أثناء النوم يجب أن يتم اتخاذ أوضاع نوم صحيحة واستخدام وسائد ومراتب مريحة لا تسبب آلام العضلات أو العظام.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 110363 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162