التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة لوحة مدرسية ، اللوحات المدرسية نوع من الفنون الذي يقدمها الطالب للمدرسة والتي تعبر عن أحد الأعمال الموجودة بالكتب المدرسية، كما أنها تساعد على تنشيط الذهن من ناحية التفكير المستمر في أفضل التصاميم الذي يمكن على الطالب تنفيذها بتلك اللوحة، فهي تساعده على تقديمة الكثير من المعلومات بأفضل الطرق المشوقة وهي من أحد الأساليب التربوية الحديثة التي تعمل على توصيل المعلومات للطلبة، وسوف يحدثكم قلمي عن كيفية كتابة لوحة مدرسية وذلك في قسم معلومات عامة.

كيفية كتابة لوحة مدرسية:

ساعدت اللوحة المدرسية على رفع المستوى الدراسي للطالب على الرغم أنها تحتاج إلى بعض الخامات البسيطة والتي تساعدهم على الابتكار بأفكار جديدة للمواد الدراسية الصعب عليهم دراستها، ولكن مع تواجد اللوحات المدرسية على الجدران تعمل على تذكرهم لتلك المعلومات بصورة دائمة، وهذا ما يفضله المعلمين.

حيث أن اللوحات المدرسية كنوع من النشاطات الذي يقوم بها الطالب حتى يصبح متميز داخل الفصل، كما أنها تساعده على جمع العديد من المعلومات داخل اللوحات المدرسية والتي تلا تحتاج منكَ الكثير من الوقت، فالبعض من الطلبة يعتبرها نوع من المذاكرة الذي يقوم بها يومياً، فيوجد الكثير من المواد الدراسية التي تستحق القيام باللوحات المدرسية مثل المواد الدينية والرياضيات وغيرها.

أفكار لتنفيذ لوحة مدرسية

يكون من الصعب على بعض الطلبة القيام بتنفيذ لوحة مدرسية، ولهذا يستعينوا بالأمهات وتبدأت الأمهات في البحث مع الأطفال على أفضل الطرق التي تساعدهم في كتابة لوحة مدرسية، ولكن لتنفيذها بشكل جيد يجب توفر بعض الخامات ومثل:

  1. مقص، وبعض من حبات اللؤلؤ صغير الحجم.
  2. فرخ من الكرتون المقوي بالحجم المطلوب.
  3. فرشاة ألوان، أو يمكن استبدالها بألوان الرش أو ألوان مائية.
  4. مسدس سيلكون.
  5. رول كرتون دائري، ومن الممكن أن يتم استخدام رول المناديل الورقية.

طريقة عمل اللوحة المدرسية

يتم القيام بعمل اللوحة المدرسية باتباع عدة خطوات مختلفة ومن أهمها التالي:

  • يجب أن يتم رش قطعة الكرتون بالنوع المرغوب به، ثم يتم تركه لكي يجف، وهذه تكون من القواعد الهامة جداً لعمل اللوحة.
  • نبدأ بطوي رول الكرتون من النصف، ثم نبدأ في قصه على هيئة دوائر رفيعة، بحيث أن تكون على شكل بتلات الزهرة ونتركها جانباً.
  • يجب أن يتم جمع 4 من البتلات بنقطة واحدة، لكي يتشكل أمامنا زهرة كبيرة الحجم، ونستمر على ذلك حتى أن نكمل عدد مناسب من الزهور.
  • يتم تلوين الزهرات من خلال استخدام الألوان المائية، أو ألوان الرش، ثم يتم تثبيت واحدة من اللؤلؤ في نصف الزهرة وتثبيتها عن طريق استخدام مسدس السيليكون.
  • يفضل أن تثبت الزهور على قاعدة من الكرتون أيضاً باستخدام مسدس السيليكون بحيث أن يكون مرتب ومتناسق.
  • نبدأ بعد ذلك في كتابو العبارات أو الكلمات المرغوب بها، والتي تكون على حسب المادة الدراسية المطلوب عمل اللوحة المدرسية لها، وهذا يساعد على تكوين لوحة مبتكرة وجميلة.

أفضل طريقة عمل لمطوية مدرسية

للقيام بعمل مطوية نحتاج إلى بعض من الأدوات التي تساعد في تنفيذها بشكل أفضل وأجمل ومنها:

  1. 2 قطعة من الكرتون المقوى.
  2. مقص، مثقب، قلم رصاص.
  3. مسطرة طويلة مدرجة.
  4. شريط حريري.
  5. مادة لاصقة.
  6. زهور بلاستيكية.
  7. حبات من اللؤلؤ الصناعي.
  8. مسدس سيلكون.

طريقة عمل المطوية:

يجب عليكَ عزيزي الطالب للقيام بتنفيذ المطوية اتباع بعض الخطوات التي تبسط عليكَ الأمر وهي:

  • يجب أن يتم وضع قطعة من الكرتون المقوى على سطح مستوي، نقوم بقياس المسطرة مسافة 3.5 سم يمين الكرتون، و3.5سم من اليسار.
  • يتم طوي الكرتون من الجانبين بشكل مرتب، وبدقة كبيرة على حسب المقاسات التي قمت بأخذها في السابق.
  • يتم تحديد المكان المناسب للرسم عليها، بحيث أن يبدأ من النصف الأول إلى النصف الثاني من المطوية بطول الخط المستقيم.
  • نقوم برسم خط مائل على طول مقدمة قطعة الكرتون، ومن ثم نقوم بقص الكرتون بعد الخط، بحيث يظهر لنا شكل رائع لمقدمة المطوية.
  • نعمل على فتح المطوية، وتحديدها من الجانب الأيمن والأيسر ثم يتم ثقبها بمكان النقط.
  • يتم دخول شريط من الحرير بتلك الثقوب ولكن بحرص شديد.
  • يجب أن يتم قص قطعة ثانية من القطع بحيث أن تكون على حسب حجم القاعدة المطلوبة، فهذا يساعد على إخفاء الشريط الحريري عن طريقها، ويتم لاصقها عن طريق المادة اللاصقة.
  • نقوم بتحديد طرفي المطوية بخطوط مستقيمة تكون متقطعة وقصيرة جداً لكي تعطي للمطوية إطار جميل عن طريق استخدامنا إلى لون الفولوماستر الموجود لدينا.
  • يتم تزين مقدمة المطوية بقليل من الأزهار المصنوعة من البلاستيك الصغيرة، وعن طريق استخدام القليل من حبات اللؤلؤ بأفضل الطرق الجميلة والرائعة، عليكَ بتثبيتها عن طريق مسدس السيلكون.
  • وفي النهاية يجب أن يتم وضع كافة المعلومات المط\لوبة بالمطوية، ومن بعدها يتم ربط الشريط الحريري، وتعلقها بالجدران كنوع من المراجع التي تساعد في الحصول على المعلومات.

الهدف من اللوحة المدرسية

من المؤكد أن هناك بعض الأهداف لعمل اللوحات المدرسية ومنها:

  1. تساعد اللوحة المدرسية على اكتساب أهم المهارات العلمية واللغوية.
  2. تعمل على محبة الطالب للمواد واللغات المختلفة.
  3. من الوسائل التي تعمل على تنمية روح النقد ومتابعة المواد الدراسية.
  4. تدفع الطالب لحب القراءة والاهتمام بالمذاكرة، وتنمية لديه الموهبة الفنية التي تساعده على ابتكار الأشياء.
  5. تعمل على تعاون الطالب بالمعلم والأسرة والأصدقاء.

أهم الأفكار لتنفيذ الوسائل التعلمية

تعتبر الوسائل التعليمية مجموعة من بعض الأدوات التي يقوم باستخدامها المعلمين لتثبيت المعلومات عند الطلبة، ويقوم الطلاب بعمل هذه الوسائل بأنفسهم في المنازل مع مشاركة الأسرة والمعلمون والطلبة، وتتم من خلال استخدامهم لبعض الأدوات البسيطة والموجودة بالمدرسة والمنزل، وتلك اللوحات والوسائل التعليمية تهدف إلى سهولة وصول المعلومات للطلبة ومن أفضل هذه الوسائل التالي:

اللوحات المدرسية

يوجد العديد من الأفكار الذي يتمكن الطالب من تنفيذها باللوحات المدرسية، والتي تعمل على زيادة موهبته وأفكاره، مثل عمله لأحد النماذج الدراسية كالخرائط، وبعض الأفكار الأخرى والذي تحتاج لبعض الخامات والأدوات البسيطة والتي تتوفر بكل بيت من بيوت الطلاب والتي تساعدهم في ابتكار الكثير من التصاميم.

المجسمات والجداريات

يمكن أن يتم القيام بعمل اللوحات والمجسمات عن طريق استخدامنا لبعض الوسائل الثقافية والعلمية التي يتم تنفيذها من خلال قطع الكرتون المقوى والتي تساعد الطالب في الكتابة عليها كافة المعلومات المطلوبة، ويمكن عمل المطوية والجيوب بتلك الأوراق  ويستخدم بها أقلام الفولوماستر  وهي من الأقلام المرجح استخدامها في عمل مجلة الحائط والكتابة على الكرتون.

كما من الممكن عمل بعض المجسمات الذي يتم صناعتها بالكرتون أو من الفلين والعمل على تنفيذ المجموعة الشمسية وبعض المجسمات المتنوعة والمختلفة، وتلوينها بأفضل الألوان المميزة والتي تفرق بين بعضها البعض وتساعد على الكتابة.

كما أنها تساعد على صنع مجسمات تشبه جسم الإنسان، وتلك المجسمات تساعد الطالب على فهم أجزاء وأعضاء الجسم، ويمكنه شرح التركيبات الداخلية لأعضاء الجسم.

وبذلك نكون قد قدمنا إليكم بعض من الوسائل التعليمية التي تساعدكم في تنفيذ اللوحات المدرسية والمجسمات التي تساعد على فهم كافة المواد التعليمية والدراسية.