التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة رسالة رسمية ، نعرض لكم شرح مبسط كيفية كتابة رسالة شخصية أو إدارية وعبر موقع قلمي سنوضح لكم شروط كتابة الرسائل الرسمية من خلال هذا التقرير، يخطأ البعض حينما يعتقد أن الوسائل التكنولوجية الحديثة تغني عن كتابة الرسائل البريدية.

فكل أمورنا اليومية أصبحت تدار بالوسائل الحديثة سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي منها الفيس بوك وعلى الرغم من هذا كله أحياناً نلجأ لكتابة رسائل رسمية وخاصة عند التقديم إلى أي وظيفة حكومية أو في إدارة الأعمال، أو تقديم أي شكوى أو تقديم طلب.

كيفية كتابة رسالة رسمية
كيفية كتابة رسالة رسمية

 كيفية كتابة رسالة رسمية:

لكتابة الرسائل الرسمية قواعد محدد سنتعرف عليها من خلال الخطوات التالية:.

1- تبدأ الرسالة ” بسم الله الرحمن الرحيم” وتكتب بوسط الورقة.

2- كتابة التاريخ يكتب بالجانب الأيمن من الورقة ويكتب اليوم، الشهر، السنة الميلادية.

3- نكتب في السطر الثالث كتب أسم الشخص المرسل إليه وقبل الاسم يكتب الصفة الرسمية للمرسل إليه مثل حضرة رئيس الهيئة، أو تعيين الجهة أو الهيئة أو المصلحة الحكومية المرسل إليها الرسالة.

5- في السطر الرابع من الرسالة نكتب عنوان الرسالة المرسلة مثل طلب وظيفة أو تهنئة أو غير ذلك ويكتب في الوسط ، في نفس السطر يمين الصفحة نكتب التحية.

6- ثم نكتب محتوى الرسالة ويفضل أن تكون كتابة المحتوى باللغة العربية الفصحى.

7- ثم نختتم الرسالة.

وبالنهاية على الجانب اليسار من الصفحة يكتب هذه الجملة (مع احترامي وتقديري) ثم بيانات المرسل الاسم بالكامل العنوان رقم الهاتف وتوقيع المرسل، ويمكن كتابة أي بيانات شخصية مطلوبة على حسب الهدف من الرسالة.

كيفية كتابة رسالة رسمية
كيفية كتابة رسالة رسمية

ملحوظة: يمكن بنهاية الرسالة التوضيح عن أي مرفقات مرسلة مع الرسالة في حال طلب أي وثائق أو شهادات تابعة لموضوع الرسالة.

كيفية كتابة رسالة رسمية

للرسائل الرسمية شروط عند الكتابة وهي الكتابة باللغة العربية الفصحى ويجب أن يكون محتوى الرسالة واضح بعيد عن الغموض وعدم التطويل في المحتوى؛ أي ينصح أن يكون محتوى الرسالة قصير وموجز، أن كانت الرسالة لطلب وظيفة يرجى كتابة المؤهلات الحاصل عليها المرسل والسيرة الذاتية بإيجاز، توضيح موقف المرسل من الخدمة العسكرية أن كان ذكر معفي أو أتم الخدمة العسكرية.