التخطي إلى المحتوى

كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء ، رضا العملاء من أهم المعايير التي تحدد مدى نجاح أي مؤسسة أو مشروع؛ ولذلك على كل مؤسسة أن تحرص رضا العملاء الحاليين من خلال آرائهم في الخدمات التي تقدمها ليكون ذلك دافعاً على التطور وجذب المزيد من العملاء الجدد أيضاً، وفي هذا النطاق سوف يتناول معكم هذا المقال من خلال قسم مهارات إدارية على موقع موسوعة قلمي الشاملة كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء بشكل صحيح.

كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء
كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء

كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء

نموذج الاستبيان بشكل عام يُعتبر دليل جيد للتعرف على مواطن القوة والضعف في الخدمات التي تقدمها المؤسسة، والجدير بالذكر أن مدى نجاح المؤسسة يعتمد على الكم وعلى الكيف أيضاً.

حيث أن الكم يعكس مدى رواج وانتشار الخدمة أو المنتج بين العملاء، أما الكيف فهو يعكس مدى جودة الخدمة ورضاء المستخدمين عنها.

قياس مدى رضى العملاء عن الخدمة

من المهم أن تكون الأسئلة الموجود في الاستبيان تعكس بشكل قوي مدى رضى العملاء عن الخدمة؛ كما أن العملاء ينقسمون إلى فئتين، هما:

أولا: عملاء داخليين: يتمثل الأعضاء الداخليين في العمال وأعضاء مجلس الإدارة وكذلك الجهاز التنفيذي حيث أنهم يعتبرون المتلقي الأول للخدمة، ويمكن معرفة رأيهم في أسلوب العمل وطريقة إخراج الخدمة ورأيهم في مدى انتشار الخدمة وردود فعل العملاء تجاه هذه الخدمة.

ثانياً: عملاء خارجيين: وهم عبارة عن الأشخاص المستهدفين للاستفادة من هذه الخدمة، وعلى سبيل المثال فإذا كانت منتجات الشركة هي أجهزة ومستلزمات طبية فإن الجمهور المستهدف هم الأطباء والمراكز الطبية والمستشفيات ويجب الحرص على معرفة مدى رضا هؤلاء العملاء عن المنتجات وهكذا، بالإضافة إلى عملاء خارجيين آخرين وهم الجهات الرقابية.

كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء
كيفية كتابة نموذج استبيان رضا العملاء

معايير يجب أخذها في الاعتبار قبل كتابة الاستبيان

هناك بعض الأسئلة التي يجب أن يقوم فريق العمل داخل المشروع أو المؤسسة بالإجابة عليها أولاً قبل كتابة الاستبيان، وهي:

  • ما هو توقيت عمل الاستبيان؟ في بداية المشروع أم في منتصفه أم بعد مرور عدة سنوات؟
  • ما هو معدل إجراء الاستبيان أسبوعيا أم شهريا أم كل 3 شهور؟
  • ما هي المعلومات التي يجب معرفتها لإجراء قياس رضا العملاء؟ وعلى سبيل المثال المنفعة الاقتصادية التي تعود على الجمهور المستهدف عن استخدام هذه الخدمة.
  • ما هو مصدر المعلومة الذي سوف يتم الاعتماد عليه في القياس؟ هل معرفة رأي كل المنتفعين بالخدمة، أم رأي عينات عشوائية منهم فقط.
  • ما هي الطريقة المستخدمة في جمع المعلومة؟ مثل المناقشات العامة أو زيارة العملاء لمعرفة آرائهم أم تقديم استبيان ورقي.
  • ما هي أدوات الاستبيان؟ مثل نماذج الاستمارات الخاصة بالاستقصاء أم ورقة تدوين ملاحظات بشكل عام.
  • كيفية تحليل النتائج؟ هناك عدة طرق يمكن من خلالها تحليل مدى رضاء العملاء عن الخدمة، ومنها المعادلة التالية [(عدد المستفيدين من الخدمة/ نسبة المشاركين في الاستبيان) × 100].
  • ما هي طريقة تفنيد هذه النتائج؟ حتى يتم تطوير الخدمة وإحداث تغييرات بها وفقاً لآراء العملاء للوصول إلى أفضل مستوى.

أهمية قياس رضا العملاء

بعد أن تعرفنا على طبيعة العملاء والعوامل الخاصة بـِ كتابة نموذج الاستبيان، يجب أن نعرف ما هي الفائدة التي سوف تعود على الشركة أو المشروع عند قياس رضا العملاء، وهي:

  • يتم عرض النتائج النهائية لهذه الاستبيانات لممولين المشروع ليقوموا باتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تطوير الخدمة وعلى سبيل المثال: ضخ عدد أكبر من العمالة الماهرة، استخدام أجهزة حديثة، عرض المنتجات بأسعار مناسبة وهكذا.
  • وفي حالة كانت نتائج الاستبيان سلبية يتم تحديد نقاط الضعف في المشروع والعمل على تحسينها مما يساعد على تطوير الخدمات وجذب عملاء أكثر.
  • يتعرف مشرفين تنفيذ الأنشطة على مدى إمكانية التوسع في الأنشطة والخدمات حتى تشمل مجتمعات أخرى.
  • يساعد الشركة على تجنب الأخطاء السابقة وعدم الوقوع بها مرة أخرى.
  • كما يُساعد الاستبيان أيضاً في الاطلاع على نمط ونظام الإدارة داخل المشروع وهل هو فعلا يحقق رضاء العملاء سواء الداخليين أم الخارجيين أم أنه يحتاج إلى تغيير ومراجعة.

نموذج استبيان رضا العملاء

وإليكم نموذج استبيان لقياس مدى رضا العملاء يمكنكم تحميله من هنـــا