التخطي إلى المحتوى

تتسأل الكثير من الأمهات حول العالم كيف أحافظ على شعر طفلتي ، وذلك بمجرد ولادتها لطفلتها او أحيانا بمجرد علمها انها حامل في بنت، حيث يعتبر الشعر هو الزينة الرئيسة بالنسبة للمرأة، كما انه تاج الرأس، ومن هنا تحرص جميع الأمهات على العناية بشعر طفلتها للحصول على شعر كثيف وناعم وطويل.

ويقدم لكم موقع قلمي أجابه سؤال كيف أحافظ على شعر طفلتي من خلال هذا المقال الذي يعرض طرق العناية بالشعر في كل مرحلة عمرية مختلفة خاصة بطفلتك، بجانب تقديم نصائح عامة للعناية بالشعر، وذلك من خلال السطور التالية:

كيف أحافظ على شعر طفلتي

طرق العناية بالشعر في المراحل العمرية المختلفة:

من المهم والضروري ان نبدأ في طرح سؤال كيف أحافظ على شعر طفلتي بمجرد ولادة الطفلة، حيث ان الانتظار او اهمال شعر الطفلة لفترة قليله قد يتسبب فيما بعد بأثار سلبية على شعر الطفلة يحتاج علاجها الي مده طويله، وكما يقولون فالوقاية خير من العلاج. ونقدم لكم في السطور التالية طرق العناية بشعر طفلتك بتطور مراحلها العمرية المختلفة، ولذلك لوقاية من الأخطار المحتملة.

طرق العناية بشعر الطفلة الأقل من سنه:

من المعروف ان الأطفال على اختلافهم سواء كانوا ذكورا او اناثا يولدون بشعر قد تم تكوينه اثناء فترة وجودهم في بطن الأم، ويمتاز هذا الشعر الذي يولد الأطفال به بكونه شعر رقيق وضعيف، لذلك ينصح دائما بحلاقة هذا الشعر فور إتمام عدد السبع أيام، حيث تعتبر هذه الخطوة من الخطوات الهامة التي تزيد من قوه وكثافة الشعر، كما انه يقوي جلد الرأس الذي سينمو في المستقبل، كما ان حلق شعر المولود ذكرا كان ام انثى يعتبر من السنة النبوية المطهرة، والدليل على ذلك ما روي عن سمرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى” رواه أحمد والترمذي.

بالإضافة إلى ذلك من المفضل ان يتم استخدام احدى الزيوت الطبيعة الخفيفة التي تعمل على تغذية الشعر وإعطاءه الترطيب الذي يحتاجه، وابرز هذه الزيت على سبيل المثال زيت الحبة السوداء، أو زيت حبة البركة الذي يمتاز بفوائده الكثيرة والمتنوعة ومنها معالجة الصلع، ومنع تساقط الشعر، كما انه ينعم ملمس الشعر ويعطيه لمعانا ويغديه، ويتم وضع زيت الحبة السوداء على الشعر قبل الحمام بفترة قليلة لا تزيد عن النصف ساعة، من ثم يجب غسل الشعر جيدا باستخدام الشامبو المخصص للأطفال، وبعد ذلك يتم ترطيب فروة الراس من خلال وضع عدد من القطرات القليلة من زيت الترطيب المخصص للأطفال عليها.

بجانب ذلك أيضا يجب تمشيط شعر طفلتك من خلال استخدام مشط ذو اسنان واسعة، حيث ان استخدام الفرشاة او حتى المشط ذو الأسنان الضيقة قد يتسبب بكثير من الأضرار لشعر طفلتك ومنها على سبيل المثال تساقط الشعر او تشابكه.

طرق العناية بشعر طفلة من عمر السنة إلى عمر السنتين:

مع تقدم طفلتك بالعمر، واتباع الروتين السابق والذي تم ذكره في المرحلة السابقة و المقدمة في أطار إجابة سؤال كيف أحافظ على شعر طفلتي ، نجد ان شعر طفلتك اصبح كثيفا بعض الشيء، لكن مع ذلك تختلف طرق العناية بالشعر باختلاف كل مرحلة من المراحل العمرية، فعند بلوغ طفلتك عمر السته أشهر، يفضل ان يتم غسيل الشعر ثلاث مرات أسبوعيا، وذلك للوقاية من القشرة، ومع اتباع الروتين السابق المتضمن وضع زيت من الزيوت الطبيعة قبل غسل الشعر، والتي منها على سبيل المثال زيت الزيتون او زيت اللوز الحلو، حيث تعتبر هذه الزيوت غنية بالفيتامينات المغذية والتي تساعد على تغذية الشعر بشكل كبير، كما يتم أيضا ترطيب الشعر بعد غسلة بالشامبو المخصص للأطفال، وذلك أما باستخدام احد الزيوت الطبيعة المذكور سابقا، او من خلال استخدام زيت الترطيب المخصص للأطفال.

طرق العناية بشعر طفلة من عمر3 سنوات لعمر الخمس سنوات:

مع بلوغ هذه المرحلة العمرية نجد انه على الأم ان تهتم بشكل أكبر بشعر ابنتها مقارنه بالمراحل السابقة، حيث تقوم الام في هذه المرحلة بقص أطراف شعر ابنتها بشكل دوري، وذلك للحصول على شعر كثيف وطويل ومتساوي الطول وخالي من أي تقصفات، كما يجب على الأم أيضا في هذا المرحلة ان تختار لأبنتها تسريحات الشعر التي لا تضعف الشعر، ومنها على سبيل المثال عمل الكعكة او الضفيرة، حيث تتسبب مثل هذه التسريحات بإجهاد فورة الراس وبالتالي تساقط الشعر، حيث تعتمد مثل هذه التسريحات شد الشعر من جذوره.

ومع بلوغ طفلتك هذه المرحلة العمرية، يفضل ان يتم دهن الكريم المغذي والمخصص للشعر بدلا من الزيت وذلك بعد غسل الشعر بالشامبو، ولذلك للسماح لفروة الرأس بإفراز الزيوت المغذية الخاصة بها، والتي تنتجها بشكل طبيعي. بالإضافة الي ذلك يمنع استخدام أي من المواد الكيمائية على شعر طفلتك في هذه المرحلة، ومنها استخدام حمام الكريم او البلسم.

طرق العناية بشعر طفلة من عمر 6 سنوات إلى عمر 10 سنوات:

عند بلوغ هذه المرحلة العمرية، تبدأ الأم في معرفة نوع شعر طفلتها إذا ما كان دهني ام جاف ام ناعم ام مجعد، ومن ثم يتم استخدام طرق الترطيب المناسبة الخاصة بكل نوع شعر.

ويراعي إذا كان شعر طفلتك دهني ان يتم عمل حمام زيت مرة واحدة فقط قبل الاستحمام، وذلك باستخدام إحدى الزيوت الطبيعية المغذية، مع غسل الشعر 3 مرات أسبوعيا، أما إذا كان شعر طفلتك من النوع الجاف فيتم عمل حمام زيت مرتين في الأسبوع، كما من المفضل ان لا تتجاوز عدد مرات غسيل الشعر في الأسبوع عن الثلاث مرات.

نصائح عامة للحفاظ على شعر طفلتك:

لإعطاء نصائح هامة وكاملة ومعلومات وافية في أطار إجابة سؤال أجابه كيف أحافظ على شعر طفلتي ، نقدم لكِ المعلومات التالية:

  1. تسريح الشعر جيدا باستخدام المشط ذو الأسنان الواسعة قبل غسلة يساعد على سهولة تمشط الشعر بعد الاستحمام، حيث تقلل هذه الخطوة بشكل كبير من التشابك كما انها تمنع من تساقط او تقطع الشعر خلال مرحلة تسريحه.
  2. لغسل الشعر يجب استخدام أي شامبو مخصص للأطفال، لكن من المفضل ان يكون هذا الشامبو مكون من المواد الطبيعة المغذية، وذلك لكيلا يتم التسبب بأي ضرر لشعر طفلتك، كما انه من المفضل أيضا ان يكون من خصائص الشامبو انه معادل” PH”، ويكون ذلك مكتوب بشكل واضح على العبوة.
  3. من اهم النصائح التي نقدمها في إطار إجابة سؤال كيف أحافظ على شعر طفلتي هي ضرروه تجنب تسريح الشعر وهو في حالة البلل وذلك لتجنب تساقطه.

مزيكا توداى

|

مسلسلات تركية