التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة ، الصداع وخصوصاً الصداع النصفي من أهم الأعراض المرضية التي تسبب آلام شديدة في الرأس مصحوبة بعدم القدرة على التركيز والدوار، وهو يُعد واحد من أكثر 20 مرض انتشاراً على مستوى العالم، ويوجد أكثر من طريقة علاجية منزلية سريعة للتخلص من الصداع النصفي نذكر لكم أهمها من خلال قسم صحة على موقع موسوعة قلمي الشاملة.

الصداع النصفي

الصداع النصفي Migraine أو كما يُعرف باسم الشقيقة هو عبارة عن اضطراب عصبي يسبب الشعور بألم في نصف الرأس، وهو يتدرج من بسيط إلى شديد ويستمر لبعض الوقت الذي يختلف من مريض لآخر؛ حيث قد يستمر لساعات قليلة أو لبضعة أيام وفقاً لحالة المريض.

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة

أسباب الصداع النصفي

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع النصفي بعضها عوامل وراثية وبعضها نتيجة الأمراض أو العوامل الخارجية مثل: التدخين، الحساسية، الضغط والإجهاد، إدمان الكحوليات، الأضواء الساطعة والأصوات المزعجة والروائح النفاذة، الجفاف، عدم الانتظام في النوم، ضعف البنية الجسدية، تفويت بعض الوجبات الغذائية الرئيسية، انخفاض مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم، الاضطرابات الهرمونية.

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة

من أهم العلاجات الطبيعية المنزلية التي يمكن أن تساهم في التغلب على الصداع النصفي خلال وقت قصير، ما يلي:

  • خل التفاح:

نظراً لأنه يعتبر مصدر جيد للعديد من العناصر الغذائية فإن خل التفاح علاج رائع للصداع النصفي، كما يوفر عدد من الفوائد الصحية الأخرى مثل: طرد السموم من الجسم، ضبط مستوى السكر في الدم، خفض ضغط الدم المرتفع، تقليل آلام العظام، فقدان الوزن والتخلص من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.

طريقة الاستخدام: يتم إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وخلطهم معاً جيداً ثم إضافة ملعقة من العسل الطبيعي إليه، وبعد ذلك يتم تناول هذا المشروب يومياً لعلاج الصداع النصفي والوقاية منه.

  • النعناع:

النعناع يمتلك خواص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الأعصاب، وقد أشارت دراسة علمية نُشرت في المجلة الدولية لعلوم الأعصاب عام 2008م إلى أن استنشاق الرائحة العطرة والمميزة للنعناع يساعد على تخفيف الشعور بالصداع.

طريقة الاستخدام: يمكن تناول كوب من شاي النعناع المحلى بالعسل يوميا ويمكن إعداده من خلال إضافة بعض من النعناع الطازج أو المجفف إلى كوب ماء ساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته وعندما يبرد بعض الشيء يتم تحليته بالعسل وتناوله، أو تدليك الجبهة بقطرات من زيت النعناع أو خليط من زيت النعناع وزيت اللافندر وتركها لمدة من 20 إلى 30 دقيقة وتكرار ذلك عدة مرات يومياً حتى الشفاء.

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
  • الزنجبيل:

في إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2013م في بحوث العلاج الطبيعي أشارت إلى أن الزنجبيل يلعب دور هام في علاج الصداع النصفي؛ لأنه يعمل على وقف نشاط مادة البروستاجلاندين التي تؤدي إلى انقباض العضلات وتؤثر على مستوى الهرمونات وتؤدي إلى التهابات الأوعية الدموية في الدماغ.

طريقة الاستخدام: يمكن شرب كوب من شاي الزنجبيل يومياً من خلال إضافة قطعة من جذر الزنجبيل أو 2 ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب ماء ساخن وتركهم بعض الوقت ثم تصفية المشروب وتحليته بالعسل وتناوله، كما يمكن مضغ قطعة من الزنجبيل مباشرتاً.

  • اليانسون:

اليانسون أيضاً من الأعشاب التي تساعد على تخفيف الصداع النصفي وقد استُخدم لذلك منذ عدة قرون، ويرجع ذلك وفقاً لما أشارت إليه بعض الأبحاث البريطانية إلى احتوائه على مادة parthenolide التي تعمل على تقليل التقلصات وزيادة استرخاء العضلات بالإضافة إلى وقف نشاط البروستاجلاندين الذي يعد العامل الرئيسي في الألم والالتهابات بالجسم.

طريقة الاستخدام: يمكن عمل شاي أعشاب من خلال إضافة ملعقة من النعناع الجاف مع ملعقة من اليانسون الجاف إلى كوب من الماء الساخن ثم تصفيته وتناوله من مرة إلى مرتين على مدار اليوم والاستمرار في ذلك حتى الشفاء، كما يمكن تناول ورقتين أو ثلاثة من أوراق اليانسون الطازجة يومياً، وتجدر الإشارة إلى إمكانية تناول كبسولات اليانسون (من 50 إلى 100 مجم) يومياً للحصول على فوائده ولكن بعد استشارة الطبيب.

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
  • التفاح:

تناول فاكهة التفاح بمجرد ظهور أعراض الصداع النصفي يمكن أن يساعد على الوقاية من الإصابة به وتخفيف أعراضه، وعلاوة على ذلك؛ أشار الباحثين أن استنشاق رائحة التفاح الأخضر يساعد على تقليل حدة الألم وتقليل مدة نوبات الصداع النصفي، ولذلك يُنصح بتناول التفاح والتفاح الأخضر باستمرار.

علاج الصداع النصفي بالمساج

تدليك الرأس يساعد على تخفيف الصداع النصفي ووقف إشارات الألم التي يتم إرسالها إلى المخ، كما يعمل على زيادة نشاط هرمون السيروتونين، ولذلك فهو فعال في تخفيف أعراض وعلاج الصداع النصفي، وتم إثبات ذلك من خلال دراسة طبية نُشرت عام 2006م وأكدت نتائجها أن المساج يعتبر علاج فعال للصداع النصفي.

كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة
كيفية علاج الصداع النصفي بسرعة

ويمكن تدليك الرأس لعلاج الصداع النصفي بالطريقة التالية:

  • يتم تدليك فروة الرأس بلطف بأول إصبعين من اليد (الإبهام والسبابة) في حركة دائرية، وأثناء عمل المساج يجب الأخذ في الاعتبار بأنه يوجد نقاط ضغط في بعض المواقع بالرأس مثل أسفل الجمجمة، منتصف الجبهة (بين الحاجبين)، وزوايا العين، وعند الضغط على هذه الأماكن بشكل صحيح يساعد ذلك في تخفيف الألم.
  • وبدلاً من ذلك، يمكن تسخين ملعقتين من زيت السمسم وإضافة نصف ملعقة من القرفة ونصف ملعقة من الحبهان إليه وخلطهم معاً جيداً، ثم وضع الخليط على الجبهة مع التدليك، ويجب ترك هذا الخليط على الجبهة لمدة ساعة على الأقل قبل غسله بالماء.

هـــام: يفضل عدم استخدام العلاجات المنزلية لعلاج الصداع النصفي مع الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة سواء السكر أو الضغط أو أمراض القلب والأوعية الدموية أو غيرها إلا بعد استشارة الطبيب.