Save كيفية فرمتة الهارد بشكل سهل وسريع - قلمي
الرئيسية / تقنية / تقنيات منوعة / كيفية فرمتة الهارد بشكل سهل وسريع

كيفية فرمتة الهارد بشكل سهل وسريع

كيفية فرمتة الهارد بشكل سهل وسريع ، يضطر الكثير من مستخدمي أجهزة الحاسب للقيام بعملية فرمتة الهارد ديسك باعتبارها الوحدة التخزينية لجميع البيانات الموجودة علي الجهاز، والمساعدة في تخزين كافة المعلومات الرقمية علي مجموعة من الأقراص المرنة وسهولة استرجاعها، وسوف نتناول بالتفصيل التقنيات المنوعة المستخدمة في فرمتة الهارد بسرعة وسهولة تامة من موقع قلمي .

أسباب إجراء عملية فرمتة الهارد ديسك:

هناك العديد من الأسباب الضرورية لعمل فرمتة الهارد ديسك وهي علي النحو التالي:

  1. تعرض جهاز الكمبيوتر للمشاكل المختلفة كالاصابة بالفيروسات المختلفة الناتجة عن القيام بتصفح الكثير من المواقع الاليكترونية أو تحميل الألعاب المختلفة من هذه المواقع مما يؤثر علي سرعة وكفاءة الجهاز.
  2. الرغبة الملحة لدي بعض المستخدمين في اعادة تقسيم الهارد ديسك.
  3. الرغبة الدائمة لدي العديد من المستخدمين في التغيير الشامل لأنظمة التشغيل المختلفة المتمثل في التحويل من نظام (windows) إلي نظام (xp) والعكس.

كيفية فرمتة الهارد بشكل سهل وسريع:

تتم عملية فرمتة الهارد ديسك بسهولة وسرعة كاملة باتباع الخطوات الآتية:

  1. وضع الاسطوانة الخاصة بنظام التشغيل (windows xp) في المكان المحدد لها، ويتم شراء هذه الاسطوانة من محلات صيانة أجهزة الكمبيوتر مع إمكانية حفظها علي فلاشة.
  2. القيام بعمل اعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر.
  3. ظهور شاشة زرقاء اللون يتم السيطرة عليها باستخدام لوحة المفاتيح بالضغط علي زر (enter) أو ادخال.
  4. ظهور نافذة جديدة لطلب الموافقة علي شروط الاستخدام، والضغط علي حرف (F) في حالة الموافقة.
  5. ظهور مجموعة الأقسام الموجودة علي الهارد ديسك، وأيضاً نوع التقسيم فتضغط علي زر حرف (D).
  6. ظهور نافذة جديدة تقوم باخبارك أنك سوف تحذف القسم مع اختيار اسم القسم المطلوب حذفه ثم الضغط علي حرف (E) لاستمرار المتابعة والتأكيد علي عملية الحذف، وللتأكد من اتمام عملية الحذف نلاحظ عودة الشاشة كما كانت من قبل، ووجود جميع الأقسام علي الهارد ديسك ما عدا القسم المحذوف.
  7. القيام بتكرار الخطوة السابقة مع بقية الأقسام المراد حذفها من الهارد ديسك ليصبح فارغاً تماماً.
  8. تقسيم الهارد ديسك مع اختيار العدد المطلوب من الأقسام المرغوب في وجودها، وتخصيص مساحة معينة لكل قسم حيث يتم التقسيم علي (3 أقسام) فقط.
  9. تحديد المساحة المحددة (30 جيجا بايت) الخاصة بالقسم (C) مع الضغط علي زر (ENTER).
  10. تحديد جزءً معيناً من المساحة المتبقية للقسم التالي، والضغط علي زر (ادخال).
  11. الجزء المتبقي من المساحة يكون للقسم الأخير حيث الذهاب إليه والضغط علي (ENTER)، وهكذا تم تقسيم الهارد إلي العدد المحدد من الأقسام المطلوبة.
  12. القيام بعملية الفورمات المتمثلة في اختيار نوع الملفات الخاصة بالنظام حيث الاختيار ما بين ملفات (NTFS) ،وملفات (FAT32) مع اختيار القسم المراد عمل الفورمات له، والضغط علي زر (ENTER) أو ادخال.
  13. القيام بالضغط علي خيار (عمل فورمات سريع)، والضغط علي زر (ENTER) مرةً أخري.
  14. ظهور شاشة الفورمات، وانتظار بعض الوقت لانتهاء العملية بنجاح، وظهور شاشة التقسيمات مرةً أخري مع ملاحظة اتمام عملية الفورمات للقسم الذي تم اختياره فقط، وبقية الأقسام لا تزال كما هي.
  15. القيام بتكرار الخطوة السابقة لاتمام عملية فرمتة الهارد ديسك السريعة بالكامل.
  16. ضرورة الضغط علي زر (F10) للقيام بحفظ جميع التغييرات الجديدة مع اعادة تشغيل الجهاز.

عن هيام محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 103502 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162