التخطي إلى المحتوى

كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق ، لا شك أنه في الوقت الحالي أصبحت الهواتف الذكية مكان مناسب لتسجيل الكثير من البيانات الهامة وكذلك المواعيد وبعض المعلومات الشخصية سواء الخاصة بمالك الهاتف أو حتى بأحد أقاربه بالإضافة إلى ذلك فإننا نقوم عادة بالتقاط الكثير من الصور التذكارية لعائلاتنا وللرحلات التي نقوم بها وهذا كله من صميم الأسرار الشخصية التي لا بد من الاحتفاظ بها وعدم إطلاع الغرباء ويمكن التعرف على كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق من على موقع قلمي .

كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق
كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق

 مسح بيانات الهاتف نهائيا

عندما يتعرض الهاتف للسرقة في أي وقت أو من الممكن نسيانه في مكان ما وهذا ما يجعله يقع في أيدي أشخاص لا يعرفون الله وقد يستغلون مثل تلك الأشياء الخاصة ضدك وهذا ما يدفع مالك الهاتف إلى محاولة مسح بيانات الهاتف المسروق في أسرع وقت ممكن فإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق وأيضا طريقة تدمير الجوال المسروق يجب فى البداية عمل حساب في Gmail وذلك لكي تتمكن من الوصول إلى كافة الملفات الخاصة بك والموجودة على هاتفك في حال أن تعرض للسرقة لا قدر الله وإذا كنت بالفعل قد تعرضت للسرقة ولديك حساب على الجي ميل فيمكنك استخدام جهاز الكمبيوتر الشخصي لمسح أي بيانات موجودة على جهازك المحمول وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • استخدم أي متصفح انترنت موجود على جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك في المنزل.
  • عليك بعد ذلك تسجيل الدخول إلى حساب الجي ميل الخاص بك ولهذا نشدد على أهميته.
  • ستجد على يسار الصفحة في الأعلى علامة تشبه الترس قم بالضغط عليها وستظهر لك قائمة منسدلة بها خيارين هما الإعدادات ومدير جهاز أندرويد فعليك ترك الخيار الأول واضغط على “مدير جهاز android”.
  • ستنتسقل بعد ذلك إلى صفحة أخرى جديدة بها بعض المعلومات عن الهاتف المحمول الخاص بك مثل موعد الاتصال الأخير بالإنترنت وغير ذلك أما ما يهمنا الآن هو الخيارات الثلاثة الموجودة بالأسفل وهي رنين وقفل ومحور البيانات.
  • قم بالنقر على خيار محور البيانات وفي تلك الحالة ستظهر لك رسالة محتواها “هل تريد مسح جميع البيانات؟” وعليك قراءة الرسالة جيدا ومن ثم الضغط على كلمة “مسح”.
  • تتطلب تلك الخطوات اتصال الهاتف المسروق بشبكة الإنترنت لكن في حالة عدم توفر ذلك الشرط فهناك ما يسمى بتعيين ضبط المصنع حيث أن ذلك سيساعدك في حذف جميع البيانات والصور والملفات الموجودة على جهازك المسروق فور اتصاله بالإنترنت وذلك يعد من أفضل الحلول التي يمكنك اللجوء إليها ومساعدتك في مسح جميع البيانات الهامة من على جهاز الأندرويد الخاص بك خاصة سامسونج.

 طريقة تدمير الجوال المسروق

مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في العصر الحالي أصبحت الكثير من الأجهزة تحمل عدد من البرامج التي يمكن من خلالها غلق الهاتف المسروق أو حتى محو جميع البيانات الموجودة به وهذا ما جعل لدى المستخدمين أكثر من طريقة لحماية وأنفسهم وبياناتهم من الاستغلال ومن أبرز تلك الطرق:

استخدام مدير الجهاز

هناك خدمة متميزة توجد في بعض أنواع أجهزة آي فون وكذلك أجهزة التليفون المحمول التي تعمل بنظام الأندرويد حيث تسمح لك بتحديد المكان الذي يوجد به الهاتف الآن مع إمكانية غلقه ومسح أي صور شخصية أو بيانات متواجدة به وأنت في مكانك أي أن تلك الخاصية يمكن استخدامها عن بعد.

  • يمكنك استخدام أي متصفح للأنترنت من على جهاز تليفون أي شخص أخر أو حتى من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي وقم بالدخول على ذلك الرابط اضغط هنا وبعد ذلك يمكنك الدخول على حسابك في جوجل أو أبل أي دي الذي كنت عادة ما تستخدمه على هاتفك المسروق أو المفقود.
  • يفضل الكثير من الأشخاص غلق الجهاز بالكامل فإذا أردت القيام بذلك فما عليك سوى الضغط على كلمة Lock وفي تلك الحالة ستأتي إليك رسالة تحمل طلب إعادة تعيين كلمة سر جديدة لهاتفك وتلك الخطوات تناسب أجهزة الأندرويد.
  • أما إذا كان الهاتف المفقود من اجهزة الأي فون ففي تلك الحالة عليك عليك النقر على كلمة “Lost Mode” وستجدها في صفحة العثور على الأي فون “Find My iPhone” وعندها سيتم طلب تعيين رمز دخول جديد وفي جميع الإصدارات الحديثة عادة ما يتم تفعيل خاصية غلق الهاتف “قفل التنشيط” بشكل آلي وهذا ما يمنع أي شخص آخر من استخدام هاتفك مرة أخرى أو حتى محاولة مسح البيانات من عليه.
  • إذا كنت تريد مسح البيانات الموجودة على جهازك الذي يعمل بنظام الأندرويد فقم بعمل نفس الخطوات الموجودة في الفقرة السابقة أما إذا كان الأمر يتعلق بجهاز الأي فون فعليك في تلك الحالة النقر على كلمة “Erase iPhone” وتعني في اللغة العربية “مسح الأي فون” وبعد ذلك قم بالتأكيد على رغبتك في مسح جميع البيانات الموجودة على هاتفك وبعدها لن يتمكن أي شخص من تفعيل أي جهاز محمول حديث حتى وإن استطاع كسر حمايتها.

جدير بالذكر أن تلك الخدمة أصبحت مفعلة بشكل تلقائي الآن في معظم الهواتف الذكية الجديدة أما بالنسبة للهواتف القديمة فسيكون من الصعب استخدام تلك الخاصية عليه إذا لم تكن قد قمت بتفعيلها بنفسك من قبل على جهازك.

كيفية مسح بيانات الهاتف المسروق

هناك بعض الارشادات الهامة التي يجب أخذها في الاعتبار عند سرقة الهاتف فمن الصعب أن يكون لدى الشخص قدرة على حماية هاتفه المحمول وجميع أغراضه طيلة الوقت خاصة إذا كان يحمله بشكل دائم في يديه لكن هناك بعض الأمور التي عليك مراعاتها سواء أثناء بقاء الهاتف معك أو حتى عند سرقته لا قدر الله:

  • ننصحك بوضع هاتفك في حقيبة صغيرة تضعها على كتفك حتى تضمن أنك لن تنساه بمشيئة الرحمن.
  • إذا كنت تستقل المواصلات العامة فمن الأفضل عدم إخراج الهاتف إلا في حالة الرد على مكالمة ما.
  • إذا تعرضت لسرقة هاتفك المحمول لا قدر الله فعليك إبلاغ الشرطة على الفور حيث من الممكن استعادة هاتفك المحمول وكذلك شركة المحمول حتى تمنع السارق من استخدام الخط الخاص بك.
  • إذا كنت تقود سيارتك الملاكي فلا تضع تليفونك المحمول على الكرسي الموجود بجانبك مع بقاء الشباك مفتوحا حيث أن ذلك يشجع بعض الأشخاص الذين تسول لهم أنفسهم سرقة أغرض الأخرين.
  • عليك تأمين نفسك وتأمين جميع البيانات الخاصة بك وذلك من خلال نقل جميع الصور والمعلومات على جهاز الكمبيوتر الشخصي الموجود في منزلك أو حتى وضعها على فلاشة.
  • احتفظ بأسرارك لنفسك فلا تتحدث عن أي شيء يخص عملك خاصة لو كان ذلك يحتوي على العديد من الأسرار التي لا يمكن الإفصاح عنها للغرباء.
  • استمتع وقم بأخذ اللقطات السيلفي مع جميع أفراد أسرتك وأصدقائك لكن احرص على نقل تلك الصور الشخصية والملفات الهامة إلى أي مكان أخر في المنزل ومسحها تماما من على الجهاز المحمول حتى تكون دائما في أمان وبعيدا عن الاستغلال.