التخطي إلى المحتوى

كيفية قياس الطول ؟ إن الطول هو المسافة التي تكون مستقيمة ما بين نقطة ((أ و ب)) كما أنه عبارة عن كمية فيزيائية أساسية، وهذا يعني أنها لا يمكن تصغيرها أو تغييرها، والوحدة التي تم وضعها لقياس الطول هي ((المتر))، و نوضح لكم كيقية قياس الطول من خلال هذا المقال المقدم لكم عبر موقع  قلمي.

كيفية قياس الطول

يوجد العديد من الأدوات المختلفة التي يمكن أن يتم استخدامها في قياس الطول، ومن أهم هذه الأدوات هو المتر، حيث أنه هو الأكثر استخدامًا وأكثر دقة، وعادة يكون عبارة عن شريط من المعدن أو يمكن أن يكون من البلاستيك، أو القماش.

يتم هذا من خلال تحديد نقطة البداية ونقطة النهاية، وبعد ذلك يتم استخدام القطعة في عملية القياس، ويوجد لهذا المتر العديد من الاستخدامات الأخرى منها أنه يستخدم في قياس طول الإنسان، ويمكن أن يستخدم في أعمال التركيبات المختلفة، وغيرها من الاستخدامات، في جميع الأحوال فإن الأداة التي تستخدم في القياس تختلف بناء على الهدف المحدد منه وعلى المساحة، أي أنه من المستحيل أن يتم استخدام الشريط في مهمة قياس ارتفاعات الأبنية على سبيل المثال.

الوحدة الخاصة بقياس الطول:

يوجد العديد من الوحدات المختلفة التي قام العلماء بتحديدها في قياس الطول، ومن أشهر هذه الوحدات وأكثرها استخدامًا هي المتر.

وعندما تم تحديد هذه الوحدة تم ذلك باستخدام قضيب من المعدن استخدم في صنعة كلًا من البلاتين والأرديوم، ونظرًا لأهمية هذا القضيب فتم الاحتفاظ به في فرنسا في متحف الأوزان، ولكن مع مرور الوقت ومع حل هذا التطور الذي حدث فإن قياس أي شيء قد أصبح من الأمور السهلة والبسيطة والتي يتم عملها بكل دقة.

الوحدات المختلفة لقياس الطول:

كما وضحنا أنه يوجد العديد من الوحدات المختلفة التي يتم استخدامها في مهمة قياس الطول وهي:

  • الكيلوميتر:

تعتبر أكبر وحدة قياس يصل طولها إلى 1000 متر، ويتم استخدامه على المسافات الطويلة كالمسافات بين المدن.

  • الهيكتاميتر:

يعتبر أقل في القياس، حيث أنه يستخدم في مسافة تصل إلى 100 متر، ويتم قياس المسافات الأقل به وان كان من غير الدارج استخدامه.

  • الديكاميتر:

يقوم أيضًا بقياس المسافات البسيطة، إضافة إلى الابعاد الصغيرة، ومسافته تساوي 10 متر.

  • السنتيميتر:

يتم استخدامه في القياسات الدقيقة، إضافة إلى استخدامه في العديد من التجارب العلمية، وفي شتى المجالات مثل قياس الجروح، ولا يقتصر على هذا فقط بل أن له استخدامات عديدة في الصناعات المختلفة، وفي التجارة أيضًا، وفيه يساوي المتر 100 سنتمتر.

  • المليميتر:

وهو أكثر دقة من السنتمتر حيث أنه يستخدم بالتحديد في القياسات الدقيقة، وأكثر استخدام له في التجارب العلمية حيث أنها الأكثر حاجة لدقة القياس، ويصل المتر الواحد إلى 1000 مليمتر.

  • الميكروميتر:

إنه دقيق جدًا في القياس فيستخدم في تحديد أبعاد مختلف أنواع البكتريا والميكروبات وجميع الكائنات المجهرية التي لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وقياس هذا النوع يكون فيه المتر يساوي 1000000 مليمتر.

  • النانوميتر:

يعتبر هو أصغر قياس، يقوم بقياس المسافات الأصغر وأكثر دقة، ويصل به المتر إلى 1000000000 نانوميتر.