التخطي إلى المحتوى

كيفية علاج شد اعصاب القدم ، تؤدي الإصابة بشد أعصاب القدم إلى الشعور بآلام شديدة قد تستمر لوقت قصير وقد تتطور وتأخذ وقت طويل حتى يتم الشفاء منها تماماً، ولذلك حرصنا في هذا المقال من خلال موقع موسوعة قلمي الشاملة بقسم أمراض القدم على أن نشرح لكم ما هو شد أعصاب القدم ؟ وما هي أسبابه ؟ بالإضافة إلى تقديم بعض الطرق العلاجية التي تساعد على الشفاء السريع.

كيفية علاج شد اعصاب القدم
كيفية علاج شد اعصاب القدم

ما هو شد أعصاب القدم

شد أعصاب القدم هو حالة مرضية تصيب القدمين نتيجة حدوث تشنجات لا إرادية في العضلات وقد تؤثر أيضاً على أعصاب الساق والفخذ مما يؤدي إلى معاناة المريض من آلام قوية تستمر لدى كثير من الأشخاص لنوبات تشنج طويلة.

ولا يقتصر حدوث شد أعصاب القدم على مرحلة عمرية مُحددة؛حيث أنه قد يُصيب كل من الأطفال والكبار، ولكن الأمهات الحوامل وكبار السن يكونوا معرضين بشكل أكبر للإصابة به.

أسباب شد أعصاب القدم

يوجد عدد كبير من الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذه الحالة المرضية، ومنها:

  • الوزن الزائد بالجسم و السمنة.
  • الحمل.
  • نقص بعض أنواع الفيتامين في الجسم وخصوصاً فيتامين B.
  • قد يحدث شد أعصاب القدم أيضاً نتيجة التمزق العضلي الذي يحدث عند التواء القدم وفي إصابات اللاعبين.
  • تناول بعض العقاقير الطبية الخاصة بارتفاع نسبة الدهون وأهمها الكولستيرول.
  • كما قد يحدث أيضا عن الإصابة بأمراض وقصور الكبد.
كيفية علاج شد اعصاب القدم
كيفية علاج شد اعصاب القدم

كيفية علاج شد اعصاب القدم

هناك بعض الخطوات والطرق الطبيعية التي توضح لكم كيفية علاج شد أعصاب القدم نقدمها لكم بالتفصيل من خلال السطور التالية:

  • المشي والتمدد

عند الإصابة بشد أعصاب القدم من أفضل ما يتم للتغلب عليها هو فرد القدم جيداً لبعض الوقت وإذا كان الألم غير محتمل فيمكن المشي ببطء لبعض الوقت وسوف يساعد ذلك على التخلص من شد الأعصاب واسترخاء عضلات القدم.

  • المساج

يمكن عمل مساج للقدم باستخدام زيت الزيتون وزيت جوز الهند من خلال تدفئة زيت الزيتون وخلطه مع كمية مساوية من زيت جوز الهند، ثم تطبيق الخليط على المنطقة المصابة والتدليك بلطف، وبعد الانتهاء يتم ربط القدم بقطعة قماش مناسبة وتركها لعدة ساعات، مع تكرار ذلك إذا لزم الأمر.

كيفية علاج شد اعصاب القدم
كيفية علاج شد اعصاب القدم
  • خل التفاح

يحتوي خل التفاح على بعض العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يُساعد على تقليل حدة الألم في القدم، ويُستخدم لذلك من خلال إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله، كما يُمكن خلط ملعقة من خل التفاح مع ملعقة من العسل الطبيعي وملعقة من لاكتات البوتاسيوم وإضافتهم إلى نصف كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المزيج يومياً قبل النوم.

  • الخردل الأصفر

السبب الأساسي لقدرة الخردل الأصفر على علاج شد أعصاب القدم غير معروف حتى الآن؛ ولكن يُعزى البعض ذلك إلى أن طعمه اللاذع يحفز الخلايا العصبية المسؤولة عن تنظيم وظائف الأعصاب وبالتالي التأثير على الأعصاب التي تُسبب حدوث تشنجات في الساق، ولذلك عند الشعور بشد وتشنج في أعصاب القدم يجب تناول ملعقة من حبوب الخردل الأصفر بشكل مباشر.

  • البوتاسيوم

يُؤدي نقص عنصر البوتاسيوم في الجسم إلى زيادة فرص التعرض إلى شد أعصاب القدم، حيث أنه من الإلكتروليتات التي تعمل مع الصوديوم على المحافظة على معدل الشحنات الكهربائية في الخلايا؛ وبالتالي المحافظة على صحة العضلات والتحكم في انقباض ووظائف العضلات.

ولذلك يجب الحرص على إمداد الجسم بقدر مناسب من عنصر البوتاسيوم، ومن أهم الأطعمة الغنية بهذا العنصر كل من: الموز، العنب، البروكلي، البرتقال، الكرنب، الجريب فروت، السمك.

  • المياه

ترطيب الجسم باستمرار من خلال شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه يومياً أمر هام، لأن الجفاف من أهم أسباب الإصابة بتشنج العضلات.

وهناك طريقة جيدة تُساعد في التعرف على ما إذا كان الجسم يحصل على الكمية المناسبة من المياه يومياً أم لا من خلال مراقبة لون البول Urine، حيث إذا كان أصفر فاتح نقياً دل ذلك على أن الجسم لا يعاني من الجفاف والعكس صحيح.

ومن المهم تناول الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم مثل العصائر الطبيعية والخضروات والفواكة، وعدم الإسراف في تناول الشاي والقهوة.

كيف تتجنب الإصابة بشد أعصاب القدم

  • تناول المشروبات الرياضية المحتوية على قدر عالي من الإلكتروليتات يقي من الإصابة بتشنج القدم.
  • لتحسين الدورة الدموية والوقاية من شد أعصاب القدم يُفضل تناول ملعقة من حبوب الخميرة Brewer’s yeast كل يوم.
  • يجب الحرص على تناول شاي الزنجبيل وشاي الكاموميل لأنها تعتبر علاجات ممتازة لتشنج القدم.
  • يجب الابتعاد تماماً عن تناول المشروبات الكحولية لأنها تزيد من فرص الإصابة بالشد العضلي.
  • على كل شخص أن يقوم باختيار الحذاء المناسب حتى لا يؤثر سلبياً على عضلات وأعصاب القدم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على الحالة المرضية التي يُطلق عليه (شد أعصاب القدم) وأسبابها وتعرفنا كذلك على كيفية علاج شد اعصاب القدم من خلال مجموعة من الطرق الطبيعية الفعالة التي تساعد على تخفيف الألم بدون أي آثار جانبية ضارة.